الفراولة واحدة من أكثر الفواكه الصحية للأطفال، ولونها ومظهرها اللافت للنظر يجذب كل طفل، وعند تناولها غالبا يعجبه طعمها الحلو اللذيذ، هي مغذية جدا ومصدر لفيتامين ج والمعادن والكربوهيدرات، ومنخفضة في السكر والدهون، وبالتالي تقديمها لطفلك كوجبة خفيفة بدلا من البسكويت الموجود في السوبر ماركت يحميه من السمنة وغيرها من المشاكل الصحية، إليك فوائد الفراولة للأطفال فيما يلي.

فوائد الفراولة للأطفال

الحفاظ على صحة العيون

فيتامين سي الموجود فيها مفيد لصحة عيون الأطفال، حيث يحميها من بعض المواد الضارة التي تعتبر السبب الأكثر أهمية لجميع المشكلات المتعلقة بالعيون تقريبا، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على شبكية العين والقرنية.

الحماية من مرض الإسقربوط

يعتبر فيتامين سي الموجود في الفراولة وسيلة ممتازة لحماية أطفالك من مرض الطفولة المعروف باسم الإسقربوط، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى مشاكل متعلقة بالأسنان، إلا أنه من الممكن تجنبها عن طريق وضع الفراولة في النظام الغذائي لأطفالك.

تعزيز المناعة

الفيتامينات الموجودة فيها تحسن نظام المناعة لدى الأطفال، وتقديمها لهم بانتظام يساعد في حمايتهم من العديد من المشاكل الصحية، مثل الإنفلونزا وغيرها من الأمراض الناتجة عن ضعف المناعة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو فقر الدم.

كوب من الفراولة يحتوي على ما يقرب من 150% من احتياجات الأطفال اليومية من فيتامين سي، لذلك يجب الحرص على وجودها في الأطباق اليومية المقدمة لهم.

الحماية من السرطان

تعتبر مصدر غني بمجموعة من المركبات الهامة مثل (الأنثوسيانين وكامبفيرول)، المعروفة لدى الباحثين أنها تساعد في تدمير الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أن المستويات العالية من فيتامين سي الموجودة فيها تساعد في منع هذا المرض، بالإضافة إلى أنها مصدر غني بحمض (الإيلاجيك)، الذي يقلل نمو الخلايا السرطانية من خلال خصائصه المضادة لها، كل ذلك يقي من المرض ويمنع نمو الورم في حالة الإصابة به، كما أن تناولها يوميا يقلل من وجود ورم خبيث.

حمايتهم من مشاكل الجهاز الهضمي

الفراولة مصدر غني بالألياف، ما يساعد على تحسين هضم الطعام، ويمكن أن يؤدي نقص الألياف لدى الأطفال إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو ألم في البطن.

تقليل الكوليسترول الضار

غنية جدا بالمغذيات النباتية والأحماض الدهنية مثل (الإيفلافلافونويد) وغيرها من الأحماض، والتي تساعد على منع أي نوع من أمراض القلب لدى الأطفال، وتقليل خطر زيادة الكوليسترول الضار لديهم.

تعزيز صحة الدماغ

تساعد في تحسين صحة دماغ الأطفال، لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، وبالتالي تحسن ذكاء الطفل، لذلك من الأفضل تقديم الفراولة لهم لتحسين وظائف المخ لدى الطفل بدلا من المكملات الغذائية والفيتامينات.

مصدر غني بفيتامين سي

الطفل يحتاج إلى الحصول على فيتامين سي من مصادر خارجية لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه بمفرده، والفراولة هي مصدر جيد لهذا الفيتامين الذي يساعد في بناء المناعة ومكافحة أمراض العيون.

مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور

الكالسيوم أمر حيوي لنمو العظام عند الطفل، كما أنه يساعد في أداء القلب والعضلات والأعصاب، ويمكن أن يحسن الفوسفور عملية الهضم ويساعد في إصلاح الخلايا، بالإضافة إلى أنه مسؤول عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم.

المساعدة في حماية الكبد

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع تلف الكبد لدى الأطفال.

مصدر جيد للفولات

حمض الفوليك أو الفولات ضروري لتنمية دماغ الطفل، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، بالتالي يساعد في حمايتهم من الأنيميا.

مصدر جيد للفولات
مصدر جيد للفولات – فوائد الفراولة للأطفال

نصائح ضرورية عند تقديم الفراولة للأطفال

يجب توخي الحذر عند تقديمها للرضع، لأنها قد تسبب الحساسية لدى بعض الأطفال، لذلك يُفضل تجنب إعطائها للطفل حتى يبلغ عامه الأول، مع ضرورة أخذ التاريخ العائلي للإصابة بالحساسية في الاعتبار.

يُنصح بتقطيعها قبل تقديمها للطفل أو التأكيد على ضرورة مضغها جيدا، لأن ملمسها ناعم وزلق، لذلك غالبا ما يأكلها الطفل دون مضغها، هذا قد يسبب الاختناق.

قد يكون طفلك مصابًا بالحساسية تجاه الفراولة، لذلك العائلات التي لديها تاريخ من الحساسية تجاه الطعام أو الربو، يجب عليها استشارة الطبيب قبل تقديمها للطفل، وعلامات الحساسية ضدها عند الأطفال يمكن أن تكون تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق.

من الأفضل هرسها وإضافتها إلى حليب الشوفان أو البودينج عند تقديمها للأطفال الصغار (الرضع)

بعد تقديمها للطفل يجب عدم إدخال مواد غذائية جديدة له لمدة ثلاثة أيام، لمعرفة ما إذا كانت تسبب حساسية أم لا.

من الأفضل ألا تعطي أكثر من ربع أو نصف حبة فراولة للطفل الرضيع في البداية.

نصائح ضرورية عند تقديم الفراولة للأطفال
فوائد الفراولة للأطفال

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *