أفريقياالجزائرالدول العربية

الطقس في الجزائر… معلومات عن المناخ والفصول طوال السّنة في الجزائر

المناخ في الجزائر بشكل عامٍّ

يوصَف المناخ في الجزائر بشكل عامٍّ على أنّه مناخ البحر الأبيض المتوسّط ​​في الأراضي المنخفضة السّاحلية وفي الوديان الجبليّة، أي أنّه معتدل شتاءً، وهطول الأمطار معتدل أيضًا، وحارٌّ وجافٌّ صيفًا، وتتغيّر درجات حرارة الطقس في الجزائر يوميًّا بشكل كبير، ولكنّ هذا التّغيير متقارب في جميع أنحاءها.

تقع شمال الجزائر ضمن منطقة المناخ المعتدل، وتتمتّع بمناخ متوسّطيّ معتدل؛ لأنّها تقع داخل خطوط العرض تقريبًا مثل جنوب كاليفورنيا، ولها ظروف مناخيّة مماثلة لها إلى حدٍّ ما، ومع ذلك، تتوفّر تناقضات محلّيّة حادّة في كلّ من درجات الحرارة السّائدة وهطول الأمطار، والاختلافات في الظّروف المناخيّة من سنة إلى أخرى شائعة أيضًا.

المناخ في الجزائر بشكل عامٍّ
المناخ في الجزائر بشكل عامٍّ

المناخ في شمال الجزائر وشرقها

في شمال الجزائر في الصّيف تتراوح درجات الحرارة بين 21 و24 درجة مئويّة، وفي فصل الشّتاء تتراوح بين 10 و12 درجة مئويّة، والشّتاء ليس باردًا، لكنّ الرّطوبة مرتفعة. أمّا في شرقيّ الجزائر فيكون متوسّط ​​درجات الحرارة أقلَّ إلى حدٍّ ما، وفي السّهوب والهضاب تكون درجات الحرارة الشّتويّة أعلى من معدّلات التّجمّد، وتُعتبر رياح سيروكو من بين السّمات البارزة للمناخ في هذه المنطقة، وهي رياح جنوبيّة محمّلة بالغبار وخانقة تهبُّ على الصّحراء، وأحيانًا تكون قويّة.

المناخ في شمال الجزائر وشرقها
المناخ في شمال الجزائر وشرقها

الطقس في الجزائر ربيعًا

يبدأ الرّبيع في الجزائر في الجزء الشّمالي منها في أوائل شهر آذار، وهو وقت ممتع للغاية، ويستمرُّ الرّبيع في الجزائر شهرين فقط. في الرّبيع تنتشر الغيوم في السّماء، وترتفع درجة حرارة الطقس في الجزائر كلّ يوم، وتبدأ كمّيّة الأمطار بالانخفاض، وتبدأ الطّبيعة بالازدهار، وهذا هو الوقت الأكثر خصوبة في معظم أنحاء الجزائر ولكن يمكن أن تهبَّ عواصف رمليّة، وتعكّر صفوَ هذه الطّبيعة المثاليّة.

في شهر نيسان تهبُّ رياح ساخنة في بعض الأحيان من الصّحراء، وتُنتِج الكثير من الرّمال ثمّ تبدأ العواصف الرّمليّة، كما أنّ درجة حرارة الطقس في الجزائر في هذا الوقت ترتفع بشكل حادٍّ، ولا يُمكن التّنبّؤ بوقت هبوب العواصف الرّمليّة، وتُسبّب هذه العواصف الكثير من الإزعاج لسكّان الجزائر وللسّيّاح.

في جنوب الجزائر في المنطقة الصّحراويّة، لا يوجد فصل ربيع، وإن حدث فإنّه لا يستغرق أكثر من أسبوعين، ويكون متوسّط درجة حرارة الصّحراء في شهر آذار نهارًا أكثر من 28 درجة مئويّة، وفي اللّيل تنخفض إلى 10 درجات فقط، وتتشكّل العواصف الرّمليّة القويّة في الصّحراء في كثير من الأحيان في فصل الرّبيع، ممّا يشلُّ تمامًا أيّ اتّصال بين مدن الصّحراء النّادرة.

درجات الحرارة في الجزائر في الرّبيع

  • آذار: 10-17.
  • نيسان: 11-20.
  • أيّار: 14-22.5.
الطقس في الجزائر ربيعًا
الطقس في الجزائر ربيعًا

الطقس في الجزائر صيفًا

يبدأ الصّيف في شمال الجزائر في شهر أيّار، ويكون الجوّ دافئًا ولا يكون حارًّا أبدًا، وبشكل عامٍّ الصّيف في الجزائر طويل وجافٌّ، وبسبب هذا الجفاف تبدو درجات الحرارة أعلى ممّا هي عليه في الواقع، ولا يتساقط المطر صيفًا أبدًا. في شهر آب يكون الطقس في الجزائر أكثر سخونة، ولكن على السّاحل من السّهل نسبيًّا تحمُّل درجة حرارة الطّقس؛ بسبب النّسائم الرّطبة البحر الأبيض المتوسّط. في شهر أيلول يبدأ الطقس في الجزائر بالتّحسّن شيئًا فشيئًا، ومع ذلك، يكون الطّقس حارًّا أحيانًا، وغالبًا ما تُسبّب الرّياح القاحلة في الصّيف عواصف رمليّة، وحالات جفاف شديدة.

درجات الحرارة في الجزائر في الصّيف

  • حزيران: 17.5-22.
  • تمّوز: 20-28.5.
  • آب: 21-29.5.
الطقس في الجزائر صيفًا
الطقس في الجزائر صيفًا

الطقس في الجزائر خريفًا

يبدأ الخريف في شماليِّ الجزائر في أوائل شهر تشرين الأوّل، وعمومًا يكون الطقس في الجزائر مشمسًا ومريحًا للغاية، ومن منتصف تشرين الأوّل يبدأ الخريف الفعليُّ على السّاحل؛ حيث تكون السّماء ملبّدة بالغيوم المنخفضة، ويُمكن أن تمطر أحيانًا. في وسط الجزائر لا يوجد أمطار أبدًا في شهر تشرين الأوّل، وخلال شهر تشرين الثّاني ينعكس الجوّ كثيرًا ليُصبح غائمً إلى حدٍّ ما، وتبدأ الأمطار بالهطول.

في جنوب الجزائر في المنطقة الصّحراويّة، لا يمرُّ الخريف أبدًا، ولا تتساقط الأمطار، ولا تتراكم الغيوم، وكلُّ ما يحدث هو انخفاض درجة الحرارة حيث تصل إلى 30 درجة مئويّة في شهر تشرين الثّاني.

درجات الحرارة في الجزائر في الخريف

  • أيلول: 19.5-27.
  • تشرين الأوّل: 16-23.
  • تشرين الثّاني: 11.5-19.
الطقس في الجزائر خريفًا
الطقس في الجزائر خريفًا

الطقس في الجزائر شتاءً

يبدأ الشتاء في الجزائر تقريبًا في بداية شهر كانون الأوّل، وهو شتاء معتدل ودافئ، وفي الجزء الشّمالي من الجزائر يكون دافئًا وممطرًا خاصّة على السّاحل، وعلى قمم الجبال تتساقط الثّلوج، وتكون درجات الحرارة أقلَّ من الصّفر. في جنوب الجزائر في الصّحراء، لا يكون الشّتاء واضح الملامح؛ حيث يكون الجوّ حارًّا ومشمسًا دائمًا، ومتوسّط ​​درجة حرارة الهواء اليوميّة في الصّحراء في فصل الشّتاء يكون 25 درجة مئويّة، وتنخفض ليلًا إلى الصّفر، وغالبًا ما تنخفض أكثر من ذلك.

درجات الحرارة في الجزائر في الشّتاء

  • كانون الأوّل: 9-15.5.
  • كانون الثّاني: 8-15.
  • شُباط: 8-16.
الطقس في الجزائر شتاءً
الطقس في الجزائر شتاءً

المراجع

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى