أفريقيامصر

الطقس في مصر… معلومات عن المناخ والفصول في مصر وأفضل الأوقات لزيارتها

المناخ في مصر عمومًا

على الرّغم من أنّ المناطق المختلفة تشهد أنماطًا مختلفة للمناخ، إلّا أنّ مصر كاملة تتمتّع بمناخ صحراويّ قاحل، وعادة ما يكون الجوّ حارًّا ومشمسًا، ويوجد فيها أيضًا مساحة بسيطة من مناخ البحر الأبيض المتوسّط ​​على السّاحل الشّمالي، ومناخ ساحل البحر الأحمر. كجزء من نصف الكرة الشّماليّ، تتبع الفصول في مصر نفس النّمط كما هو الحال في أوروبا وأمريكا الشّماليّة، حيث يكون فصل الشّتاء بين شهري تشرين الثّاني وكانون الثّاني، وفصل الصّيف بين حزيران وآب.

الشّتاء في مصر معتدل بشكل عامٍّ، على الرّغم من أنّ درجات الحرارة يمكن أن تنخفض 10 درجات مئويّة في اللّيل. في الصحراء الغربيّة، تهبط درجات الحرارة بشكل قياسيّ وتصل إلى درجات التّجمّد خلال أشهر الشّتاء، ومعظم المناطق لديها هطول أمطار قليل بغضِّ النّظر عن الموسم، ولكنّ القاهرة ومناطق دلتا النّيل لا تواجه إلّا بضعة أيّام ممطرة خلال فصل الشّتاء.

أمّا الصّيف فيكون حارًّا بشكل لا يطاق، خاصّة في الصّحراء وغيرها من المناطق الدّاخليّة في البلاد، وتصل في أسوان المقصد السّياحيٌّ الشّهير على ضفاف نهر النّيل، أكثر من 51 درجة مئويّة، وتظلُّ درجات الحرارة في فصل الصّيف مرتفعة على السّاحل ولكن يُمكن تحمّلها بفضل نسائم البحر.

المناخ في مصر عمومًا
المناخ في مصر عمومًا

الفصول في مصر

في جميع أنحاء مصر عادة ما تكون الأيّام دافئة أو حارّة، وتكون اللّيالي باردة، وفي مصر فعليًّا موسمان فقط: شتاء معتدل من تشرين الثّاني إلى نيسان، وصيف حارٌّ من أيّار إلى تشرين الأوّل، والاختلافات الوحيدة بين الفصول هي التّغيّرات في درجات الحرارة أثناء النّهار والتّغيرات في الرّياح السّائدة.

الفصول في مصر
الفصول في مصر

الطقس في مصر ربيعًا

يكون الطقس في مصر خلال شهريّ آذار ونيسان متقلّبًا، من ناحية يمكن أن يكون الجوّ دافئًا، ولكن من ناحية أخرى هناك دائمًا احتمال هبوب رياح قويّة، وفوق هذا  يشتهر فصل الرّبيع في مصر بالعواصف الرّمليّة الحارّة من الصّحراء، التي تُسمّى الخماسين، وقد تصل مدّة العواصف إلى ثلاثة أيّام، ولكن لا يوجد ما يدعو للخوف منها في المدن. في بداية الرّبيع يحدث انخفاض في ضغط الجوّ الذي يتبعه قفزة سريعة في درجات الحرارة تصل إلى حوالي 40 درجة مئويّة، وبجانب ذلك قد تنخفض الرّطوبة إلى حوالي 10%، وهذا مشابه لما يحدث في الجزيرة العربيّة، ومع بداية شهر أيّار يتحسّن الطقس في مصر تدريجيًّا، ممّا يؤدّي إلى زيادة عدد السّيّاح في مصر.

درجات الحرارة في مصر في الرّبيع

  • آذار: 10.5-24.
  • نيسان: 13-28.5.
  • أيّار: 16-32.
الطقس في مصر ربيعًا
الطقس في مصر ربيعًا

الطقس في مصر صيفًا

يعاني الطقس في مصر خلال فصل الصّيف من درجات حرارة مستعرة، والشّمس ساطعة حارقة طوال اليوم، ودرجة الحرارة المعتادة في الأيام التي يهبُّ فيها الهواء تصل إلى 40 درجة مئويّة، أمّا في الأيام الخالية من الرّياح، قد تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئويّة، وتُعاني المناطق السّاحليّة من الحرارة المرهقة في الصّيف، ولكنّ درجة حرارة المياه تكون حوالي 28 درجة مئويّة. الطقس في مصر خلال شهر حزيران حارٌّ، ولكنّه في شهر تمّوز وحتّى نهاية أيلول يكون أكثر سخونة، ولا يتمتّع في الصّيف في مصر إلّا الإبل في الصّحراء، وقد يزورها بعض السّيّاح ممّن يقدرون على العيش في هذه الظّروف الصّعبة.

درجات الحرارة في مصر في الصّيف

  • حزيران: 19-35.
  • تمّوز: 21-35.
  • آب: 21-34.5.
الطقس في مصر صيفًا
الطقس في مصر صيفًا

الطقس في مصر خريفًا

الطقس في مصر خلال فصل الخريف يكون مثاليًّا تقريبًا، ومن حيث التّسلسل الزّمنيّ فالخريف في مصر هو وقت التّدفّق الهائل الثّاني للسّياح، والشّمس تكون فيه أقلَّ حرارة من الصّيف، وتصبح الإقامة في مصر ممتعة. في شهريّ تشرين الأوّل وتشرين الثّاني يزداد الطقس في مصر لطافة شيئًا فشيئًا، وتصل درجة حرارة الهواء إلى 30 درجة مئويّة، ويكون الماء دافئًا تقريبًا حيث تصل درجة حرارته إلى 27 درجة مئويّة، ولكنّ درجات الحرارة تختلف بين المواقع المختلفة في مصر بحوالي 5 درجات مئويّة.

درجات الحرارة في مصر في الخريف

  • أيلول: 19-32.5.
  • تشرين الأوّل: 17-30.
  • تشرين الثّاني: 13-25.
الطقس في مصر خريفًا
الطقس في مصر خريفًا

الطقس في مصر شتاءً

يتميّز الطقس في مصر خلال فصل الشّتاء بأنّه عاصف، ولكنّها ليست عواصف قويّة ولا خطيرة، وتكون لأيّام قليلة جدًّا طوال الشّتاء، وتكون درجات الحرارة دافئة إلى حدٍّ ما، ودرجة حرارة البحار لا تقلُّ أبدًا عن 20 درجة مئويّة. فصل الشّتاء أفضل وقت لزيارة مصر ولا يوجد احتمال لأن تُفسد الرّياح الرّحلة، وأكثر مكان مفضّل للسّيّاح هو شرم الشّيخ والغردقة. في آخر عشرة أيّام من شهر كانون الأوّل تمتلأ مصر بالسّياح للاحتفال بعيد الميلاد الكاثوليكيّ ورأس السّنة الجديدة، أمّا شهريّ كانون الثّاني وشُباط فظروفهما الجوّيّة مماثلة لكانون الأوّل باستثناء أنّ احتمال هبوب الرّياح القويّة أكبر فيهما.

درجات الحرارة في مصر في الشّتاء

  • كانون الأوّل: 9-21.
  • كانون الثّاني: 7-19.
  • شُباط: 7.5-21.
الطقس في مصر شتاءً
الطقس في مصر شتاءً

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى