الدول العربيةالمغرب

الطقس في المغرب .. معلومات عن المناخ طوال الفصول في المغرب

يقع المغرب في الجزء الشّماليّ الشّرقيّ من إفريقيا، وهي دولة رائعة ومتنوّعة للغاية، تمتلك هويّتها الخاصّة على الرّغم من أنّها تقع بالقرب من أوروبا، ولا تتميّز المغرب بلغات وثقافات وعادات متنوّعة وحسب، بل هناك أيضًا مناظر طبيعيّة متنوّعة بين جبال الأطلس والأرض القاحلة في الصّحراء الغربيّة، وكذلك وشواطئ المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسّط ​​الجميلة.

المناخ في المغرب عمومًا

يتمتّع المغرب بمناخ معتدل وشبه استوائيّ مع نسائم بحريّة باردة من المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسّط، ولكنّ درجات حرارة الطقس في المغرب في الأجزاء الدّاخليّة تكون أكثر ارتفاعًا وخصوصًا في الصّيف، والشّتاء بارد إلى حدٍّ ما.

يبلُغُ متوسّط ​​درجات حرارة الطقس في المغرب خلال فصل الشّتاء حوالي 21 درجة مئويّة، وترتفعُ في فصل الصّيف حتّى تصل إلى حوالي 38 درجة مئويّة، ومعظم أيّام السّنة مشمسة، وأفضل وقت لزيارة المغرب يُعتبر خلال شهريّ نيسان وأيّار، أمّا لمن يفضّلون المناطق السّاحليّة فأفضل شهرين هما تمّوز وآب، ولكنّ درجة الحرارة في المناطق الصّحراويّة في المقابل لا تكون لطيفة أبدًا، بل حارّة جدًّا وتحديدًا في فترة الظّهيرة.

تختلف درجة الحرارة في المغرب والمناخ بحسب التّضاريس، إذ تكون درجة الحرارة مرتفعة في المنطقة الصّحراويّة في الجزء الجنوبيّ والجنوب الشّرقيّ من المغرب بينما يمكن أن تصل إلى التّجمّد في السّلاسل الجبليّة خلال اللّيل، ويُمكن العثور على مجموعة جميلة جدًّا من النّباتات والحيوانات التي يمكن أن تصمد خلال فترة الجفاف الحارّة، وكذلك يوجد أشجار دائمة الخضرة مثل البلوط والأَرز والسّرو، وفي بعض أنحاء المغرب تُزرَعُ أشجار الزيتون والأركان.

المناخ في المغرب عمومًا
المناخ في المغرب عمومًا

درجات حرارة الطقس في المغرب طوال العام (بالدّرجة المئويّة)

  • كانون الثّاني (يناير): -11_ 0.
  • شُباط (فبراير): -8_ 2.
  • آذار (مارس): -2_ 8.
  • نيسان (أبريل): 4_16.
  • أيّار (مايو): 9_22.
  • حزيران (يونيو): 15_28.
  • تموّز (يوليو): 17_29.
  • آب (أغسطس): 15_30.
  • أيلول (سبتمبر): 11_25.
  • تشرين الأوّل (أكتوبر): 5_18.
  • تشرين الثّاني (نوفمبر): 1_10.
  • كانون الأوّل (ديسمبر): -7_2.

الطقس في المغرب ربيعًا

فصل الرّبيع في المغرب ليس وقتًا لقضاء العطلات السّاحليّة؛ لأنّ المحيط بارد في هذا الوقت، كما أنّ الطّقس رطب إلى حدٍّ ما، وحتّى نهاية فصل الرّبيع لا توجد فرص للسّباحة المريحة؛ لأنّ درجة الحرارة تبلغ حوالي 19 درجة مئويّة، ومع ذلك هناك الكثير ممّا يجب فعله باستثناء السّباحة والاستلقاء في الشّمس، مثل مشاهدة المعالم السّياحيّة والأنشطة الثّقافيّة، وزيارة العديد من المراكز العلاجيّة، وتذوّق الطّعام المغربي وهو مزيج رائع من الأطباق العربيّة التّقليديّة مع أساليب طبخ راقية. في شهر نيسان يبدأ الطقس في المغرب بالاتّجاه نحو الحرارة، وشهر أيّار هو بداية موسم تفتُّح المحاصيل خاصّة الحمضيّات.

الطقس في المغرب ربيعًا
الطقس في المغرب ربيعًا

الطقس في المغرب صيفًا

يتأثّر الطقس في المغرب خلال فصل الصّيف بالمرتفع الآزوريّ ويكون الجوُّ خلاله حارًّا وجافًّا كما أنّ درجة الحرارة في فصل الصّيف ترتفع بشكل كبير باستثناء المناطق السّاحليّة إلى جنوبيّ الدّار البيضاء،  ويُعتبر فصل الصّيف هو موسم العطلات السّاحليّة، ويتميّز المحيط الأطلسيّ خلاله بأنّ موجاته كبيرة، على عكس مياه البحر الأبيض المتوسّط ​​الأكثر هدوءًا، وأفضل أشهر الصّيف الملائمة للسّياحة السّاحليّة هي تمّوز وآب. والمرتفع الآزوريّ هو منطقة مضادّة للضّغط وشبه دائمة، وضغطه عالٍ نسبيًّا وهواءه هادئ ويتمركز فوق المحيط الأطلسيّ عند خط عرض حوالي 30 درجة شمالًا في فصل الشّتاء، أي جنوبَ جزرِ الأزور، ويُعدُّ المرتفع الآزوريّ جزءًا من حزام من الأعاصير شبه الاستوائيّة في نصف الكرة الشّماليّ وهو مهمٌّ في نظام المناخ العالميّ، وفي فصل الصّيف يتحول مركز الضّغط نحو 35 درجة شمالًا عبر شبه الجزيرة الأيبيريّة، ويُسبّب الجفاف والطّقس الحارَّ صيفًا على منطقة البحر المتوسّط، وإذا استمرَّ أكثر من شهور الصّيف فإنّه يُسبّب الجفاف وقلّة الأمطار.

الطقس في المغرب صيفًا
الطقس في المغرب صيفًا

الطقس في المغرب خريفًا

يكون الطقس في المغرب في بداية فصل الخريف حارًّا تقريبًا نفس فصل الصّيف، خاصّة في المدن والبلدات الدّاخليّة، أمّا السّواحل فيكون المناخ فيها أكثر انتعاشًا بسبب النّسائم الباردة، وأفضل شهر خلال فصل الخريف هو أيلول، وفي تشرين الأوّل يبدأ الطقس في المغرب في البرودة شيئًا فشيئًا وتُصبح السّباحة غير مريحة، ولكنّ الخريف في المغرب مناسبٌ لأنشطة أخرى كثيرة، فبعد انتهاء حرارة الصّيف نهارًا يُمكن أخذُ جولة في المساجد القديمة في مراكش ذات القيمة المعماريّة الرّائعة، وغيرها من عوامل الجذب للثّقافة العربيّة في الشّرق الأوسط.

الطقس في المغرب خريفًا
الطقس في المغرب خريفًا

الطقس في المغرب شتاءً

في فصل الشّتاء في المغرب يسود هواء البحر الرّطب والبارد بسبب الأعاصير من الشّمال والشّمال الغربيّ، لكنّ فترات البرد تتقطّع في بعض الأحيان بسبب الهواء الاستوائيّ الشّرقيّ السّاخن، على سبيل المثال في نفس المكان في الدّار البيضاء في نفس التّاريخ من سنوات مختلفة تمّ تسجيل درجة حرارة 36 و-3 ​​درجة مئويّة. تتسبّب رطوبة الطقس في المغرب شتاءً بتشكيل الضّباب، ويكون هطول الأمطار متكرّرًا إلى حدٍّ ما في هذا الوقت من السّنة.

الطقس في المغرب شتاءً
الطقس في المغرب شتاءً

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى