أفريقياأنهار وبحيرات

معلومات عن حوض نهر الكونغو

حوض نهر الكونغو الذي يقع في أفريقيا، هو أعمق نهر في العالم وثاني أكثر الأنهار كثافة في العالم. نهر الكونغو كما دعا نهر زائير، له عدة مصادر رئيسية تشمل بحيرة تنجانيقا وبحيرة مويرو وشرق إفريقيا المتصدع ونهر شامبيشي.

يبلغ طول حوض نهر الكونغو 2900 ميل (4700 كم) وهو ثاني أطول نهر في قارة إفريقيا بعد نهر النيل.

معلومات عن حوض نهر الكونغو

أين يقع حوض نهر الكونغو

يرتفع حوض نهر الكونغو في مرتفعات شمال شرق زامبيا بين بحيرات تنجانيقا ونياسا (ملاوي) كنهر شامبيشي على ارتفاع 5760 قدمًا (1760 مترًا) فوق مستوى سطح البحر وعلى مسافة حوالي 430 ميلًا (700 كم) من المحيط الهندي.

أين يقع حوض نهر الكونغو

أين يصب حوض نهر الكونغو

معلومة ضمن أبرز معلومات عن حوض نهر الكونغو الذي يأخذ مساره شكل قوس عملاق عكس اتجاه عقارب الساعة، يتدفق إلى الشمال الغربي والغرب والجنوب الغربي قبل التجفيف إلى المحيط الأطلسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

حوض الصرف الذي يغطي مساحة 1335000 ميل مربع (3457000 كيلومتر مربع) يستحوذ على كامل أراضي هذا البلد تقريبًا.

الدول التي يمر بها حوض نهر الكونغو

يمر حوض نهر الكونغو بمعظم جمهورية الكونغو وجمهورية إفريقيا الوسطى وشرق زامبيا وشمال أنغولا وأجزاء من الكاميرون وتنزانيا وزائير.

الدول التي يمر بها حوض نهر الكونغو

المدن التي يمر بها حوض نهر الكونغو

معلومة أخرى ضمن أهم معلومات عن حوض نهر الكونغو الذي يتدفق عمومًا نحو الشمال الغربي من كيسانغاني أسفل شلالات بويوما، ثم ينحني تدريجًا جنوبًا غربًا مروراً بمبانداكا، وينضم إلى نهر أوبانجي ويمتد إلى بوول مالبو (حوض ستانلي).

تقع كينشاسا (Léopoldville سابقًا) وبرازافيل على جانبي النهر عند حمام السباحة، حيث يضيق النهر ويسقط عبر عدد من إعتام عدسة العين في أعماق الأخاديد (المعروفة مجتمعة باسم شلالات ليفينغستون) التي تديرها ماتادي وبوما وفي البحر في بلدة مواندا الصغيرة.

أهمية حوض نهر الكونغو

  • على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن إفريقيا حارة وجافة، فإن نهر الكونغو يحصل على حوالي 90 بوصة من الأمطار كل عام.
  • من أبرز معلومات عن حوض نهر الكونغو أنه كان مصدرا رئيسيا للنقل للناس في أفريقيا منذ مئات السنين. لا يزال هناك عدد قليل من الطرق والسكك الحديدية ويعتمد النهر على الكثير من وسائل النقل في المنطقة.
  • يستخدم الأشخاص الذين يعيشون على طول نهر الكونغو المياه لري محاصيلهم التي تشمل في كثير من الأحيان القطن وقصب السكر والتبغ.
  • على الرغم من أن نهر الكونغو يستخدم في النقل، فهو أيضًا موطن لأقسام يتعذر التنقل بينها بما في ذلك المنحدرات والشلالات والعديد من الجزر (حوالي 4000 جزيرة).
  • تم اكتشاف ما يقرب من 700 نوع من الأسماك في مياه نهر الكونغو، لكن يعتقد أن مازال هناك الكثير منها. نهر الكونغو مهم أيضًا للعديد من الحيوانات بما في ذلك الزرافات والغزلان والحمر الوحشية والجاموس والظباء، التي ترعى العشب الذي ينمو على ضفافه.
أهمية حوض نهر الكونغو

معلومات أخرى

  • كان دييغو تساو أول مستكشف أوروبي معروف لرؤية نهر الكونغو والدخول إليه عام 1482.
  • تم تسمية نهر الكونغو باسم مملكة كونغو التي تقع بالقرب من مصب نهر الكونغو.
  • سمي نهر الكونغو “قلب الظلام” من قبل جوزيف كونراد. لقد رسم التاريخ نهر الكونغو والغابات المطيرة على ضفافه على أنها مليئة بأكل لحوم البشر والأقزام والأوبئة الرهيبة والوحوش الغريبة.
  • يُعتقد أن نهر الكونغو قد تشكل قبل حوالي 1.5 إلى 2 مليون عام، كانت هذه فترة العصر البليستوسيني.
  • يشار إلى قسم واحد من نهر الكونغو باسم “أبواب الجحيم”. هو امتداد طوله 75 ميلًا من المنحدرات.
  • يشمل العنف الذي ابتلي به الناس والأراضي الواقعة على طول حوض نهر الكونغو الحرب القبلية والعبودية والحصاد العاجي والمذابح العرقية التي لا تزال مستمرة حتى اليوم.
  • من بين المدن الرئيسية التي يتدفق عبرها نهر الكونغو نوفوسوبيرسك، بارناول، موغوشين، وأكاديمجورودوك.
  • الروافد الرئيسية لنهر الكونغو هي كاساي، سانغا، وأوبانغي.
  • يتدفق نهر الكونغو إلى المحيط الأطلسي، ويصرف 1500000 قدم مكعب في الثانية. لأن قسم واحد على الأقل من النهر يكون دائمًا في موسم الأمطار، يكون تدفق المياه ثابتًا إلى حد ما طوال العام.
معلومات أخرى

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى