تعريف علاج هيرجرو

بخاخ هيرجرو أو المينوكسيديل هو دواء لفقدان الشّعر لا يحتاج إلى وصفة طبّيّة، وموافق عليه للاستخدام من قبل الرّجال والنّساء، ولن يُنقذ الشّعر من التّساقط وحسب، بل سيُحفّز نمّوه من جديد، وهو متوفّر بأسماء مختلفة ويباع على شكل سائل أو رغوة وبقوّتين هي 2%، و5%. يعمل هيرجرو على اثنين من أصل ثلاثة رجال، وهو أكثر فاعليّة إذا كان العمرُ أقلَّ من 40 عامًا، وتظهر فوائد هيرجرو بشكل أوضح إذا كان استخدامه بعد بدء تساقط الشّعر.

لا تستمرُّ فوائد هيرجرو إذا توقّف العلاج؛ لأنّه لا يشفي من الصّلع، وعند التّوقّف عن استخدامه سيعود الشّعر إلى التّساقط مثل السّابق، وقد يكون بشكل أسرع من ذي قبل، ومن غير المحتمل أن يؤدّي استخدام هيرجرو إلى آثار جانبيّة وهي الاحمرار، أو الحكّة، أو الجفاف، أو قشور في فروة الرّأس، أو تهيُّج في فروة الرّأس، وقد تحدث هذه الأعراض عند استخدام بخّاخ 5%.

تعريف علاج هيرجرو
تعريف علاج هيرجرو

آليّة عمل هيرجرو

تمرُّ خلايا الشّعر بثلاث مراحل من النّموِّ إلى الانحدار وأخيرًا التّساقط، وتسبق مراحل النّموِّ اضطرابات تساقط الشّعر مثل اضطراب الصّلع الذّكوريّ؛ حيث يؤثّر هرمون التّستوستيرون والإندروجين على تقصير مرحلة نموِّ الشّعر، وآليّة عمل هيرجرو ليست معروفة بالتّحديد من قبل الباحثين ولكنّ هيرجرو في الغالب يعمل على إطالة مرحلة طور النّموِّ لخلايا الشّعر، ممّا يعزّز نموّها.

كما يُمكن استخدام تفسير آخر معقول وهو أنّ هيرجرو يُعزّز تدفّق الدّم، حيث لوحظ زيادة تدفّق الدّم عند استخدام هيرجرو الموضعيّ بنسبة 5% ولكن ليس الجرعات الأقل، ومن الممكن تفسير عمل هيرجرو عبر الجهاز المناعيّ، عن طريق تحفيز البروستاغلاندين سينسيز الذي يُحفّز نموَّ الشّعر.

آليّة عمل هيرجرو
آليّة عمل هيرجرو

فوائد هيرجرو للصّلع الذّكوريّ

  • بيّنت دراسة على فوائد هيرجرو في مكافحة الصّلع الذّكوريّ باستخدام محلول 5% ومحلول 10% مرّتين يوميًّا على مدار 24 أسبوعًا، وكان التّركيز الزّائد قادرًا على زيادة فوائد إعادة نموِّ الشّعر بدرجة كبيرة عند قياسه عند 8 و16 و24 أسبوعًا.
  • يتمُّ استخدام محلول مينوكسيديل أو هيرجرو للمساعدة في نموِّ الشّعر وعلاج الصّلع عند الذّكور، ولكنّه لا يُستخدم لصلع الجزء الأماميّ من فروة الرّأس أو تراجع الشّعر عند الرّجال، ويستخدم محلول الرّغوة وبخّاخ 2% للمساعدة في نموِّ الشّعر عند النّساء ذوات الشّعر الرّقيق.
  • من فوائد هيرجرو أنّه ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم موسّعات الأوعيّة، ولكنّه لا يعمل عند فقدان الشّعر المبرّر، مثل فترة بعد الولادة، أو من لديهم تاريخ عائليّ من تساقط الشّعر، كما أنّه لا يُستخدم لمن يقلُّ عمرهم عن 18 عام.
فوائد هيرجرو للصّلع الذّكوريّ
فوائد هيرجرو للصّلع الذّكوريّ

طريقة استخدام هيرجرو

للاستفادة الكاملة من فوائد هيرجرو يُفضّل اتّباع النّصائح التّالية:

  • قراءة واتّباع جميع التّوجيهات على نشرة المُنتج، ويُفضّل استشارة الطّبيب أو الصّيدليّ.
  • تنظيف وتجفيف منطقة فروة الرّأس قبل تطبيق هيرجرو ويُمكن تطبيقه على الشّعر الرّطب.
  • يُركَّز تطبيق هيرجرو على منطقة ترقّق الشّعر، ويوزّع بالتّساوي على المنطقة المصابة من فروة الرّأس.
  • يُفرك هيرجرو بلُطف.
  • لا توضع مساحيق التّثبيت مثل الجلِّ أو البخّاخات مباشرة بعد استخدام هيرجور؛ للاستفادة من فوائد هيرجرو بل يجب الانتظار حتّى يجفَّ تمامًا، كما لا يجب النّوم بعد وضعه مباشرة؛ لأنّ المخدّة ستمتصُّه.
  • عند استخدام رغوة هيرجرو تُشطف اليدين بالماء البارد وتُجفّف جيّدًا، ثمَّ توضع الرّغوة على اليدين وتُفرك جيّدًا ولكن بلُطف على فروة الرّأس، وتُترك حتّى تجفَّ تمامًا قبل تصفيف الشّعر أو الذّهاب إلى النّوم.
  • تستغرق فوائد هيرجرو وقتًا حتّى تظهر، ويحتاج معظم النّاس إلى استخدام هيرجرو بانتظام لمدّة أربعة أشهر، كما يجب استخدام هيرجرو بشكل مستمرٍّ للحفاظ على نموِّ الشّعر، وإذا لم يظهر أيُّ تحسُّن أو تفاقم الصّلع بعد الاستخدام لمدّة أربع أو ستِّ أشهر، أو أحسَّ المريض أنّ هناك مشكلة أكثر تفاقمًا عليه مراجعة الطّبيب.
طريقة استخدام هيرجرو
طريقة استخدام هيرجرو

موانع استخدام هيرجرو

  • لن تظهر فوائد هيرجرو في حالة تهيُّج فروة الرّأس بسبب مشكلة سابقة، أو إذا كان الشّعر ملوّنًا حديثًا أو معالجًا كيميائيًّا على سبيل المثال إذا تمَّ تجعيده.
  • لا يُستخدم هيرجرو على أجزاء أخرى من الجسم ما لم يوجه الطّبيب بذلك.
  • لا يُستخدم هيرجرو على جلد محمرٍّ أو متهيِّج أو مكشوط أو مجروح أو مصاب، وتُغسل اليدين جيّدًا قبل تطبيقه، ويجب تجنُّب ملامسته للعينين، وإذا لامسها تُشطف بكمّيّات كبيرة من الماء البارد.
  • لا يجب استخدام هيرجرو على فروة الرّأس المصابة بحروق الشّمس؛ لأنّ هذا قد يؤدّي إلى امتصاص الدّواء ويؤدّي إلى آثار جانبيّة خطيرة.
  • يجب إخبار الطّبيب إذا كان المريض يُعاني من حساسيّة، أو مشاكل في القلب، أو مشاكل في فروة الرأس قبل استخدام هيرجرو لأنّه سيؤدّي إلى مضاعفات قد تكون خطيرة.
موانع استخدام هيرجرو
موانع استخدام هيرجرو

المراجع

One thought on “فوائد هيرجرو .. معلومات عن علاج هيرجرو وآليّة عمله وفوائده في محاربة الصّلع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *