الصيام واجب على كل مسلم، بنص قرآني في قول الله تعالي “يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، هناك أنواع للصيام؛ نوع يذكر فى الشريعة الإسلامية، ونوع أخر يعرف باسم الصيام المتقطع، وللتعرف على انواع الصيام اقرأ معنا المقال التالي:

انواع الصيام

هناك اربع انواع من الصيام الذي ذكرت فى الشريعة الإسلامية وهمذ:

  • الصيام المفروض: صيام شهر رمضان.
  • الصيام الواجب: صيام الكفاره عن بعض الأشياء الذي فعلها الإنسان ويوجد لها كفاره، مثل كفاره اليمين، وكفارة القتل وغيرها.
  • صيام الإلتزام: صيام الإنسان لشئ ألزم نفسه به امام الله سبحانه وتعالي.
  • صيام التطوع: صيام الايام العادية خارج رمضان وسنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم، مثل صيام يوم عرفه، صيام ثلاثة ايام من كل شهر قمري، صيام يوم الاثنين والخميس، يوم عاشوراء، وصيام الأيام العشر الأولى من ذي الحجّة.

أنواع أخري للصيام

الصيام خارج الشريعة الإسلامية وهو الصيام المتقطع الذي ينبع منه العديد من الانواع، ويعرف بالصيام الدوري، وهو تناول الطعام بشكل متقطع، أو تناول بعض الوجبات والامتناع عن البعض الآخر.

كان الصيام المتقطع عصريًا جدًا في السنوات الأخيرة لانه يسبب فقدان الوزن، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وإطالة العمر، وينقسم إلى عده أنواع منها:

  •  الصيام لمدة 16 ساعة كل يوم: يعرف هذا النوع باسم بروتوكول Leangains، واشتهر به خبير اللياقة البدنية “مارتن بيرخان”. وهذا النوع بسيط وسهل مثل عدم تناول أي شيء بعد العشاء حتى وجبه الإفطار.
    يمكنك شرب الماء والقهوة وغيرها من المشروبات غير الحرارية، وهذا يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الجوع حتى تستطيع الصيام.
  • النظام الغذائي 5: 2: يعني هذا النوع من الصيام تناول الطعام 5 ايام فى الاسبوع فقط ويومين صيام، مع تناول السعرات الحرارية من 500-600 فى يومين الصيام، يطلق على هذا النظام الغذائي الحمية السريعة.
    اشتهر به الصحفي البريطاني والطبيب “مايكل موسلي”. في أيام الصيام، يوصى بأن تتناول النساء 500 سعرة حرارية، والرجال 600 سعر حراري.
  • الصيام البديل: هو الصيام لمده 24 ساعة مره واحده فى الاسبوع، يمكنك الصيام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء، يسمح أثناء الصيام بتناول الماء والقهوة وغيرها من المشروبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية، ولكن لا يسمح بتناول الوجبات الدسمة.
  • الصيام كل يوم دون انقطاع: يمكنك خلال هذا النوع تناول حوالي 500 سعرة حرارية خلال أيام الصيام فقط.
  • الدايت: إنه مشابه تمامًا للصيام البديل، حيث تتناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع. من ناحية أخرى، تقتصر السعرات الحرارية على حوالي 500-600 سعرة حرارية في اليوم.
  • التطهير السريع: يعني تناول شراب سائل يحتوي على عصير ليمون، أو شكل من أشكال العصائر الأخري التى تحتوي على السكر البسيط للسعرات الحرارية، والفكرة من هذا النوع  هي تطهير القولون من المواد الغذائية والسموم، من خلال تناول سوائل بها سكر من 6 إلى 12 مرة يوميًان يستمر هذا النوع لمده من يوم إلى 14 يوما.
  • الصوم الجزئي: يعنى هذا النوع استبعاد نوعًا معينًا من الطعام مثل الأرز أو القمح أو اللحوم، حيث يشمل الصيام الجزئي بعض الأطعمة الصلبة ولكن يمكن أن يقلل كمية الطعام إلى وجبة واحدة فى اليوم بدلاً من ثلاثه.
  • صيام البروتين السائل:  عادة ما تستخدم صيام البروتين السائل من قبل الذين يعانون من السمنه المفرطه لانه يعمل على فقدان الوزن، فيمكن أن يساعد الناس على فقدان جزء معين فى الجسم من 10 إلى 100 رطل، لكن يجب استشاره الطبيب اولاً.
  • صيام التشخيص السريع: يتطلب الصيام التشخيصية الامتناع عن الأكل أو شرب باستثناء الماء لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الصيام.
انواع اخري - انواع الصيام
انواع اخري – انواع الصيام

مصدر

مصدر 

مصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *