Booking.com

 يشكل المسلمون حوالي 5 ٪ من سكان الفلبين، وفي السادس من مايو لهذا العام استقبل المسلمون الفلبينيون شهر رمضان الكريم، واستعدوا جيدا للصيام، عن طريق الالتزام بآدابه وتجنب مايبطل الصوم، من وقت شروق الشمس وحتي الغروب، وفيما يلي نتعرف على أجواء الصيام في الفلبين :

الصيام في الفلبين:

الصيام في الفلبين
الصيام في الفلبين

1_ يتم الاعلان عن أول أيام الصيام في الفلبين في مدينة مراوي، وهي عاصمة الثقافة الإسلامية في الفلبين، وذلك من خلال المفتي المحلي، الذي يعتبر  أعلى سلطة دينية في المنطقة.

2- من اكثر المناطق التي يتركز فيها الأغلبية من المسلمين هي، “مينداناو”، حيث تظهر فيها التجمعات والاحتفالات بالاجواء الرمضانية.

3_ يتم الصيام من الفجر إلى الغسق طوال الشهر، ويفرض على كل مسلم قادر بالغ، ومعافي في بدنه وعقله.

4-أهم مايميز المسلمون الفلبينيون في شهر رمضان، هو أنهم يتجمعون يومياً علي المائدة ليتشاركوا وجبة الإفطار بعد صيام يوم رمضاني طويل، سواء تجمع الأسر مع بعضها البعض أو الأصدقاء.

وأثناء الإفطار يتشاركون الحديث سوياً، مما يعد ذلك بمثابة إحتفال كبير لهم.

5_يتميز المسلمون الفلبينيون، بالكرم الشديد خاصة في شهر رمضان، مع توثيق صلة الأرحام بين الأقارب والأصدقاء، القائمة علي الحب والاحترام، علي عكس المعتقدات الشعبية.

كما تتواصل المجتمعات الفلبينية المسلمة مع بعضها البعض، وتقوم بإعطاء الذكاة لمن يكون في ضائقة مالية.

6_يتناول المسلمون وجبة السحور، وهي وجبة تسبق صلاة الفجر، حيث يفضلون تناول الطعام الذي يحتوى علي السمك والدجاج والخضروات والأرز الحار، وأيضاً سلطة الفواكه، مع تناول المشروبات والسكريات.

7_بعد إنتهاء فترة الصوم، يتناولون وجبة الإفطار، التي تتكون من بعض الاطباق الشهيرة مثل، طبق “بالابا”، وهو عبارة عن مقبلات شهية غنية بالبهارات والأعشاب، وكذلك بعض الحلويات.

8-الصيام في الفلبين أيضاً له وظيفة اجتماعية، فهو يجمع المسلمين معاً كمجتمع له نفس الديانة والعادات والأفكار.

قائمة المحظورات أثناء الصوم :

يتخطى المسلمون في الفلبين، الوجبات والسوائل والسجائر ومضغ العلكة، وغيرها من الأشياء التي من شأنها أن تدل على تناول الطعام، كما تحظر الأنشطة الجنسية.

كما لايتوقف الصيام فقط علي الامتناع عن الاكل والشرب، ولكن الامتناع عن العادات السيئة، كالنميمة والعنف والجشع والغضب والحسد والتحدث بكلام بذىء.

هذه الأفعال هي إضافة إلى ما هو محظور بالفعل على المسلمين خلال حياتهم مثل القمار والسرقة والإيذاء وقتل المخلوقات الأخرى.

قائمة الأعمال الصالحة أثناء الصوم :

الصيام في الفلبين
الصيام في الفلبين

يتفرغ المسلمون لعبادة الله عز وجل، حيث يتم تشجيعهم علي قراءة القران الكريم، وذكر الله تعالي، أثناء ساعات الصوم، فهي من افضل العبادات لديهم

وأثناء الليل يؤدون صلاة التراويح، كما يدعون الله تعالي خاصة وقت الإفطار.

أما بالنسبة للذكاة، فهي من أكثر الأعمال المحببة لدي مسلمي الفلبين، فيقومون بمساعدة من يحتاج منهم إلي الأموال في أي وقت.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *