معلومات عن نهر كريشنا .. نهر كريشنا من أشهر الأنهار الهندية ويقدم لك مرتحل فى هذا المقال أهم المعلومات عنه مثل موقعه والمدن التى يمر بها وأهميته وغيرها من المعلومات ..

معلومات عن نهر كريشنا ..

أين يقع نهر كريشنا ..

معلومات عن نهر كريشنا

نهر كريشنا يوجد فى وسط وجنوب الهند وهو من أطول الأنهار بها حيث يصل طوله إلى ما يزيد عن 1400 كيلومتر وهو رابع أطول نهر فى الهند بعد الغانج , جودافارى و نارمادا , يطلق عليه إسم كريشنافينى وهو الإسم الأصلى له .

أين يصب نهر كريشنا ..

النهر يتدفق فى مسار غير منتظم فيمر بعدة ولايات حتى يصب فى خليج البنغال .

المدن التى يمر بها نهر كريشنا ..

المدن التى يمر بها نهر كريشنا ..

يمر النهر بمدينة ماهبلسوار على مقربة من قرية جور فى شمال واى تالوكا ويمر بمنطقة ساتارا وماهاراشترا من ناحية الغرب ويتداخل مع خليج البنغال فى منطقة هاماسالاديفى على مقربة من أفانيجادا كما يمر بولاية كارناتاكا .

ومن أهم المدن التى يمر بها النهر مدينة فيجاياوادا ومدينة سانجلى فى ولاية ماهاراشترا .

الدول التى يمر بها نهر كريشنا ..

نهر كريشنا يمر فى دولة الهند .

اهمية نهر كريشنا ..

اهمية نهر كريشنا ..

يعتبر نهر كريشنا من أهم أنهار الهند لأن دلتا النهر من أكثر الأماكن خصوبة فى الهند كما أنها من أجمل الأماكن الطبيعية ولذا عاش بها مجموعة من الملوك مثل ساتافاهانا وأسرة سون .

و يوجد على النهر مجموعة من الجسور المهمة مثل جسر كريشنا وهو أقدم الجسور التى شيدتها بريطانيا فى الهند , بنى الجسر من الأحجار السوداء كما أن جسر إيروين من أقدم الجسور أيضا وتتميز أحجاره باللون الأحمر

وجسر أنكالى الذى يربط بين ولاية كارناتاكا وولاية ماهاراشترا .

كما يوجد حوله مجموعة من الأماكن السياحية المشهورة مثل مدينة واى القديمة التى تقام بها المهرجانات و الشلالات ويتمتع بحياة برية غنية بالحيوانات والنباتات .

ويوفر نهر كريشنا مياه الرى ولكنه يتغذى على مياه الأمطار الموسمية ولذا فتتغير نسبة المياه به على حسب الموسم وتوجد به مجموعة من السدود التى تستخدم فى توليد الطاقة .

ويمتلك نهر كريشنا يمتلك عدد كبير من الروافد مثل نهر كوينا , بهيما غاتابرابها , فيننا , موسى , مالابرابها وديندى .

مشاكل تواجه النهر ..

عزيزى القارئ من أكبر مشاكل النهر أنه يسبب تآكل للتربة أثناء فترة الرياح الموسمية حيث يتدفق النهر بسرعة ويسبب نسبة عالية من التآكل خاصة فى الفترة من يونيو وحتى أغسطس .

تحدث أحيانا فيضانات مدمرة ففى عام 2009 حدث فيضان شرد الألاف من السكان حتى أنه غمر مدينة بأكملها .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *