أفريقياجنوب أفريقيا

الطقس في جنوب أفريقيا…معلومات عن الفصول والمناخ في جنوب أفريقيا

المناخ في جنوب أفريقيا عمومًا

تتراوح الظّروف المناخيّة في جنوب أفريقيا عمومًا بين مناخ البحر الأبيض المتوسّط ​​في القسم الجنوبيّ الغربيّ، والمناخ المعتدل في الهضبة الدّاخليّة، والمناخ شبه الاستوائيّ في الشّمال الشّرقيّ، والمناخ الصّحراويّ يوجد في منطقة صغيرة في الشّمال الغربيّ لها. معظم أيّام جنوب أفريقيا دافئة ومشمسة، ولياليها باردة، وهطول الأمطار يحدث عادة في فصل الصّيف الذي يمتدُّ من تشرين الثّاني وحتّى آذار، ويوجد أيضًا هطول للأمطار خلال فصل الشّتاء من شهر حزيران وحتّى آب، ويتأثّر الطقس في جنوب أفريقيا باختلافات الارتفاع والتّضاريس وتيّارات المحيطات أكثر من تأثّرها بخط العرض.

المناخ في جنوب أفريقيا عمومًا
المناخ في جنوب أفريقيا عمومًا

ما الذي يُحدّد المناخ في جنوب أفريقيا؟

يتّأثر مناخ جنوب أفريقيا بشكل كبير بتيّارات المحيط الأطلسيّ والمحيط الهنديّ. في الجنوب الغربيّ من جنوب أفريقيا يجلب تيار بنجويلا البارد الذي يهبُّ من المحيط الأطلسيّ الهواء البارد، ولكنّه يؤثّر أيضًا على نظام الضّغط، أمّا التّيّارات الأكثر دفئًا التي تهبُّ من المحيط الهنديّ فتؤثّر على درجات حرارة البحر ورطوبة الهواء على السّاحل الشّماليّ الشّرقيّ.

ما الذي يُحدّد المناخ في جنوب أفريقيا؟
ما الذي يُحدّد المناخ في جنوب أفريقيا؟

الطقس في جنوب أفريقيا ربيعًا

يكون الطقس في جنوب أفريقيا لطيفًا خلال شهور الرّبيع، وهي أيلول وتشرين الأوّل، وتبدو مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا جميلة في فصل الرّبيع تحديدًا عندما تستيقظ الطّبيعة، ويُزهر الأقحوان الصّغير الملوّن في كلّ مكان، ويُغطّي الأرض مثل السّجّاد السّحريّ متعدد الألوان، ومن الجميل مشاهدة سجّاد الأزهار البرّيّة يتفتح في ناماكوالاند، وهي رحلة تستغرق ساعة واحدة إلى الشّمال من كيب تاون.

الطقس في جنوب أفريقيا ربيعًا
الطقس في جنوب أفريقيا ربيعًا

الطقس في جنوب أفريقيا صيفًا

يبدأ الطقس في جنوب أفريقيا خلال فصل الصّيف صباحًا بحوالي 17 درجة مئويّة، ولكنّها تزداد لتصل إلى 30 درجة مئويّة في كيب تاون، وفي بعض الأيّام الحارّة للغاية قد تصل إلى 35 درجة مئويّة أو أكثر، وفي المناطق الدّاخليّة الأخرى، على سبيل المثال في ستيلينبوش، التي تبعد 40 دقيقة عن مدينة كيب تاون، تكون درجات الحرارة أعلى قليلًا، أمّا درجات الحرارة الأكثر سخونة في جنوب أفريقيا فتكون خلال منتصف شُباط وحتّى ومنتصف آذار، كما أنّها تكون قويّة الرّياح في كثير من الأحيان، ولا تقلُّ درجات حرارة الطقس في جنوب أفريقيا في ساعات اللّيل عن 22 درجة مئويّة.

أطول أيّام السّنة في جنوب أفريقيا في فصل الصّيف، وهو 21 كانون الأوّل حيث تحصل جنوب أفريقيا على 14.5 ساعة من أشعّة الشّمس، حيث تشرق الشّمس حوالي السّاعة 5:30 صباحًا، وتغرُبُ حوالي السّاعة 8 مساءً. يمتدُّ الصّيف في جنوب أفريقيا من شهر تشرين الثّاني وحتّى شهر آذار، وفي شهريّ تشرين الثّاني وكانون الأوّل تهبُّ رياح جنوبيّة شرقيّة قويّة عادةً، ويلُفُّ الضّباب المدينة أحيانًا عندما ترتفع درجات الحرارة، وقد تؤثّر الرّياح القويّة على الرّحلات السّاحليّة؛ لأنّ الرّمال تكون متناثرة.

الطقس في جنوب أفريقيا صيفًا
الطقس في جنوب أفريقيا صيفًا

الطقس في جنوب أفريقيا خريفًا

يدأ الخريف في شهر نيسان، وتنخفض درجة حرارة الطقس في جنوب أفريقيا خلال النّهار، وتكون اللّيالي أكثر برودة، وهذا أفضل وقت لزيارة جنوب أفريقيا والاستمتاع بالأوراق الملوّنة، وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في الجبال. في الخريف في جنوب أفريقيا تًصبح الأيّام أقصر، ومع الأمطار اللّيليّة يتنظّف الهواء من أتربة العواصف الغباريّة، ويحصل الرّيف على غطاء أخضر منعش، بعد أن كان جافًّا وبنّيًّا خلال فصل الصّيف، والخريف في جنوب أفريقيا يمتدُّ فقط لشهرين هما نيسان وأيّار.

الطقس في جنوب أفريقيا خريفًا
الطقس في جنوب أفريقيا خريفًا

الطقس في جنوب أفريقيا شتاءً

يؤثّر على الطقس في جنوب أفريقيا خلال فصل الشّتاء الجبهات الباردة التي تأتي من المحيط الأطلسيّ، وتجلب معها أمطارًا غزيرة ورياحًا شماليّة غربيّة قويّة، وغالبًا ما يكون البحر هائجًا جدًّا، ويجب الحذر عند المشي على طول شواطئ البحر. معظم الأمطار السّنويّة في جنوب أفريقيا تحدث خلال هذه أشهر الشّتاء وهي من حزيران إلى آب، ونادرًا ما تنخفض درجات الحرارة إلى أقلِّ من 10 درجات مئويّة خلال النّهار. الأيام في فصل الشّتاء قصيرة نسبيًّا؛ حيث تُشرِق الشّمس في السّاعة 7:30 صباحًا، وتغرُبُ في حوالي السّاعة 5.45 مساءً في أقصر يوم.

الطقس في جنوب أفريقيا شتاءً
الطقس في جنوب أفريقيا شتاءً

ملخّص

مناخ جنوب أفريقيا معتدل ومريح، حيث يكون الصّيف حارٌّ ومشمس، ودرجات حرارة الشّتاء معتدلة خلال النّهار، وفي بعض الأحيان قد تتساقط الثّلوج خلال فصل الشّتاء على قمم جنوب أفريقيا المرتفعة، ولا يوجد موسم يجب تجنّبه، حتى أنّ الرّحلات إلى جنوب أفريقيا مشهورة على مدار السّنة. مع أنّ المناخ المعتدل هو السّائد في جنوب أفريقيا إلّا أنّه يختلف اختلافًا كبيرًا بين مناطقها؛ على سبيل المثال يكون موسم الأمطار في معظم المناطق الشّمالية من جنوب أفريقيا في فصل الصّيف، في حين أنّ المنطقة الجنوبيّة من جنوب أفريقيا وتحديدًا غربيّ كيب تاون، هي منطقة مناخ البحر الأبيض المتوسّط ​​والأمطار فيها شتويّة.

ملخّص
ملخّص

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى