نادي فيسيل كوبي هو أشهر نادي كرة قدم في اليابان، وهو يلعب حاليًا ضمن J1 League وهو دوري الدرجة الأولى في اليابان، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن نادي فيسيل كوبي الياباني وتاريخ تأسيسه.

تأسيس نادي فيسيل كوبي

تأسس نادي فيسيل كوبي في عام 1966م باعتباره نادي كاواساكي ستيل لكرة القدم شبه المهنية في كوراشيكي محافظة أوكاياما، وتم ترشيحه للمشاركة في دوري اليابان لكرة القدم شعبة 2 في عام 1986م، في عام 1995م توصلت مدينة كوبي  إلى اتفاق مع كاواساكي ستيل وهي الشركة الأم الراعية للفريق لنقل النادي من كاواساكي إلى Kobeكوبي والتنافس على  والتنافس على دوري الدرجة الأولى في اليابان.

تم تسمية الفريق فيسيل كوبي أو Vissel Kobe نسبة إلى مدينة كوبي أما فيسيل Vissel فهي مستقة من كلمتين victoria تعني النصر وvessel تعني مركب أو سفينة وذلك اعتزازصا بكون مدينة كوبي ميناء ياباني قديم، وكانت شركة كاواساكي للصناعات الثقيلة هي الراعي الرسمي للفريق ولكن تم بيعها حاليًا لشركة JFE القابضة.

مشاركات فيسيل كوبي

مشاركات فيسيل كوبي
مشاركات فيسيل كوبي

بدأ فريق فيسيل كوبي في اللعب عام 1995 م وذلك في الدوري الياباني لكرة القدم وهو دوري أقل من J.League، وكانت سلسلة محلات داياي Daiei هي المستثمر الرئيسي للنادي ولكن بعد وقوع زلزال هانشين المدمر حدثت أزمة غقتصادية فأنسحبت محلات داياي عن تبني الفريق وأصبحت مدينة كوبي هي المسؤلة عن إدارة النادي.

حصل الفريق على المركز الثاني في الدوري الياباني لكرة القدم JFL في عام 1996م وتم ترشيح الفريق لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم اليابانية في عام 1997م، ولكن بسبب سوء الأحوال الإقتصادية عجزت الجهات الراعية والمستثمرين عن رعاية الفريق وقام بتقديم طلب حماية من الإفلاس.

بيع فريق فيسيل كوبي

بيع فريق فيسيل كوبي
بيع فريق فيسيل كوبي

في يناير عام 2004م تم بيع الفريق إلى مجموعة كريمسون وهي الشركة الأم لمتاجر الأون لاين Rakuten ويرأسها هيروشي ميكيتاني ولكن فشل في تعزيز نجاح الفريق وتم الاستعانة بالمهاجم التركي إلهان مانسيز خلال نهائيات كأس العالم FIFA 2002 التي استضافتها كوريا واليابان، ولعب المهاجم التركي ثلاث مباريات فقط قبل مغادرة الفريق بسبب إصابة في الركبة وخسر الفريق في المباريات.

احتل  الفريق المركز 11 في الدوري الباباني عام 2004 م، واحتل المركز الأخير في الدوري الياباني عام 2005 م، مما أدى إلى الهبوط التلقائي من فريق شعبة اولى في الدوري الباياني إلى فريق شعبة ثانية، ولكن في عام 2006م فاز الفريق بالمركز الثالث قتم ترقيته مرة اخرى إلى الشعبة الأولى في الدوري الياباني، ولكن في عام 2012م احتلوا المركز السادس الأخير فتم نقلهم مرة اخرى إلى شعبة الدرجة الثانية في الدوري الياباني.

في عام 2013 م احتل فيسيل المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن جامبا أوساكا وتمت عودته إلى J1 لموسم 2014م وفي مايو 2018م وقع الفريق مع أندريس إنيستا من نادي برشلونة والفائز بكأس العالم 2010 FIFA .

مقر فريق فيسيل كوبي

يقع الفريق في كوبي ولاية هيوجو، ويوجد الملعب الرئيسي للفريق هو استوديو كوبي وينج في Hyōgo-ku لكن تقام بعض المباريات المحلية في استوديو Kobe Universiade Memorial Stadium في سوماكو ولكن مقره الحالي هو استوديو نوفير بكوبي وسعته أكثر من 30 ألف مقعد ويدير الفريق Takayuki Yoshida

المراجع 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *