النظام الغذائي اليومي له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض في المستقبل، والمعدة هي بيت الداء فيجب أن يشمل نظامك الفاكهة والخضروات، خاصتا الفراولة فإنها ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة الكبد واليك فوائد الفراولة للكبد بالتفصيل.

فوائد الفراولة للكبد … تعرف عليها

  1. تكسب الجسم مناعة ضد الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية كالمرئ والقولون والمستقيم وخاصتا الكبد، حيث تحتوي الفراولة على نسبة عالية من حمض الإيلاجيك، والذي يعمل على تدمير الخلايا المغذية للخلايا السرطانية في الدم.
  2. يوجد بها فيتامين د (حمض الأسكوربيك) بنسبة عالية جدا، والذي يعمل علي إزالة الدهون المتراكمة  من الكبد.
  3. الوقاية من الإصابة بمرض السكري حيث أنها على تنظيم إفراز الكبد للجلوكوز في الدم.
فوائد الفراولة للكبد … تعرف عليها
فوائد الفراولة للكبد … تعرف عليها

فوائد الفراولة للجسم

للفراولة فوائد اخري لباقي أعضاء الجسم حيث أنها

تحتوي على نسب عالية من مضادات الاكسدة منها الفلافونويدات والانثوسيانين، والكاتشين، والكيرستين ، وكيمبفيرول والتي تحمي  من الإصابة بجلطات الدم، وأمراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم والحفاظ على صحة العين فتمنع تعرضها لضعف الرؤية والجفاف وغيرها في المستقبل.

تحتوي على فيتامين د واليود الذي يعمل علي تحسين وظائف الجهاز العصبي،  وفيتامين سي الذي يحمي الجسم من أمراض المناعة، والبوتاسيوم والماغنسيوم الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية فيعمل على تجنب الإصابة بأمراض ضغط الدم وتصلب الشرايين، فوائدها ايضا للعظام.

تحتوى على  حمض AHA و السالسليك والانثوسيانين، للحفاظ على البشرة من المؤثرات الخارجية ومكافحة الشيخوخة.

ويوجد بها نسبة عالية من الألياف التي تحتاجها عملية الهضم وتحمي من الاصابة بالامساك فهي بمثابة ملين طبيعي.

فوائد الفراولة للجسم
فوائد الفراولة للجسم

الاطعمة الاخرى المفيدة للكبد

  • القهوة حيث تحتوي على مركبات تساعد الكبد على طرد الدهون والسموم من الجسم.
  • الشوفان الكامل حيث  يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومركب بيتا جلوكان الذي يقاوم الالتهابات ويزيد من مناعة الجسم ويحافظ علي الكبد من التلف و الاجهاد التاكسدي، ويفضل الشوفان الكامل وليس المطحون  فيمكن أن يحتوي على اضافات اخرى لا يستفيد منها الجسم.
  • الاكلات البحرية حيث تحتوي الأسماك الدهنية ومنتجاتها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المفيدة للجسم عامتا والكبد بشكل خاص ويوصي الأطباء بتناولها مرتين في الاسبوع على الاقل فاذا لم تتوافر يمكن استبدالها بزيت السمك مثل زيت كبد الحوت.
  • بالإضافة إلى العنب، والجريب فروت،  والتوت، والأفوكادو، والبروكلي، وزيت الزيتون،  والبابايا، والبطيخ ، والموز، والجزر، والبنجر، والشعير،  والمكسرات مثل الجوز واللوز فهذه الاطعمة مفيدة لصحة الكبد.
الاطعمة الاخرى المفيدة للكبد
الاطعمة الاخرى المفيدة للكبد

الأطعمة الضارة بالكبد

و مع ذلك يوجد انواع من الاطعمة الضارة بالكبد يجب الابتعاد عنها المقليات و المنتجات المعبأة حيث تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة التي لا يستطيع الكبد التخلص منها وهضمها، أيضا الإفراط في تناول النشويات والسكريات والأملاح والكحوليات وعلى الرغم من أن الكبد يجدد نفسه إلا أن اهتمامك باتباع نظام غذائي صحي له دور كبير في زيادة مناعة أعضاء الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة في المستقبل.

الأطعمة الضارة بالكبد
الأطعمة الضارة بالكبد

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *