توصل بحث جديد من كلية الطب بجامعة هارفارد أن الفراولة قد توفر حماية من أمراض القلب، إلى جانب فوائدها الصحية الأخرى، لذلك يُنصح بالحرص على تناولها بانتظام، للاستفادة منها، نوضح في هذا المقال فوائد الفراولة للقلب.

فوائد الفراولة للقلب

  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة على عدد من النساء، كشفت أن النساء اللاتي تناولن معظم الفراولة (حصتان أو أكثر في الأسبوع) كن أقل عُرضة بنسبة 14% من ارتفاع مستويات البروتين سي التفاعلي، هو علامة بيولوجية في الدم تشير إلى وجود التهاب بالجسم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب، مقارنة باللاتي لم يتناولن الفراولة.

  • نمط حياة صحي للقلب

وجد الباحثون أن النساء اللائي تناولن كميات كبيرة من الفراولة كن أكثر عرضة لاتباع أسلوب حياة صحي، حيث أكلن ما يقرب من ضعف عدد الوجبات من الفواكه والخضروات يوميًا، بالتالي كان لديهن مدخول متوسط أعلى بكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب مثل الألياف وفيتامين C والبوتاسيوم والفولات.

كن على الأرجح غير مدخنات ويحرصن على ممارسة النشاط البدني يوميًا، وكان لديهن مستويات أقل قليلاً من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، الذي يضر بصحة القلب.

  • تحتوي على مضادات أكسدة قوية

الفواكه والخضروات التي تتميز باللون الأحمر، كالفراولة والكرز والطماطم، تحتوي على مضادات أكسدة قوية تكافح الأمراض، وقد تساعد في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين، وبالتالي تساعد في تقليل عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي على مضادات أكسدة قوية
فوائد الفراولة للقلب
  • مكافحة الشوارد الحرة

مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تكافح الشوارد الحرة التي تضر بصحة الجسم، وبالتالي تحافظ على الأوعية الدموية السليمة وتسهم في ضبط ضغط الدم والكوليسترول بالإضافة إلى الحفاظ على أنسجة القلب، وكل ذلك قد يؤخر أو يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقي من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

  • خفض مستويات الكوليسترول الضار

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم يعتبر مقدمة لأمراض القلب وعامل خطر للإصابة بسكتة دماغية، إلا أن تناول الفراولة قد يساعد على خفض مستوياته ومن ثم التقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، قد يؤدي استهلاك ما يقرب من 3 أكواب من الفراولة الطازجة يوميا لمدة أسبوعين إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار وتقليل الأضرار المؤكسدة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2008.

  • المساعدة في الوقاية من تصلب الشرايين

تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة من أكسدة الدهون وتزيد من بعض المواد المفيدة التي تحول دون تصلب الشرايين.

أفاد باحثون في دراسة أجريت على حيوانات عام 2010، أنه بعد 20 أسبوعا من إضافة الفراولة للنظام الغذائي للحيوانات المبحوثة وجد أنها قللت أكسدة الدهون بشكل كبير وقل تصلب الشرايين بنسبة تتراوح من 39 إلى 58 % مقارنة بالمجموعة التي لم تتناولها.

يعتبر تصلب الشرايين السبب الرئيسي لأمراض القلب.

  • المساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعني وجود ضغط أكبر على القلب ليعمل بكفاءة أعلى لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

الفراولة لها دور في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن ثم حماية القلب، لأن المواد المضادة للأكسدة فيها تحمي كليتك من التلف، والإجهاد التأكسدي في الكلى يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

المساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
فوائد الفراولة للقلب

الفراولة تحافظ على صحة القلب

  • غنية بالألياف والبوتاسيوم

تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي، وهى عناصر غذائية رائعة لتقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يقلل من أمراض القلب، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبوتاسيوم الذي ثبت أنه يساعد على الحماية من أمراض القلب.

  • تقليل فرص الإصابة بالنوبة القلبية

وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 100 ألف إمرأة شابة ومتوسطة العمر أن تناول ثلاث وجبات على الأقل أسبوعيا من الفراولة يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 32%، وأرجع الباحثون ذلك إلى احتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة تسمى (الأنثوسيانين)

وجدت دراسة أخرى صغيرة أجريت عام 2014، ونُشرت في مجلة التغذية، أن الأشخاص الذين تناولوا 50 جراما من الفراولة المجففة يوميا كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار في الدم بعد 12 أسبوعا.

  • تقليل تراكم الصفائح الدموية

وجدت دراسات أخرى أن الفراولة يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية (عندما تلتصق الصفائح الدموية معا)، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب، إلا أنها تسهم في الوقاية منه.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *