Booking.com

يحتفل أكثر من 230 مليون مسلم في اندونيسيا ببداية شهر رمضان المبارك في الشوارع استقبالا للشهر الكريم، ومثل بقية المسلمين حول العالم يحرصون على أداء الصلاة في المسجد والصيام بالنهار والتعبد بالليل والإبتعاد عن العادات السيئة، وسنتناول فيما يلي عادات الصيام في اندونيسيا:

الصيام في اندونيسيا :

الصيام في اندونيسيا
الصيام في اندونيسيا

١- يتم الإعلان عن بداية الصيام في اندونيسيا، من قبل السلطات الدينية الإندونيسية، وذلك وفقًا للتقاليد الإسلامية.

٢- يجوب الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو، مساجد “جاكرتا” عاصمة إندونيسيا، ليتضامن مع المسلمين ويشجعهم علي صيام الشهر الكريم، ويدعوهم إلي الامتناع عن الرغبات الدنيوية خلال فترة الصيام، ويحثهم على مساعدة الفقراء.

٣- يحتفل ملايين من الاندونيسيين، ببداية شهر الصيام من خلال زيارة بعضهم البعض، وزيارة مقابر أفراد أسرتهم المتوفين، ويقومون بالدعاء لهم، ويضعون الزهور علي قبورهم، اعتقادا منهم بحصولهم علي السلام في الحياة الآخرة.

٤- من مظاهر استقبال الصيام في اندونيسيا، يقوم الاندنوسيين بالاستحمام في النهر وذلك لتنقية أنفسهم قبل دخول الشهر الكريم، وتعرف ذلك بطقوس التنقية أو التطهير.

٥- خلال ساعات الصيام في اندونيسيا، يتم إغلاق العديد من أكشاك الطعام، وعربات الطعام في الشوارع. أو تغطي نوافذها بالستائر، وذلك احتراما للمسلمين الصائمين، ولا يتم بيع المشروبات الكحولية في معظم الأماكن. 

٦- يحتفل المسلمون، ببداية صيام شهر رمضان، حاملين سلة مستديرة مليئة بالطعام فوق رؤوسهم، ثم يشاركون بعضهم في تناول الطعام معا.

٧- ينظم السكان المحليون، المسيرات ومعهم الأطفال، مرتديين الملابس التقليدية، وحاملين شعلات مضيئة، احتفالا بشهر رمضان.

٨- في الثانية صباحاً، يقوم رجل بالسير في شوارع جاكرتا، حاملا معه إسطوانة يدق عليها. لإيقاظ الناس ليتناولوا وجبة ما قبل الفجر (السحور)، ومعه الأطفال يرقصون ويغنون، ويصرخون”ساحور، ساحور”. 

٩- يعد صيام شهر رمضان، دافع للمسلمين، لمقاومة إغراء الملذات الإنسانية مثل الشرب والأكل والتدخين والجنس أثناء صيامهم، وللمساعدة في تحسين ضبط النفس. ويساعد في تجنب العادات السيئة الأخرى مثل الكذب أو الجدال أو التحدث بألفاظ بذيئة، ويعمل على بناء الانضباط الذاتي، حتي تصبح شخصًا أفضل.

١٠- يُستثنى الأطفال الصغار، المسنون والحائض أو الحوامل، من تأدية الصيام خلال الشهر الكريم. 

١١- يبدأ الصيام في اندونيسيا، قبل شروق الشمس، قبل وقت قصير من صلاة الفجر، وينتهي بغروبها، مع صلاة المغرب.

١٢- عدد ساعات الصيام في إندونيسيا، حوالي ١٤ ساعة، ابتداءاً من اَذان الفجر. 

١٣- يتم إطلاق الألعاب النارية خلال ساعات الصيام، وتقوم القوات الجوية الإندونيسية بإطلاق طائرتها في سماء المنطقة من أجل إيقاظ الناس.

١٤- تبدأ الشوارع والمطاعم بالامتلاء بالصائمين، عند إنتهاء اليوم، حيث يستعدون لتناول وجبة الإفطار. في حدث اجتماعي، يجتمع الناس مع الأصدقاء والعائلة أثناء انتظارهم للغروب، منتظرين تناول مايريدونه من طعام لوجبة الإفطار.

المراجع:

المصدر1

المصدر2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *