فوائد الفواكه

فوائد الفراولة للجسم

الفراولة من الفاكهة اللذيذة والمفيدة والتي تحظى بشعبية كبيرة حيث يشتهيها جميع الناس وذلك لرائحتها المميزة ولونها الأحمر وطعمها الشهي، وتعتبر عنصر رئيسي في الكثير من العصائر والفطائر والآيس كريم والشوكولاتة والميلك شيك، وفضلاً عن طعمها اللذيذ فإنها تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب القيمة الغذائية العالية لها  والتي سوف نتناولها بالتفصيل ونذكر أهم فوائد الفراولة للجسم

فوائد الفراولة للجسم

اولاً:- القيمة الغذائية للفراولة

يحتوي كوب واحد من الفراولة الطازجة (152 جرام) على 49 سعرة حرارية و 7 جرام من السكر و3 غرامات من الألياف، وتشمل العناصر الغذائية الأخرى في الفراولة:  

  • 1 غرام من البروتين
  • 4 ملليغرام من فيتامين ج
  • 6 ملليغرام من المنجنيز
  • 5 ميكروغرام من حمض الفوليك
  • 233 ملليغرام من البوتاسيوم
  • 8 ملليغرام من المغنيسيوم
  • 3 ميكروغرام من فيتامين ك
القيمة الغذائية للفراولة
القيمة الغذائية للفراولة

ثانياً:- الفوائد الصحية للفراولة؟

حماية القلب

وفرة المواد المضادة للاكسدة والبوليفينول فى الفراولة تجعلها الغذاء المثالي لحماية قلبك من الأمراض، تحتوي الفراولة على انثوسيانين (مضادات الأكسدة المسؤولة عن صبغة اللون الأحمر)، والتي تحمي بطانة الجهاز الدوري، وبالتالي تحمي الشرايين من تراكم الدهون  وتنظم ضغط الدم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي الفراولة أيضًا على حمض الإيلاجيك الذي يساعد في إبطاء هضم الأطعمة النشوية، حيث يتحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول النشويات، كما أنه يساعد الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

كما أن الألياف الموجودة في الفراولة تساعد على  تنظيم مستويات السكر في الدم.

الحماية من  السرطان

تعتبر مصدر جيد  بشكل استثنائي لفيتامين C والألياف، وكلاهما  يحمي من سرطانات المريء والقولون،  هذا بالاضافة الى وجود حمض الإيلاجيك بالفراولة وهو مادة كيميائية نباتية يمكن أن تمنع سرطانات الجلد والرئة والمثانة والثدي.

يعمل حمض الإيلاجيك كعامل مضاد للسرطان بعدة طرق – إنه يعمل كمضاد للأكسدة، ويبطئ إنتاج الخلايا السرطانية، ويساعد الجسم على تدمير أنواع معينة من المواد المسرطنة.

تقوية مناعة الجسم

الفراولة هي مصدر ممتاز  لفيتامين سي الذي يعمل علي تحفيز الأجسام المضادة التي بدورها  تعزز المناعة، والتي في نهاية المطاف تقوم بتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.

تنظيم ضغط الدم

تحتوي على الانثوسيانين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تخفف بطانة الأوعية الدموية وتفتحها، مما يقلل من ضغط الدم والفراولة غنية بالبوتاسيوم  وهو مادة مغذية تساعد على التحكم في ضغط الدم.

محاربة الالتهابات

الفراولة غنية أيضًا بفيتامين C ، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من الالتهابات و يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا هاماً في تخفيف أعراض التهاب المفاصل والنقرس.

محاربة الكوليسترول

من المعروف أن الفراولة تحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والذي يخفض من مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم.

تحسين الرؤية الصحية

يتم تحميل الفراولة بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من  الإصابة بإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، وأمراض العين الأخرى

المساعدة في إنقاص الوزن

يعد حمض الإيلاجيك ومضادات الأكسدة من العوامل التي تلعب دوراً رئيسياً في جعل الفراولة مثالية لفقدان الوزن.

يعد الالتهاب المزمن أحد أسباب زيادة الوزن والفراولة كونها طعامًا رائعًا مضادًا للالتهابات فهي تعمل على استعادة وظائف الهرمونات التي تخفف الوزن.

بالإضافة إلى ذلك تزيد الانثوسيانين وهي مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة بالفراولة، من إنتاج الجسم لهرمون يسمى اديبونيكتين هذا الهرمون يعزز عملية الأيض وقمع شهيتك و قد يؤدي أيضًا إلى حرق الدهون.

تحسين صحة العظام

ان فيتامين K والبوتاسيوم والمنغنيز في الفراولة قد يحسن صحة العظام.

تساعد في علاج الإمساك

بالنظر إلى أن الفراولة غنية بالألياف فإنها يمكن أن تساعد في علاج الإمساك حيث أن الألياف تخفف من مشاكل الهضم مثل كثرة خروج الغازات والانتفاخات.  

علاج إنتفاخ العين

تحتوي الفراولة على خصائص قابضة مذهلة تساعد في علاج العيون المنتفخة.

مكافحة الشيخوخة

تعمل مضادات الاكسدة الموجودة بالفراولة علي التخلص من علامات الشيخوخة (التجاعيد ، ترهل الجلد ، الخطوط الدقيقة ، إلخ).

تحتوي أيضًا على حمض ألفا هيدروكسي، مما يجعل البشرة تبدو ناعمة وصغيرة.

تحسين صحة الجلد

تحتوي الفراولة على حمض ألفا هيدروكسي، وهو مادة مهمة تساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة وتنظيف البشرة.

الفوائد الصحية للفراولة
الفوائد الصحية للفراولة

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى