لعبة كرة اليد هي لعبة جماعية يقوم فيها الفريقان بتمرير الكرة لإحراز الأهداف من خلال رمي الكرة في مرمى الفريق الأخر وتم لعب تلك اللعبة للمرة الأولى في برلين لسنة 1936 م كرياضة أولمبية. وهنا في مقالنا هذا سنتعرف على فوائد رياضة كرة اليد.

فوائد رياضة كرة اليد:

فوائد رياضة كرة اليد
فوائد رياضة كرة اليد

تسير اللعبة بخطى سريعة مشابهة لكرة الشبكة أو كرة السلة، وتتكون اللعبة من فريقين كل فريق مكون من سبعة لاعبين 6 لاعبين داخل الملعب وحارس مرمى وفترات المباراة القياسية تتكون من فترتين مدة كل منها 30 دقيقة وتنتهي المباراة بفوز الفريق الذي سجل المزيد من الأهداف عن منافسه.

قد يصيب المبتدئين بتلك اللعبة ببعض الكدمات على اليد ولكن عملية الإثارة والمنافسة في تلك اللعبة من أجمل التجارب الممتعة والشيقة والمجزية للجسد والعقل وتظهر الفوائد الصحية والبدنية للعبة كرة اليد من خلال الآتي:

الحصول على تمرين كامل للجسم:

تعمل كرة اليد المتميزة بسرعة الخطى على تقوية العضلات وبنائها وبصرف النظر عن الفوائد الهوائية لها  وذلك من خلال القيام بالعديد من الانعطافات والقفزات لأعلى والهبوط والمراوغة والتي تمثل بمثابة تمرين قوي يعمل على قوة العضلات.

تعلم خفة الحركة:

تعمل لعبة كرة اليد على من خلال التغيير المفاجئ في الاتجاه المطلوب واختلاف السرعة المطلوبة بحس الكرة على التطوير الأمثل من خفة الحركة للاعب مع تنقي الدقة والتي تكون حاسمة للموقف الكروي لعبة كرة اليد والتي تشبه كرة الجولف المتمثلة في ضرب كرة صغيرة باستخدام قدر كبير من الدقة من خلال التحدي الكبير للعب وبالشكل الجيد للعبة.

زيادة قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل:

تعمل لعبة كرة اليد من خلال لعب المباراة علي زيادة القدرة على التحمل الهوائية وكذلك تعمل على زيادة معدل ضربات القلب من خلال الركض والبحث عن إحراز هدف لمدة 60 دقيقة كاملة مدة الشوطين لعدة أميال حيث أن طول الملعب يبلغ 40 متر وعرضه يبلغ 20 متر ولذلك فغن اللعب يقوم بعملية الركض في مساحة كبيرة بصفة مستمرة وكل ذلك يساعد على تحمل القلب والأوعية الدموية.

صحة القلب بصفة مستمرة:

فوائد رياضة كرة اليد
فوائد رياضة كرة اليد

تعمل لعبة كرة اليد على المحافظة على صحة القلب من خلال الجري المستمر أثناء اللعب والقفز لأعلى وأسفل حيث تضمن تلك التمارين للقلب اتمام عملية الضخ بقوة طيلة المباراة وتعد تلك الحركات بمثابة التمرين الجيد للقلب وتعمل على إمداد العضلات بالأوكسجين المطلوب عبر مجرى الدم.

البقاء لائقا حتي مع تقدم العمر:

تعمل اللعبة على إبقاء ممارسيها فعالين ولائقين طوال أعمارهم وبنشاط مستمر حتي مع تقدم العمر، والجدير بالذكر أن الفضل في إبقاء اللاعب لائقا وفعالا في اللعب حتي سن الأربعين من عمرة هو ممارسته للرياضة.

حرق السعرات الحرارية والدهون:

تعد كرة اليد من أهم الرياضات التي تساعد في حرق الدهون وبنسبة كبيرة مقرنة ببعض الألعاب الأخرى مثل نظيراتها كرة المضرب فقد أثبتت الدراسات التي تم قياسها لكرة اليد مقابلة لكرة المضرب كانت كالتالي:

  • حرق السعرات الحرارية بمعدل 751 مقابل 644.
  • متوسط امتصاص الأكسجين 30.1 مقابل 25.8.
  • معدل التهوية 85.9 مقابل 70.9.

تحسين الثقة بالنفس والتركيز الذهني:

فوائد رياضة كرة اليد
فوائد رياضة كرة اليد

تعمل تلك اللعبة على إعادة الثقة بالنفس من خلال اتخاذ القرار المناسب والالتزام بالهدوء على الرغم من الوقوع تحت ضغوط اللعبة والإيمان بالنفس تحت أي ضغوط من الخصم فالنجاح في أي لعبة يتطلب استراتيجية التكيف والألعاب والتي تعتمد على 95% من العقلية و5% من البدنية.

تطوير التنسيق بين اليد والعين:

تعمل تلك اللعبة على بناء التوقعات الجيدة المثمرة من خلال توقعات اللاعب إلى أين ستنتهي الكرة وهذا من الأمور التي تحتاج إلى تنسيق كما أن هذا اللاعب يتحلى بالتقنية والتوقيت السليم.

الرشاقة والتوازن على جانبي الجسم:

يستغرق التنسيق والقوة في اليد بعضا من الوقت وتحافظ كرة اليد على العضلات بصفة خاصة على جانبي الجسم وتتطلب الرشاقة فإن لم يكن اللعب بمثابة المضرب للكرة فمن المؤكد سيستغل الخصم هذا الضعف وهذا ما يميز كرة اليد عن غيرها.

خالية من الإصابات:

تخلو لعبة كرة اليد من الكثير من الإصابات والتي غالبا ما تمثل في الإجهاد العضلي للكتف أو الظهر أو الكوع والتي يمكن التغلبي عليها من خلال التمارين والشد.

فوائد كرة اليد للأطفال

فوائد رياضة كرة اليد
فوائد رياضة كرة اليد
  • التنسيق بين اليد والعين الذي يزيد بالضرورة من التمرس على مهارات الكتابة والقراءة لدي الاطفال.
  • زيادة وتنمية الحس المبدئي للأطفال والشعور بثقة أكبر والتحكم في أجسامهم.
  • زيادة المرونة وخفة الحركة والتي تعمل على إنتاج حسم أكثر مرونة لدي الطفل.
  • زيادة قوة الطفل وصحة القلب والأوعية الدموية من خلال تلك اللعبة المعتمدة على الجري وسرعة الخطى.

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *