معلومات عن نهر الكارون .. نهر الكارون من أشهر الأنهار فى إيران وتثار حوله التساؤلات ويقدم لك مرتحل فى هذا المقال أهم المعلومات عنه .

معلومات عن نهر الكارون ..

أين يقع نهر الكارون ..

أين يقع نهر الكارون
أين يقع نهر الكارون

يوجد نهر الكارون فى منطقة الأهواز العربية بإيران ويصل طول النهر لأكثر من 950 كيلومتر وتبلغ مساحة حوض نهر الكارون حوالى 65 ألف كيلومتر مربع .

أين يصب نهر الكارون ..

ينبع نهر الكارون من منطقة زردكوه التى تعنى الجبل الأصفر الموجودة فى جبال ” زاغروس ” وهى سلسلة جبلية تمتد من غرب إيران إلى شرق العراق ويتدفق نهر الكارون حتى يصب فى شط العرب وهى منطقة إلتقاء نهرى دجلة والفرات ويصب نهر الكارون وشط العرب معا فى الخليج العربى .

المدن التى يمر بها نهر الكارون ..

يمر النهر بعدة مدن وهى أهواز , المحمرة , ملاثانى , تستر وويس .

الدول التى يمر بها نهر الكارون ..

يمر نهر الكارون فى إيران .

اهمية نهر الكارون ..

– يوفر فرص عمل للسكان العاملين بمهنة الصيد ولكن نظرا لقلة مستوى المياه وزيادة الملوحة فإن كمية السمك انخفضت وبالتالى انخفضت فرص العمل .

– يوفر مياه الشرب لكثير من السكان ولكن يقوم السكان بالمظاهرات نتيجة قطع الماء لفترات طويلة بسبب إنخفاض مستوى النهر وفقا لإجراءات الحكومة فى تغيير مسار النهر .

– توفير مياه الرى .

– توفير الماء للإحتياجات اليومية مثل الإستحمام والتنظيف وغيرها .

– أعمال الملاحة ولكنها قليلة نظرا لكثرة الترسبات فى النهر .

معلومات عن نهر الكارون .. تعرف عليها ..

معلومات عن نهر الكارون
معلومات عن نهر الكارون

– يشكل النهر الدلتا الشهيرة بإسم عبادان , توجد فى جنوب غرب إيران بالتحديد فى محافظة خوزستان ويقدر عدد سكانها بحوالى 291 ألف نسمة ولها أهمية كبيرة منذ القدم لأنها ميناء رئيسى فى البلاد وتعد من المراكز العالمية فى تكرير النفط وتتصل هذه المنطقة مع آبار النفط الإيرانية عن طريق أنابيب ومن الجدير بالذكر ان معظم سكانها من أصول عربية بالإضافة إلى أقليات فارسية .

– تقدر كمية الماء المهدر من نهر كارون فى الثانية بحوالى 575م3

– تختلف كمية المياه فى النهر على حسب الموسم ففى موسم الجفاف فى شهر أكتوبر يظهر النهر فى أدنى مستوياته أما فى شهر أبريل فتهطل الأمطار ليكون النهر فى أعلى مستوياته .

– مسار النهر الحالى تغير بتدخل الإنسان عن طريق حفر قنة حفار الإصطناعية فى عام 986م لتسهيل الإتصال بين أهواز والبصرة ولكن هذا التغيير أدى إلى حدوث مشاكل بين إيران والإمبراطورية العثمانية ولكن تم تسوية المشاكل فى عام 1847م.

– نهر كارون فتح للملاحة الدولية فى عام 1888م .

– يزداد حجم النهر كلما تدفق للاسفل لأنه يتغذى من الينابيع والروافد التى يمر بها .

– مسار النهر متعرج بشكل كبير .

مشاكل نهر الكارون .. تعرف عليها ..

مشاكل نهر الكارون
مشاكل نهر الكارون

– نهر كارون تعرض إلى الأضرار نتيجة نقل الحكومة الإيرانية للمياه التى يحملها النهر إلى أصفهان إلى منطقة أخرى وهى نهر زاينده رود الأصفهانى فأقامت الدولة السدود والقنوات لنقل المياه مما أدى إلى نقص مستويات الماء بالنهر وتعرضه للجفاف وبالتالى يترتب على ذلك العديد من المشاكل البيئية للمناطق التى يمر بها نهر الكارون ولذا قامت العديد من المظاهرات لوقف أعمال الدولة تجاه هذا النهر ولرفض المشروعات المستقبلية التى تنوى الحكومة القيام بها .

– نفوق معظم الأسماك بسبب إرتفاع نسبة ملوحة النهر .

– إلقاء نفايات تكرير النفط فى النهر .

– أضرار للمزارعين لأن جزء كبير من الأراضى الزراعية تضررت وأصبحت لا تصلح للزراعة .

– ترك الكثير من الناس دلتا النهر للبحث عن فرص عمل فى أماكن أخرى .

– منطقة شط العرب كمية المياه التى تصب فيها من نهرى دجلة والفرات حوالى 73% بينما يشارك نهر الكارون بنسبة 23% ولذا تكون الأولوية للعراق فى التحكم بمياه شط العرب ولذا حدثت عدة خلافات .

– النهر يصرف المياه فى الخليج إلى شط العرب ومنه إلى الخليج العربى عن طريق قناة بهمشير .

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *