الإمساك هو حالة تكون فيها حركات الأمعاء قاسية ومن أكثر الأعراض شيوعًا للإمساك، تورم في البطن أو ألم في البطن، صعوبة التخلص من البراز، عدم انتظام حركة الامعاء، خروج بعض البراز صلب وصغير بعد معاناة من قبل المصاب، ويحتاج الامساك في العادة إلي ملينات طبية أو طبيعية للتخلص منه ولا يوجد أفضل من الفراولة ملين للامساك لذا نقدم لكم فوائد الفراولة للامساك

فوائد الفراولة للامساك

اسباب الامساك 

تشمل بعض أسباب الإمساك تغييرات في النظام الغذائي المعتاد، وتناول الكثير من منتجات الألبان، وعدم الحركة  النشاط، وعدم استهلاك كمية كافية من الماء أو الألياف، وجود مشاكل في الأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي.

اهم فوائدالفراولة للامساك

الفراولة هي مصدر قيِّم للألياف الغذائية، لذا فإن تناول الفراولة قد يكون مفيدًا للامساك حيث ان الألياف تساعد في نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء،  مما يؤدي إلى تحسين هضم الطعام وإخراج البراز.

حيث أن تناول الأطعمة مثل الفراولة والعنب والبطيخ والشمام التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف يمكن أن تساعد في ترطيب الجسم والحفاظ على حركات الأمعاء، لذا فان الفراولة تعد علاج جيد للامساك بدون الحاجة إلى العقاقير الطبية أو اللجوء إلى مشروبات الأعشاب.

الفوائد الغذائية للفراولة

الفراولة هي اختيار مثالي لتضمينه في نظامك الغذائي فبالإضافة إلى الألياف، فهي أيضًا مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث ان كوب واحد من الفراولة المقطعة يحتوي على فيتامين C بكمية كبيرة تكفي للاحتياج اليومي للجسم منه، وهذا الفيتامين يساهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي ويحسن امتصاص الجسم للحديد و الفيتامينات الأخرى والمعادن.

كما أن الفراولة تحتوى على سعرات حرارية أقل من تلك الموجودة في الفواكه الأخرى مثل التفاح والموز والعنب والبرتقال لذا فهى تساهم في انقاص الوزن.

الفوائد الغذائية للفراولة
الفوائد الغذائية للفراولة

أطعمة أخرى تساعد في علاج الامساك

التوت:- غني بالألياف حيث يوفر  8 غرامات من الألياف في كوب واحد لذا فهو علاج ممتاز للإمساك، حيث أن  الألياف تساعد الطعام على الحركة بسلاسة عبر الجهاز الهضمي.

البرتقال:-  مليء بفيتامين ج الذي يخفف من البراز، الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء وقد صرح الباحثون بأن البرتقال بمثابة ملين يساعد بدرجة كبيرة فى علاج الامساك.

اللوز :- غني بالدهون الصحية والبروتين والألياف و المحتوى العالي من المغنيسيوم، وهذه المواد تحيد حمض المعدة وتساعد في التخلص من الامساك وتنظيم حركة الأمعاء.

نخالة القمح :- أظهرت الدراسات أن نخالة القمح يمكن أن تخفف الإمساك وتحسن الهضم، حيث تتكون الطبقة الخارجية من نواة القمح من الكثير من الألياف يمكنك رشها على دقيق الشوفان الخاص بك، أو تحضير فطائر النخالة.

الخضروات:- الخضروات الخضراء مثل السبانخ مليئة بالعناصر المغذية بما في ذلك الألياف والمغنيسيوم والتي تساعد  في علاج الامساك.

الموز:- يمكن محتوى الألياف العالي في الموز أن يساعد في علاج الإمساك  بشكل أفضل من خلال تسهيل مرور البراز.

أطعمة أخرى تساعد في علاج الامساك
أطعمة أخرى تساعد في علاج الامساك

المراجع 

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *