فوائد حبوب الفحم ، له الكثير من الوظائف ، ولعل أهمها ، تعزيز وظائف الكلى ، ويقدم لك مرتحل ، معلومات حول فوائد حبوب الفحم ..

فوائد حبوب الفحم..

فوائد حبوب الفحم
فوائد حبوب الفحم

تشمل الفوائد الصحية للفحم المنشط تبييض الأسنان ، وتخفيف الانتفاخ المعوي ، وعلاج البقايا ، وعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية ، وإبطاء عملية الشيخوخة ، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتعزيز وظائف الكلى ، وتنقية المياه ، وعلاج الإسهال ، والعمل كمزيل للرائحة الطبيعية.

بداية…ما هو الفحم المنشط؟

الفحم المنشط هو علاج طبيعي شائع للغاية موجود في العديد من المنازل حول العالم بفضل قدرته على إزالة السموم والمواد الكيميائية التي قد تتعرض لها عن طريق الابتلاع العرضي ، يعمل الفحم المنشط عبر تقنية تُعرف باسم الامتزاز ، حيث يوجه مكونات معينة إلى نفسه ويكون قادرًا على تعطيلها قبل الإفراز أو التخلص من الجسم ، ويستخدم عادة لعلاج العديد من حالات التسمم والجرعات الزائدة من المخدرات في المستشفى ويجب أن توجد في منزل الجميع.

إليك..فوائد حبوب الفحم..

  1. تبييض الأسنان

يبحث الكثير من الناس عن علاجات باهظة الثمن لتبييض الأسنان عندما يمكن شراء أفضل علاج لها بسعر رخيص للغاية ومتوفر على نطاق واسع في العديد من أنحاء العالم ، الفحم المنشط يعمل بطريقة مماثلة على الأسنان كما هو الحال في أجزاء أخرى من الجسم ، عن طريق الامتزاز ، ولكنه يساعد أيضًا على تغيير درجة الحموضة في الفم ، مما يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة ، بالإضافة إلى سوء التنفس وتسوس الأسنان.

للاستفادة من الفحم المنشط لتبييض الأسنان ، يمكنك ببساطة غمس فرشاة أسنان رطبة في مسحوق الفحم المنشط ، قم بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج ، حيث قد يكون هناك في كثير من الأحيان تأثير جلخ على الأسنان ويسبب خدوشًا وحساسية للأسنان.

  1. يخفف الانتفاخ المعوي

استخدام آخر شائع للغاية للفحم المنشط هو معالجة الغاز الزائد والانتفاخ ، يفعل هذا مرة أخرى عن طريق ربط المنتجات الأيضية التي تنتج عن طريق تحويل المواد الغذائية عن طريق البكتيريا ، على الرغم من أن إنتاج الغاز أمر طبيعي ، فمن المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الإنتاج المفرط للغاز وتؤدي إلى عدم الراحة.

حتى وجدت دراسة أن قرص الفحم العرضي الذي يتم تناوله قبل وجبات الطعام والتي من المعروف أنها تؤدي إلى إنتاج مفرط للغاز يمكن أن يساعد في منع الانزعاج والانتفاخ في المقام الأول ، فقط تأكد من استهلاك الكثير من الماء مع أقراص الفحم الخاصة بك لأنها ذات طبيعة مجففة.

  1. يعالج الأمراض الجلدية الالتهابية

يمكن أن يساعد في تقليل تهيج الجلد الناتج عن الاحمرار المفرط والالتهابات ، تمتد فائدته أيضًا إلى لدغات الأفاعي ، والتعرض لأمراض السموم وحتى الالتهابات الفطرية.

للاستفادة من الإجراءات المضادة للالتهابات ، يمكنك الجمع بينه وبين زيت جوز الهند .

  1. يبطئ الشيخوخة

على الرغم من أن الفحم المنشط ليس دواء معجزة ولن يمنع شيخوخة الجسم تمامًا ، إلا أنه يحافظ على صحة الأعضاء الحرجة مثل الكلى والكبد ، بالإضافة إلى الغدد الكظرية التي تشير صحتها إلى الصحة العامة.

  1. يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم

الفحم المنشط قادر على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL ، وفي الوقت نفسه يزيد من كمية الكوليسترول الجيد أو الكوليسترول الجيد الموجود في الدم ، أشارت بعض الدراسات إلى انخفاض بنسبة تصل إلى 25 ٪ في مستويات LDL مقرونة بنسب محسنة من الكوليسترول الجيد إلى السيئ ، فعلى الرغم من أن الكمية المستخدمة في الدراسة كانت كبيرة جدًا حيث بلغت حوالي 8 غرام لكل وجبة ، إلا أنها تستدعي التحقيق في أن الجرعات الأصغر قد تظل قادرة على المساعدة بدرجة أقل.

  1. يعزز وظائف الكلى

كما يتم استخدام الفحم المنشط بشكل متكرر للمساعدة في إزالة النفايات عن طريق الكلى ، والمساعدة في إخراج المواد القابلة للذوبان في الماء. الفحم المنشط يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب الأضرار التي تحدث للكلى نتيجة لتراكم بعض النفايات في آليات الترشيح الخاصة بها.

  1. تنقية المياه

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة ، يحتوي الفحم المنشط أيضًا على استخدامات صناعية واسعة النطاق مثل تنقية المياه ، بفضل قدرته على امتصاص المواد الكيميائية والسموم الضارة لنفسه ، يتم استخدامه عادة في واحدة من خطوات عملية تنقية المياه ، يُعرف استخدام الفحم في تنقية المياه عادةً باسم فلترة الكربون وهو أحد أكثر الطرق أمانًا لتنقية المياه.

  1. مزيل العرق الطبيعي

بفضل خصائصه المجففة ، يتم استخدام الفحم المنشط المجهز في صناعة الجمال كمزيل للروائح الطبيعية البديلة ، وعادة ما يكون في شكل الهباء الجوي ، فهو يساعد على تحييد الرطوبة الزائدة والعرق ، ومنع البكتيريا من الازدهار ومنع إنتاج منتجاتها الهجومية التي تعطي العرق رائحة مميزة.

  1. يعالج الإسهال

بفضل قدرته على التجفيف مرة أخرى ، قد يكون مفيدًا في علاج الإسهال ، من الشائع أن الأشخاص الذين يستهلكون منتجات الفحم المنشط بشكل روتيني ولا يستهلكون ما يكفي من السوائل يعتبر الإمساك أمرًا طبيعيًا. يمكن استخدامه كعلاج رخيص للإسهال في البلدان الفقيرة حيث تكون الوفيات الناجمة عن أمراض الإسهال مكانًا متكررًا بسبب الجفاف الذي يحدث عادة.

  1. الطوارئ

يمكن أن يكون الفحم المنشط منقذًا في حالات تناول جرعة زائدة من الدواء العرضي ، مثل تلك المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. الفحم المنشط يربط ويثبط الكثير من الأدوية والأيضات ، ويساعد على حماية الكبد والكلى من أي ضرر محتمل ، يجب العثور عليها في طقم الإسعافات الأولية للطوارئ.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *