التبلدي أو الباوباب نوع من النباتات التي تنمو في إفريقيا واستراليا خاصة مدغشقر، فريدة من نوعها، ويمكن لأشجار هذه الثمرة أن تنمو بطول 98 قدما (30 مترا) وثمارها تكون كبيرة ولها نكهة لذيذة شبيهة بالليمون، يمكن استخدامها في الوصفات والمأكولات المختلفة، خاصة مع تعدد فوائدها الصحية، إليك فوائد ثمار التبلدي فيما يلي.

فوائد ثمار التبلدي

تقوية جهاز المناعة

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين سي يوميا، لأن الجسم لا ينتجه، لذلك يجب أن نستهلك أي طعام يحتوي عليه، مثل ثمار التبلدي، الغني بمضادات الأكسدة، الأمر الذي يعزز جهاز المناعة لدينا، خاصة أن نسبة فيتامين سي في هذه الفاكهة أعلى ستة أضعاف من نسبته في البرتقال.

يمكن أن يوفر استهلاك 4.5 جرام على الأقل يوميا 33% من فيتامين سي لتلبية الاحتياجات اليومية، ويعزز فيتامين سي مع مضادات الأكسدة الأخرى التفاعل المناعي ويجعله قادرا على محاربة أي مسببات للأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا.

خفض مستوى السكر في الدم

تحتوي على مادة (البوليفينول) التي لها فعالية كبيرة في خفض مستوى السكر في الجسم.

وجدت دراسة في عام 2013 أن تناول 18.5 جرام و37 جرام من هذه الفاكهة يمكن أن يقلل مستوى السكر بشكل كبير.

خفض مستوى السكر في الدم
خفض مستوى السكر في الدم – فوائد ثمار التبلدي

منع فقر الدم

الحديد ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء خاصة الهيموجلوبين المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية والمواد الأخرى إلى جميع أعضاء الجسم.

النسبة العالية من فيتامين سي الموجودة في هذه الثمار يمكن أن تزيد بشكل كبير من امتصاص الحديد، لذلك يُنصح برش مسحوقها على طعامك الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل السمك والخضار وغيره.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الثمار على كلا النوعين من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تساعد على الهضم، وتكوين البراز بسلاسة، بالإضافة إلى أنها قادرة على الحفاظ على مستوى السكر في الجسم وإبطاء امتصاصه.

يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ما يحسن من كفاءة العملية الهضمية ويحفظ الجسم من أي بكتيريا ضارة في الجهاز الهضمي.

الحفاظ على بشرة صحية

مضادات الأكسدة لها دور مهم في مكافحة الشوارد الحرة، وهى مواد ضارة تؤذي خلايا الجلد، وتحتوي هذه الثمار على كل العناصر الغذائية التي يمكن أن تجعل بشرتك صحية وخالية من الشوارد الحرة.

الحفاظ على بشرة صحية
الحفاظ على بشرة صحية – فوائد ثمار التبلدي

دعم خسارة الوزن

فيتامين ج الموجود في ثمار التبلدي مفيد لحرق الدهون المخزنة في الجسم، من المحتمل أن يحرق الأشخاص الذين يستهلكون كمية كافية من هذا الفيتامين 30% من الدهون خلال جلسة التمرين مقارنة بمن لا يتناولونه، لأنه مادة مطلوبة في تكوين (الكارنيتين)، هو مركب في الجسم يحول الدهون إلى طاقة، لذلك يُنصح بإضافة هذه الفاكهة أو مسحوقها إلى السلطة وغيرها من الأطعمة الصحية.

منع أمراض القلب

يمكن أن يقلل محتوى الألياف في هذه الفاكهة من امتصاص الكوليسترول في الجسم، بالتالي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن الكوليسترول يؤدي إلى تكوين مواد ضارة داخل جدار الأوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين.

أفاد بحث من جامعة كاليفورنيا أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية كافية من فيتامين سي (الموجود في التبلدي)، أو حوالي 500 ملجم يوميا خلال شهرين لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب ومستوى أقل من الكوليسترول مقارنة بغيرهم.

حماية الكبد

مستخلص فاكهة الباوباب يحتوي على بعض المواد الفعالة مثل (بيتا سيتوستيرول وحمض أورسوليك وترايتيربينويد وبيتا-أمرين بالميتات) التي تدعم صحة الكبد، وتحميه من أي ضرر ناتج عن الشوارد الحرة أو السموم أو غيره.

الحفاظ على قوة العظام والأسنان

الكالسيوم معدن مهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويحتوي 100 جرام من التبلدي على حوالي 280 ملجم كالسيوم وهو أعلى بـ3.5 مرة من الحليب، ما يعني أن هذه الفاكهة مهمة جدا للحفاظ على قوة العظام وتقلل فرص الإصابة بالهشاشة في سن الشيخوخة، فضلا عن أنها تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي له دور مهم في امتصاص الكالسيوم.

محاربة الشوارد الحرة

فاكهة الباوباب غنية بمضادات الأكسدة والتي تحارب الشوارد الحرة التي يمكن أن تدمر جهاز المناعة والخلايا، هي مركبات توجد في المواد الكيميائية والتدخين والمواد الغذائية وغيرها من الملوثات التي يمكن أن تسبب تأثير طويل الأجل مثل السرطان، بالإضافة إلى تلف خلايا الجلد وتجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك الفعلي، لأنه يسبب أيضا التجاعيد وسرطان الجلد.

خفض ضغط الدم

يحتوي لب ثمار الباوباب على مستوى عالي من البوتاسيوم الذي يمكن أن يحافظ على ضغط الدم الطبيعي داخل الجسم عن طريق زيادة تمدد الأوعية الدموية وجعل القلب يضخ الدم ببطء.

يمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، لأنها تحتوي على ستة أضعاف مستوى البوتاسيوم من الموز.

زيادة مستوى الطاقة

استخدام هذه الفاكهة الطازجة أو المجففة يمكن أن يساعدك على زيادة مستوى الطاقة وزيادة القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمعادن الأخرى مثل النحاس الذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

تقليل الإمساك

تحتوي على كمية عالية من الألياف التي يمكن أن تسهل عملية الهضم، وتساعد الأمعاء على امتصاص أفضل للعناصر الغذائية، ما يسهم في التغلب على الإمساك.

علاج الحمى

تحتوي على خواص خافضة للحرارة أو خافضة للحمى إلى جانب مواد مسكنة ومضادة للالتهابات.

لعلاج الحمى يمكن إذابة حوالي 15 جراما من فاكهة الباوباب في كوب من الماء وشربها مرتين في اليوم حتى تتحسن الحالة.

مصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *