معلومات عن نهر اليرموك ، هو واحدا من أهم الأنهار ، ويعتبر الرافد الأكبر لنهر الأردن ، ويقدم لك مرتحل ، معلومات عن نهر اليرموك .

معلومات عن نهر اليرموك…

أين يقع نهر اليرموك..

معلومات عن نهر اليرموك

هو أحد روافد نهر الأردن وأكبرها ، ويقع في جنوب غرب سوريا ، وبالنسبة لمساره ، يشكل اليرموك الحدود بين سوريا من الشمال والأردن من الجنوب ، بينما بالقرب من تقاطعه مع الأردن ، فإنه يشكل الحدود بين إسرائيل والأردن.

اين يصب نهر الأردن..

يرتفع اليرموك على هضبة الحمم البركانية في جنوب غرب سوريا ، بالقرب من الحدود الأردنية ، ويتدفق جنوب غربًا إلى ملتقى نهر الأردن ، وينتهى عند البحر الميت .

المدن التي يمر بها نهر اليرموك..

المدن التي يمر بها نهر اليرموك..

بما أنه أحد أهم روافد نهر الأدرن ، وهو أكبرها على الإطلاق ، فإنه يمر بالمدن الأردنية والسورية واللبنانية ، بجانب مدن فلسطين .

الدول التي يمر بها نهر اليرموك..

الدول التي يمر بها نهر اليرموك..

هو أكبر روافد نهر الأردن ، ويمر بسوريا ولبنان وفلسطين .

اهمية نهر اليرموك..

اهمية نهر اليرموك..

كان نهر اليرموك يوفر سابقًا الطاقة الكهرومائية للأردن ، وكان واديه موقعًا لخط سكة حديد فرعي ، لكن الحروب العربية الإسرائيلية المتعاقبة والنزاعات الإقليمية المصاحبة قد أدت إلى محو هذه التطورات الاقتصادية إلى حد كبير.

كان اليرموك موقعًا لمعركة نهر اليرموك ، أحد المعارك الحاسمة في تاريخ فلسطين.

حيث أجبر العرب الذين احتلوا دمشق ، خالد بن الوليد في عام 635 ميلادي على مغادرة المدينة عندما هددهم جيش بيزنطي كبير تحت قيادة ثيودوروس تريثوريوس ، وركز خالد قواته جنوب نهر اليرموك ، وفي 20 أغسطس 636 ، استفاد من فرار المساعدين الأرمن والعرب المسيحيين البيزنطيين وهاجم القوات البيزنطية المتبقية ، التي دمرت بالكامل تقريبًا.

مثل هذا الانتصار بداية هيمنة المسلمين على فلسطين ، والتي لم تنكسر إلا خلال فترة الحروب الصليبية (1099-1291) واستمرت حتى الحرب العالمية الأولى.

معلومات عن نهر اليرموك…

معلومات عن نهر اليرموك…

تم تدمير جسر فوق نهر اليرموك في عام 1946 ، بالقرب من الحدود الأردنية الإسرائيلية.

يبلغ طوله 20 ميلًا (32 كم) فقط في خط مستقيم ، ولكن بسبب العديد من التشويش في مساره ، يبلغ الطول الكلي حوالي 50 ميلًا (80 كم).

اخترق النهر الحمم البركانية المقاومة للهضبة إلى حجر جيري ناعم طباشي تحته ، مما يخلق ممرًا ذو جدران شديدة الانحدار.

يتمتع حوض النهر بمناخ دافئ وشبه جاف ، وفي يناير ، يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة فوقه 41 درجة فهرنهايت (5 درجات مئوية).

في أشهر الصيف ، قد تتجاوز درجات الحرارة 86 درجة فهرنهايت (30 درجة مئوية).

يسقط المطر بشكل رئيسي بين أكتوبر ومارس.

يهيمن على الغطاء النباتي في هذه المنطقة أعشاب قصيرة ونباتات مقاومة للجفاف.

بعد حرب الأيام الستة عام 1967 ، فتحت حكومة إسرائيل وادي نهر اليرموك السفلي ، بمناظرها الجميلة والينابيع الساخنة والأطلال الرومانية المثيرة للاهتمام ، أمام حركة السياحة.

قناة غور الشرقية (الغور الشرقي) ، التي اكتملت في عام 1966 ، تقوم بتحويل المياه من اليرموك لري وادي نهر الأردن الشرقي في الأردن .

المراجع..

المصدر:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *