يعد نادي نيوكاسل يونايتد واحد من أعرق النوادي في أوروبا حيث تم تأسيسه في عام 1892م ، وفازوا بأربعة ألقاب في الدوري وستة كؤوس، مما يجعلهم النادي الإنجليزي التاسع الأكثر نجاحًا على الإطلاق، بالإضافة إلى أنهم ظلوا حاصلين على الدرجة الأولى في الدوري لمدة 86 موسم، وسنتعرف في هذا المقال على مزيد من المعلومات حول نادي نيوكاسل واحد من أعظم نوادي كرة القدم الإنجليزية.

معلومات عن نادي نيوكاسل

– وقعت أول مباراة مسجلة لكرة القدم في Tyneside في 3 مارس 1877 م وتحديدًا في نادي Elswick Rugby Club ، حيث شكل عدد قليل من المتحمسين فريقين ثمانية لاعبين مقابل تسعة وكانت نتيجة المباراة 2-0 لصالح الفريق الثاني وبعد ذلك بوقت قصير، وُلد نادي نيوكاسل الأول تحت اسم جمعية تاين في عام 1877م .

– تم تشكيل النادي من خلال دمج اثنين من الأندية الأقدم في تينيسايد Tyneside وهما نيوكاسل إيست إند ونيوكاسل ويست إند، وتم تسمية النادي المشكل حديثًا نيوكاسل يونايتد ، وأصبح النادي معروفًا بعلامته التجارية الخاصة بكرة القدم والتي دفعت أرباحًا خلال سنواتها الأولى خاصًة بعد انضمامهم إلى دوري كرة القدم في عام 1894 م ، وحصلوا على ترقية إلى دوري الدرجة الأولى في عام 1899 م.

– كان فريق نادي نيوكاسل يلعبون في ملعب سانت جيمس بارك، وهو أقدم ملعب لكرة القدم في إنجلترا.

– أكثر الأهداف التي سجلها لاعب فريق نيوكاسل كانت 206 هدف وهو الأسطورة آلان شير Alan Shearer وهو يحمل أيضًا سجلًا مشتركًا مع آندي كول وجيرمين ديفو وديميتار برباتوف لأكثر الأهداف التي سجلها كل فرد في مبارية حيث سجلوا جميعًا 5 أهداف.

– تلقى أحد لاعبي فريق نيوكاسل عرض يعد الأعلى على الإطلاق حيث طُلب منه الانتقال إلى فريق ليفربول بإنجلترا تحت سن الحادي والعشرين وهو النجم أندي كارول  Andy Carroll  حيث تلقى عرض بمبلغ 35 مليون دولار وذلك عام 2011م .

معلومات عن نادي نيوكاسل
معلومات عن نادي نيوكاسل

– أحد لاعبي فريق نيوكاسل وهو جيمي لورانس Jimmy Lawrence يحمل الرقم القياسي فيمعدل الظهور حيث لعب 496 مرة في الفترة بين عامي 1904-1922م.

– فاز نادي نيوكاسل بأربعة ألقاب للدوري وهم في أعوام  1904م ، 1906م ، 1908م ، 1926م.

معلومات عن نادي نيوكاسل
معلومات عن نادي نيوكاسل

– تم تصميم شعار نادي نيوكاسل على هيئة حصاني البحر وذلك لارتباط مددينة Tyneside بالبحر، وبينهما قلعة وهي رمز لمحافظة نورمان الحالية.

معلومات عن نادي نيوكاسل
معلومات عن نادي نيوكاسل

– يحتفظ نيوكاسل بسجل مشترك مع ستوكبورت لأعلى اهداف في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، حيث فاز النادي على فريق نيوبورت بأهداف 13-0 وذلك في 15 أكتوبر 1946م.

معلومات عن نادي نيوكاسل
معلومات عن نادي نيوكاسل

– يعد حارس المرمى السابق شاي غيفن Shay Given هو اللاعب صاحب أكبر عدد من المباريات الدولية التي لعبها مع النادي حيث بلغ عددها 80 مباراة مع جمهورية أيرلندا.

المصدر

مرجع 1

مرجع 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *