التوت والفراولة ليست فاكهة لذيذة فقط، بل إنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تساعد في السيطرة على الجوع، ولها تأثير إيجابي على العديد من الأعضاء الحيوية في الجسم، حيث تحتوي على مركبات تسهم في الوقاية من بعض المشاكل الصحية، لذلك يُنصح بالحرص على تناولها للإستفادة منها، إليك فوائد الفراولة والتوت فيما يلي.

فوائد الفراولة والتوت

مليئة بالعناصر الغذائية

رغم اختلاف الأشكال والأحجام، إلا أن كلها مصادر صحية للألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، وتحتوي الفراولة والتوت على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى المركبات التي تحمي في الوقاية من بعض الأمراض.

مصادر غنية بالألياف

يجب تناول ما بين 20 إلى 35 جراما يوميا من الألياف، هي مهمة للغاية للجهاز الهضمي ويمكن أن تمنع البواسير والإمساك، وتناولها بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، يقدم كوب واحد من الفراولة 3 جرامات من الألياف، وتحتوي الكمية نفسها من التوت الأزرق على 4 جرامات، ويوفر كوب واحد من التوت الأسود 8 جرامات.

فوائد الفراولة والتوت
فوائد الفراولة والتوت

تقوية المناعة ومنع العيوب الخلقية

يحتوي التوت على فيتامين سي، هو مادة مغذية تساعد على منع العدوى ودعم نظام المناعة الصحي، ويحتاج الجسم من هذا الفيتامين ما بين 75 و90 مليجرام يوميا، والفراولة غنية به، فكل كوب منها يحتوي على 98 مليجرام، ويحتوي كوب واحد من التوت الأزرق على 14 مليجرام ويوفر كوب واحد من التوت الأزرق 30 مليجرام.

بالإضافة إلى أن حمض الفوليك متوفر في الفراولة والتوت، وهو يساعد في تكوين الحمض النووي ومنع بعض العيوب الخلقية، يحتاج الجسم منه إلى 400 ميكروجرام يوميا، ويوفر كوب من الفراولة 40 ميكروجرام ويحتوي كوب من التوت الأسود على 36 ميكروجرام، ويحتوي التوت الأزرق على أقل من 9 ميكروجرام لكل كوب، والتوت عموما غني بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب والحديد المهم لخلايا الدم الحمراء.

الوقاية من السرطان

يحتوي التوت الطازج على مضادات الأكسدة، هي مركبات مفيدة في الأطعمة النباتية ويمكن أن تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي قد يؤدي إلى السرطان، وأفاد المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن الدراسات أظهرت أن مضادات الأكسدة والألياف في التوت الأزرق يمكن أن تلعب دورا في الوقاية من السرطان، وكذلك بالنسبة للفراولة.

مناسب مع البرامج الغذائية لخسارة الوزن

كلاهما منخفض في السعرات الحرارية، لكن الفراولة أقل بكثير في السعرات الحرارية عن التوت الأزرق، حيث يحتوي كوب واحد من التوت الأزرق الطازج على 84 سعرة حرارية وكوب واحد من الفراولة الطازجة يحتوي على 46 سعرة حرارية، ويناسب ذلك الأنظمة الغذائية الخاصة بخسارة الوزن، فمثلا إذا كنت تتبع نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية، فإن وجبة واحدة من التوت تحتوي على أقل من 5% من السعرات الحرارية اليومية، بالتالي يساعد على التحكم في وزنك بشكل أفضل.

فوائد الفراولة والتوت

تقليل خطر الإصابة بمرض السكر

تحتوي الفراولة على كمية أقل من الكربوهيدرات والسكر مقارنة بالتوت، لكن التوت الأزرق يحتوي على ألياف أكثر، حيث يحتوي كوب واحد منه على 21 جراما من الكربوهيدرات و14 جراما من السكر و4 جرامات من الألياف، وتحتوي الحصة نفسها من الفراولة على 11 جراما من الكربوهيدرات و7 جرامات من السكر و3 جرامات من الألياف، وكلاهما مصدر صحي للسكر، وقد يساعد محتوى الألياف فيهما على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب والسمنة.

قلة الدهون

محتوى الفراولة والتوت من الدهون قليل، حيث يحتوي كوب واحد من التوت الأزرق على 0.5 جرام من الدهون، ونفس الحصة من الفراولة تحتوي على 0.4 جرام منها، ويجب أن توفر الدهون من 20 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية، بالتالي يمكن تناولهما حتى في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن.

الحماية من المرض وخفض ضغط الدم

الفراولة مصدر غني بفيتامين سي والبوتاسيوم، والتوت مصدر غني بفيتامين أ، ويحتوي الكوب الواحد من التوت على 14 مليجرام من فيتامين سي و80 وحدة دولية من فيتامين أ و114 مليجرام من البوتاسيوم، وتحتوي نفس الحصة من الفراولة على 84 مليجرام من فيتامين سي و17 وحدة دولية من فيتامين أ و220 مليجرام من البوتاسيوم، وفيتامين C وA من الفيتامينات المناعية التي تساعد في الحماية من المرض، بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم وبالتالي قد يحسن صحة القلب.

الحماية من المرض وخفض ضغط الدم
الحماية من المرض وخفض ضغط الدم

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *