الفراولة من الفاكهة اللذيذة ذات الشكل المميز واللون الأحمر الداكن،  الاطفال والكبار يحبونها لمذاقها الجميل ولكن بعد ان تتعرف على فوائد الفراولة للدم لن تتوقف بعد ذلك عن جلبها واطعامها لأطفالك و تستفيد انت من فوائدها المتعددة لصحة الانسان.

فوائد الفراولة للدم

الأبحاث العلمية أثبتت أن فاكهة الفراولة تحتوي على عناصر غذائية هامة جدا بجانب بعض الفيتامينات الضرورية للدم مثل:.

اولا:- عنصر الحديد

الحديد من العناصر الأساسية المسئولة عن حياة الإنسان بصحة، وأي نقص في نسبة تركيز الحديد في الدم يؤدي الى ظهور مرض أنيميا الحديد.

ولكن عند المداومة على تناول مقدار محدد من حبات الفراولة اليومية تستطيع أن تؤمن لنفسك الحصة اللازمة لجسمك التي يحتاجها من هذا العنصر.

ثانيا:- فيتامين سي C

قد يتفاجئ الفرد  باصابته بمرض انيميا الحديد بالرغم من أن غذائة متضمن عنصر الحديد ولكن البحث العلمي أثبت أن نقص فيتامين سي بالجسم يعمل على اعاقة امتصاص عنصر الحديد الموجود بالمواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وبالتالي لا يستفاد منها على النحو الكامل.

ولكن بتناول حبات الفراولة فإنك تضمن الحصول على كميات هائلة من فيتامين سي الطبيعي الذي يساعد على سرعة وسهولة امتصاص عنصر الحديد الموجود في الفريز وفي باقي الأطعمة التي تتناولها.

كما أثبتت الدراسات أن تركيز فيتامين سي في الفراولة اعلى بكثير من تركيزه في البرتقال.

فوائد الفراولة للدم
فوائد الفراولة للدم

ثالثا:- فيتامين ب B

الفراولة او الفريز من الفواكه الغنية بفيتامين ب B  المركب وهو من الفيتامينات الهامة جدا في تكوين خلايا الجسم وخاصة كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الاكسجين الى اجزاء الجسم المختلفة.

واي نقص في عدد كرات الدم الحمراء يصاب الشخص بمرض فقر الدم وتظهر علاماته بالشحوب الدائم  على الوجه وسرعة التنفس والخمول.

لهذا تناول الفراولة بشكل منتظم يساعد على امداد الدم بفيتامين ب B الضروري لتحسين حالته الصحية ويزيد من عدد كرات الدم الحمراء.

ومن اهم مركبات فيتامين B حمض الفوليك، وهو المسؤول الأكبر عن صحة الدم وتزداد أهميته للمرأة الحامل والتي ينصح بتناولها لحمض الفوليك لصحة الجنين وتجنب التشوهات العصبية وأمراض الدم لها وللجنين.

رابعا:- مضدات اكسدة

وجود عناصر مضاد الاكسدة مثل الأنثوسيايين و الكيرسيتين في الفراولة بتركيزات عالية جعلها من المواد الغذائية الهامة لصحة القلب والدم وهذا لقدرة تلك المواد على المحافظة على سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوردة والشرايين، وبهذا يزيد من الحماية من أمراض السكتات الدماغية والجلطات.

فوائد الفراولة للدم
فوائد الفراولة للدم

خامسا:- عنصر البوتاسيوم K

كل مرضى ضغط الدم المرتفع يتم نصحهم دائما بتناول الفراولة بصفة دائمة بقدر معقول وهذا لأنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم المحارب لتركيزات الصوديوم في الجسم والذي يؤدي ارتفاعنسبته في جسم الانسان الى ارتفاع ضغط الدم.

ولكن بتناول الفراولة فإن الجسم يمد بالعنصر المحارب للصوديوم ويقلل من تركيزه وبالتالي ينخفض ضغط الدم المرتفع.

بالرغم من فوائد الفراولة للدم احذر من تناولها في الحالات التالية:-

  • اذا كنت تمتلك تاريخ مرضي للحساسية فإن تناولك للفراولة يجب أن يكون بحذر فكثيرا ما يتفاجئ الاشخاص بعد تناول الفريز أنهم يشعرون بظهور بقع حمراء على الجلد والرغبة بالحكة الشديدة.
  • مرضى الكلى وتكون الحصوات تناولهم للفراولة يجب ان يكون بحذر لانها تحتوي على الاوكسالات بنسبة كبيرة وهي المسئول الاكبر في تكون انواع من  حصوات الكلى.

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *