الكلى عبارة عن أعضاء صغيرة في أسفل البطن تلعب دورا مهما في الصحة العامة للجسم، وهناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة الكليتين، في حين أن البعض الآخر قد يضغط عليهما ويسبب أضرارا، إلا أن الفراولة تأتي ضمن الأطعمة المفيدة لها، لذلك يُنصح بتناولها للإستفادة منها، نوضح في هذا المقال فوائد الفراولة للكلى.

فوائد الفراولة للكلى

اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد الكلى على العمل بشكل أفضل ويمنع الكثير من الأمراض التي يمكن أن تلحق بها، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تدعم صحتها، من بينها الفراولة، التي تتمثل فوائدها بالنسبة للكلى في:

حماية الخلايا من التلف

الفراولة تعتبر مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المضادة للأكسدة، وهذا قد يساعد في حماية الخلايا في الجسم من التلف، ومن بينها خلايا الكلى.

مفيدة لمرضى الكلى

تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، لذلك فهى مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الغسيل الكلوي، حيث تقلل من مستويات ضغط الدم لديهم، ويمكن أن تكون جزءا مهما من الوجبات الغذائية المقدمة لهم، لكن من الأفضل استشارة أخصائي تغذية قبل تناولها.

تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الفراولة تحتوي على مركب يسمى (الفيسيتين)، الذي يمكن أن يقلل من مشاكل الكلى، التي تحدث لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول أو الثاني، حيث قام الباحثان (ديفيد شوبرت، بام ماهر) باختبار الأغذية الغنية بهذا المركب على الفئران المصابة بالسكري، ووجدوا أنها ظلت مصابة بالسكر، لكن تقلصت الكليتان إلى الحجم الطبيعي، وانخفضت مستويات البروتين في البول، التي تعد علامة على مرض الكلى، إلى مستوياتها الطبيعية.

للوصول إلى نفس الجرعة التي تم إعطائها لفئران التجارب، يجب أن يتناول الشخص 37 ثمرة فراولة في اليوم، إلا أنه ليس من الضروري تناول هذا الكم الكبير من الفراولة يوميا، ويمكن الاكتفاء بتناولها بشكل منتظم، للاستفادة منها.

فوائد الفراولة للكلى
فوائد الفراولة للكلى

أطعمة أخرى مفيدة للكلى

السمك الدهني

السلمون والتونة والأسماك الدهنية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكن أن تشكل إضافة مفيدة لأي نظام غذائي، وهى دهون صحية لا يمكن أن ينتجها الجسم بنفسه بل يحصل عليها من خلال النظام الغذائي، أفادت المؤسسة الوطنية للكلى أن هذه الأحماض قد تقلل من مستويات الدهون في الدم وتخفض ضغط الدم إلى حد ما، وبالتالي تساعد في حماية الكلى، لأن ارتفاع ضغط الدم يعد عامل خطر لأمراض الكلى.

البطاطا الحلوة

تحتوي على على الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، التي قد تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيرها على الكلى، إلا أنه في الوقت نفسه لا يجب الإكثار منها للمصابين بمرض الكلى المزمن أو مرضى الغسيل الكلوي، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ واللفت، من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والألياف والمعادن، ويحتوي الكثير منها أيضًا على مركبات تساعد في الوقاية من الأمراض، مثل مضادات الأكسدة، لذلك فهى مفيدة لصحة الكلى، لكنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لذلك لا يُنصح بها لمرضى الغسيل الكلوي.

التفاح

وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى (البكتين)، الذي يمكن أن يساعد في تقليل بعض عوامل الخطر التي تسبب تلف الكلى، مثل ارتفاع نسبة السكر في الجسم ومستويات الكوليسترول في الدم.

الماء

أهم مشروب للجسم، حيث تستخدم الخلايا الماء لنقل المواد الضارة إلى مجرى الدم، ثم تستخدمه الكلى لتصفيه هذه المواد وتكوين البول الذي ينقلها خارج الجسم، لذلك يجب دعم هذه الوظائف وتنشيط الكلى عن طريق تناول الماء بكميات كافية خلال اليوم.

أطعمة أخرى مفيدة للكلى
أطعمة أخرى مفيدة للكلى

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *