الرياضة والتمارينرياضة ورياضات

فوائد ركوب الدراجة .. تعرف على الفوائد الصحية لرياضة ركوب الدراجات

لكي تستمتع بحياة صحية فإنه يلزمك أن تكون نشيطًا بدنيًا وأن تحرص على ممارسة الرياضة بانتظام، حيث أن النشاط البدني المنتظم يساهم في حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسرطان، والمرض العقلي، والسكري، والتهاب المفاصل. ويعد ركوب الدراجة بانتظام أحد أفضل الطرق للتقليل من حدوث مثل هذه المخاطر تعرف معنا على فوائد ركوب الدراجة في هذا المقال.

فوائد ركوب الدراجة

يعد ركوب الدراجة إلى العمل أو إلى المحلات التجارية أحد الطرق الأكثر فاعلية للجمع بين التمارين المنتظمة والروتين اليومي، ويُقَدر عدد الأشخاص الذين يركبون الدراجات بشكل يومي للنقل والترفيه والرياضة بنحو مليار شخص، كما أن ركوب الدراجة يمكن أن يمارسه الأشخاص من جميع الأعمار، من الأطفال الصغار إلى البالغين والأكبر سناً، كما أنها ممتعة وغير مكلفة وجيدة للبيئة.

تأثير ركوب الدراجات على الصحة واللياقة البدنية

لكي يكون ركوب الدراجة ذا أثر على صحتك ولياقتك البدنية ويؤتي بثماره المرغوبة فإنه يلزمك فقط ساعتين إلى أربع ساعات في الأسبوع لتحقيق تحسن عام في صحتك، وذلك لأنه يتميز بما يلي:

  • تأثيره على الجسم منخفض:  فيسبب ضغطًا وإصابات أقل مقارنةً بمعظم أشكال التمارين الأخرى.
  • تمرين عضلي جيد: حيث تُستخدم جميع المجموعات العضلية الرئيسية في الجسم أثناء قيادتك للدراجة.
  • سهل: على عكس بعض الرياضات الأخرى، فلا يتطلب ركوب الدراجة مستويات مرتفعة من المهارات البدنية. فمعظم الناس يعرفون كيفية قيادة الدراجة، وبمجرد أن تتعلمها، فإنك لن تنساها.
  • ركوب الدراجات يزيد من قدرتك على التحمل وقوتك ولياقتك البدنية البدنية.
  • يمكن القيام بركوب الدراجات بكثافة منخفضة للغاية لتبدأ في حالة الشفاء من الإصابة أو المرض.
  • طريقة ممتعة للحصول على لياقتك البدنية، حيث تقود الدراجة في الهواء الطلق مقارنة مع الأنشطة البدنية الأخرى التي تبقيك في المنزل أو تتطلب أوقاتاً أو أماكن خاصة.
  • توفر قيادة الدراجة الكثير من الوقت عند الاعتماد عليها كوسيلة من وسائل النقل، كما أنها صحية أكثر من الجلوس لفترات في السيارات أو وسائل المواصلات الأخرى.
تأثير ركوب الدراجات على الصحة واللياقة البدنية
تأثير ركوب الدراجات على الصحة واللياقة البدنية

الفوائد الصحية لركوب الدراجات بانتظام

تعتبر رياضة ركوب الدراجات الهوائية نشاطًا رئيسيًا في ممارسة التمارين الرياضية، مما يعني أن القلب والأوعية الدموية والرئتين جميعهم سيتأثرون إيجابياً بهذا التمرين. سوف تتنفس أكثر عمقًا وتعرق وتواجه زيادة في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى تحسين مستوى لياقتك العامة.

الفوائد الصحية لركوب الدراجات بانتظام
الفوائد الصحية لركوب الدراجات بانتظام

تشمل الفوائد الصحية لركوب الدراجات بصورة منتظمة على ما يلي:

  • زيادة كفاءة القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة قوة العضلات ومرونتها.
  • تحسين الحركة المشتركة بين القدمين.
  • التقليل من مستويات التوتر.
  • تعزيز وتقوية العظام.
  • تقليل مستويات الدهون في الجسم.
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض، والتسريع من التعافي.
  • التقليل من القلق والاكتئاب.

السمنة ومراقبة الوزن

يعد ركوب الدراجات وسيلة جيدة للتحكم في الوزن والتنحيف، لأنه يرفع معدل الأيض، ويساعد في بناء العضلات وحرق الدهون في الجسم. فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فيجب عليك أن تجمع بين ركوب الدراجات ونظام تغذية صحي ومتوازن. ويعتبر ركوب الدراجات أحد التمرينات السهلة والمريحة والتي يمكنك التحكم في وقتها ومدتها بما يناسبك.

تشير الأبحاث إلى أنه يجب عليك حرق ما لا يقل عن 8400 كيلو جول (حوالي 2000 سعر حراري) أسبوعيًا. واستخدام الدراجات الثابتة يساعدك في حرق حوالي 1200 كيلو جول (حوالي 300 سعرة حرارية) في الساعة.

أمراض القلب والأوعية الدموية وركوب الدراجات

تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية. ركوب الدراجات بانتظام يحسن أداء القلب والرئتين والدورة الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن ركوب الدراجات يقوي عضلات القلب، ويقلل من مستويات الدهون في الدم. وتظهر الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين يستخدمون الدراجات للوصول إلى عملهم يكون لديهم تعرض أقل مرتين إلى ثلاث مرات للتلوث مقارنة مع من يستخدمون السيارات ووسائل النقل الأخرى، وبالتالي يتم تحسين وظائف الرئة لديهم.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد وجدت دراسة دنماركية أجريت منذ أكثر من 14 عامًا على 30000 شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و 93 عامًا أن ركوب الدراجات بانتظام يحمي الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب.

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق