هي تلك الرياضة الجماعية الأكثر انتشارا في العالم وتحتل شعبية كبيرة حيث تقوم اللعبة في أكثر من 200 دولة بما يقرب من 250 مليون لاعب في العالم، سوف نتعرف على فوائد رياضة كرة القدم في هذا المقال.

فوائد رياضة كرة القدم

تتم اللعبة بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعب مستخدمين كرة مكورة تقذف بالقدم داخل ملعب مستطيل الشكل لإحراز الأهداف داخل إحدى مرمياه. تتنوع فوائد كرة القدم لتشمل العديد من النقاط المفيدة في حياة الممارسين لها لكافة أجزاء الجسم المختلفة والتي منها ما يلي:

زيادة القدرة الهوائية:

يتمتع لاعب كرة القدم بقدر كبير من القدرات الهوائية والتي تمكنه من عمليات الانتقال السريعة من موضع الركض إلى موضع المشي والتناوب المستمر لتلك العمليات السريعة مما يتطلب منه مستوى عالي من القدرة على تحمل الجري لمدة 90 دقيقة.

تحسين القلب والأوعية الدموية:

يميل الكثير منا إلى تناول الوجبات السريعة والمعتمدة في صناعتها على كمية كبيرة من الزيوت والتي تؤثر بشكل كبير على القلب وكذلك الأوعية الدموية من اصابتها بتصلب الشرايين والتي قد تتسبب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وارتفاع السكر في الدم وعدم انتظام ضربا القلب، وتعمل لعبة كرة القدم في المحافظة على ضربات القلب للاعبين من خلال المشي المستمر وعمليتي الركض والجري  حيث يدير اللاعب من 5 إلى 7 أميال أثناء لعبة كاملة ويعد ذلك بمثابة تمرين ممتاز للقلب والأوعية الدموية فيساعد ذلك تقوية عضلة القلب لدي اللاعب ويعمل على حماية الشرايين التاجية من تراكم البلاك ويقلل من ضغط الدم ويساعد في حرق السعرات الزائدة.

بناء قوة العضلات:

فوائد رياضة كرة القدم
فوائد رياضة كرة القدم

تعمل كرة القدم على بناء القوة للجسم كله حيث أن القوة السفلية مطلوبة للقفز والركل واللف وكذلك القوة العلوية للجسم أيضا مطلوبة بغرض صد المعارضين وحماية الجسم من الكرة.

خفض دهون الجسم وتحسين من قوة العضلات:

تعمل هذه اللعبة على حرق الهون الزائدة بالجسم وتقوم ببناء الكتل العضلية من خلال استخدام مسارات الطاقة الهوائية واللاهوائية، فمن خلال ممارسة كرة القدم والتي تقوم بعمليات الركض والقفز والالتفاف تسلط تلك الحركات السريعة على الدهون بصورة مباشرة فتعمل على تفتيتها بشكل أسرع من أية جهاز رياضي داخل صالات الألعاب الرياضية، ومن خلال البحث عن إحراز هدف والتركيز على تلك المهمة فانت تقوم بالتخلص من الوزن الزائد لذلك فلا حاجة لك من ممارسة رياضة الجري صباحا أو من الاشتراك بأحد صالات الالعاب إذا ماكنت تمارس لعب كرة القدم .

زيادة قوة العظام:

مع تقدم عمر الإنسان تقل كثافة العظام حيث تبدأ العظام بالترقق وتصاب بالهشاشة ولكن من خلال المحافظة على اللياقة البدنية من خلال كرة القدم تعمل على قوة العظام وزيادة كثافتها مما لا يتطلب الاعتماد على مكملات فيتامين د  كما أن الأحمال المتكررة للوزن أثناء المباراة تعمل على زيادة قوة الإطار الهيكلي للجسم، حيث أن العظام كباقي أعضاء الجسم تعيد تشكيل نفسها فتقوم بعمليات الترسب والنمو عند حدوث إجهاد للعظام من خلال الإجهاد الخارجي للجسم.

تعزيز العمل الجماعي والمشاركة:

فوائد رياضة كرة القدم
فوائد رياضة كرة القدم

حيث تعمل تلك اللعبة من خلال الاستفادة من المشاركة في أحراز الأهداف مع باقي أفراد الفريق على تلقين الدروس الهامة داخل الملعب والتي تنعكس على بقية حياة اللاعبين في مشاركة الزملاء في فريق من الصداقة التي لا مثيل لها والتي تعني القدرة على العمل مع الأخرين للوصول إلى هدف واحد أي الانضمام إلى فريق.

التنسيق:

والتنسيق يعد مفتاح كرة القدم وأفضل ميزة في المباراة حيث يتم التنسيق للجسم من خلال ما يقوم به اللاعب من مراوغة وممرات وانعطاط وغيرها من حركات اللعب وبمعدلات مختلفة من السرعة والاتجاه كما يتم التنسيق بين العين والقدم عند ركل الكرة أو تلقي تمريرة من أحد اللاعبين.

زيادة وظيفة الدماغ المعرفية:

فوائد رياضة كرة القدم
فوائد رياضة كرة القدم

تعد لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب السريعة الخطى ولذلك فإنها تتطلب من لاعبيها السرعة في اتخاذ القرارات الصابئة والجيدة ولذلك فهي تعمل على زيادة مهارات التركيز والانضباط الذاتي والمثابرة، ويقوم اللاعبين بالبحث المستمر عن المزايا الاقليمية حتي وإن كان اقاع اللعبة في وقت ما بطيء فإن اللعب يبحث عن المرور بالكرة أو الفاع عن منطقة مهاجمة الخصم والردود السريعة للكرة وكل هذا يعمل علي زيادة الوظيفة الدماغية.

زيادة الطاقة والتحمل:

تساعد كرة القدم على زيادة التحمل العقلي والبدني وزيادة عامل الثقة بالنفس داخل وخارج الملعب وتعمل علي زيادة احترام الذات واحترام أراء الأخرين وتمتد تلك الأخلاقيات في التعامل مع الأخرين في المدرسة والعمل والحياة بصفة عامة.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *