رياضة الكارديو او ما تعرف باسم (الأيروبيك)، هو أي نشاط بدني يجعلك تتعرق، ويجعلك تتنفس بشكل أكبر، ويجعل قلبك ينبض أسرع من الطبيعي. سوف نتناول في هذا المقال فوائد رياضة الكارديو.

فوائد رياضة الكارديو

فوائد رياضة الكارديو
فوائد رياضة الكارديو

يوجد الكثير من الفوائد لرياضة الكارديو، وذلك لأننا نستخدم عدد كبير من عضلات الجسم، ومن أهم فوائدها:

سهولة فقدان الوزن الزائد

تساعد رياضة الكارديو في حرق الكثير من الدهون الزائدة، فالأفضل ان تظل قياسات الخصر ثابتة عند الرجال والنساء فتكون عند الرجال اقل من ٩٤ سم وعند النساء ٨٠سم وهذا من أجل صحة أفضل،  قد تحتاج إلى المشي أو الركض حتى ٤ أميال لحرق ٤٠٠ إلى ٦٠٠ سعرة حرارية وكل هذا يتحدد على حسب وزنك وسرعتك في الركض.

الحفاظ على صحة الشرايين

بممارسة التمارين الرياضية بانتظام هذا يقلل من وجود الكوليسترول الضار في الدم (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ورفع الكوليسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة)، فهي تساعد على خفض ضغط الدم.  فإن كنت تريد أن تخفض من مستوى ضغط الدم لديك والكوليسترول فعليك بممارسة رياضة الكارديو لمدة ٤٠ دقيقة بي ٣ او ٤ مرات كل أسبوع.

الحصول على قلب أقوى

فوائد رياضة الكارديو
فوائد رياضة الكارديو

تقوية عضلة القلب يأتي عن طريق ضخ المزيد من الدم لكل نبضة قلب، وهذا ما تقدمه رياضة الكارديو عند ممارستها بانتظام، حيث يقوم الكثير من الأطباء بوصف تلك التمارين الرياضية كجزء من العلاج لمرضى القلب او الأشخاص المعارضين أخطر الإصابة به، وذلك لأن التمرين يقوي قلبك ويساعده على ضخ الدم بكفاءة أكبر في جميع أنحاء الجسم.

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

إن تحقيق مستوى عالي من اللياقة البدنية من الممكن أن يساعد كثيرا في منع حدوث أزمة قلبية، حتى لو كنت قد اصبت بنوبة قلبية من قبل.

انخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة

تعمل التمارين الرياضية عند ممارستها بشكل منتظم على التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان. كما يمكن أن تساعد في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين المزاج

فوائد رياضة الكارديو
فوائد رياضة الكارديو

أظهرت الأبحاث أن تمرينات الكارديو يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

يكون العقل أكثر وضوحا

لقد اثبتت الأبحاث بأن التمارين الرياضية المنتظمة من الممكن أن تساعد في تحسين بعض الوظائف العقلية، مثل الانتباه والذاكرة، فالمعروف أن الدماغ يبدأ في فقد الأنسجة بعد بلوغ سن الثلاثين، فتلك التمارين الرياضية تبطئ هذه الخسارة وتحسن الأداء المعرفي.

تساعد رياضة الكارديو على تنظيم نسبة السكر في الدم

تعمل تلك التمرينات الرياضية على تنظيم مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، مع الحفاظ على وزن الجسم.

تقلل تلك الرياضة من آلام العظام المزمنة

إن كنت ممن يعانوا من آلام مزمنة في الظهر، فلن تجد افضل من تمارين الكارديو لتقليل شعورك بهذا الألم ومن بين تلك التمارين (السباحة)، كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وهذا يساعد كثيرا في تقليل آلام الظهر المزمنة.

تعمل على تنظيم اوقات النوم

فوائد رياضة الكارديو
فوائد رياضة الكارديو

إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم ليلا، فعليك بممارسة بعض من تمارين رياضة الكارديو، ولكن عليك بإنهاء التمرينات قبل الذهاب إلى النوم بساعتين على الاقل لانك من الممكن أن تجد صعوبة في النوم إذا مارستها قبل النوم بوقت قصير.

وقد اثبتت دراسة تمت إجرائها على الذين يعانون من مشاكل النوم المزمنة ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو علاج فعال للأرق.

تساعد في تقوية جهاز المناعة

تعمل التمارين الرياضية التي تمارس بشكل معتدل على زيادة الأجسام المضادة في الدم والتي تسمى الغلوبولين المناعي، وهذا يعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل جيد.

رياضة الكارديو آمنة على الأشخاص، وايضا الاطفال

ينصح بممارسة تمارين الأيروبيك لمعظم الناس حتى كبار السن او الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة فهي أكثر آمانا، حتى الأطفال يجب أن تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم.

رياضة رخيصه الثمن

بإمكانك ممارسة تمارين رياضة الكارديو بكل سهولة ودون أي تكلفة، فهي لا تحتاج إلى أجهزة رياضية باهظة الثمن، ولا تحتاج بأنك تشترك في صالة جيم للقيام بتمارينك الرياضة، فالمشي والجري لا يحتاج إلى كل هذا.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *