قام قدماء اليونان بإدخال الفراولة في العديد من الوصفات الطبية لعلاج الجسم، ومنها وصفات العناية بالبشرة منذ الالاف السنين وذلك لأنها مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والألياف مثل فيتامين د، ه، سي وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد وإليك  فوائد الفراولة للبشرة وكيفية استخدامها.

فوائد الفراولة للبشرة

فوائد الفراولة لبشرة صحية

تحتوي الفراولة علي العديد من مضادات الاكسدة التي تحمي البشرة من اثار التقدم في العمر، وتعرضها للعوامل الخارجية المحيطة مما يسبب لها الاجهاد ويظهر ذلك في الخطوط  وتدهور الجلد وتمدده وظهور البثور والتقرحات وتتمثل فوائدها في الآتي :-

  • مكافحة الشيخوخة

تحتوي علي فيتامين سي الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، فتصبح البشرة مشدودة واقل عمرا وايضا احتوائها على الأنثوسيانين والليكوبين الذي يرطب الجلد ليصبح أكثر مقاومة ومرونة، كما تحتوي على الإيلاجيك الذي يمنع تكسير الكولاجين  ومقاومة الالتهابات.

  • تقليل انتفاخات العينين

تعمل الفراولة على تهدئة تورم محيط حول العينين لاحتوائها علي حمض ألفا هيدروكسي، فيمكن أن تستخدمها كقناع بدون اي اضافات.

  • منظف طبيعي للبشرة

الفراولة تجعل البشرة مشرقة وصافية  فتعمل على معادلة حموضة البشرة و إزالة طبقة الجلد التالف حيث تدخل في تحضير العديد من منتجات تنظيف البشرة لما تحتويه من أحماض تعمل على ازالة الشوائب.

  • معالجة تصبغات البشرة

تحتوي الفراولة على حمض السالسليك  وفيتامين سي الذي يعمل على تقشير البشرة والتصبغات وقبض المسام.

  • مكافحة حب الشباب

يعمل على معالجة مسببات  حب الشباب حيث تحتوي علي الفلافونويدات التي تعمل علي إزالة الدهون الزائدة التي تؤدي إلى تكوين الحبوب  فيمكن خلطها مع الكريمة الحامضة وعمل ماسك للوجه مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

  • التخلص من الهالات السوداء بما تحتويه على فيتامينات ومعادن ترطب الجلد.

فوائد الفراولة لبشرة صحية
فوائد الفراولة لبشرة صحية

كيفية استعمال الفراولة للبشرة

اذا كانت بشرتك جافة اخلطها مع العسل والكريمة او اللبن او الزبادي  وطبقها علي بشرتك مع القيام بالتدليك لمدة 15 دقيقة.

إذا كنت تريد تفتيح البشرة نخلط حبتين من الفراولة مع كمية صغيرة من صودا الخبز، وبضع قطرات من عصير  الحامض يطبق لمدة 15 دقيقة ويتم غسل الوجه بعدها.

يمكن عمل ماسك من الفراولة والخيار والشوفان والكيوي وخلطه جيدا حتى يصبح سائلا، ثم نقوم بتطبيقه على الوجه ل10 دقائق مرتين بالاسبوع.

كيفية استعمال الفراولة للبشرة
كيفية استعمال الفراولة للبشرة

مواد طبيعية اخري مفيدة للبشرة

قام أطباء العصر القديم باستخدام الأعشاب والمواد المستخلصة من الطبيعة، لمعالجة البشرة وإدخالها في العديد من المنتجات والادوية ومن الاشياء التي تفيد البشرة وتستخدم حتى الآن:-

  • زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مقاوم للطفيليات فيعمل على تهدئة الاحمرار والالتهابات والانتفاخ ايضا ويعتبر علاج فعال لحب الشباب بدون الذهاب الي المختص.

  • زيت الجوجوبا

يعمل زيت الجوجوبا بما يحتويه من مواد شمعية على علاج  الجلد المتضرر و معالجة الجروح ومقاومة الالتهابات ويمكن استخدامه بواسطة خلطه مع ماسك الطين واستعماله.

  • الالوفيرا

يمد البشرة بالترطيب الكافي ويجعلها مرنة ويقاوم ظهور الحبوب.

  • العسل

يتم إدخال العسل في العديد من العلاجات منذ الالاف السنين فهو يعمل علي تنظيف المسام وإزالة الشوائب وكان ايضا يستخدم لتعقيم الجروح

  • الثوم

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي لزيادة مناعة الجسم و الجلد والالتهابات البكتيرية حيث يحتوي على مركب الكبريت لكن يجب الحظر من استخدام الثوم على الجلد مباشرة فقم بخلطة مواد ملطفة أو استبداله بزيت الثوم.

  • الشاي الأخضر

يشتمل على نسبة كبيرة من البوليفينول، وهي من مضادات الاكسدة المفيدة للمسام و تنظيم عملية إفراز الدهون وايضا مقاومة لتخفيف البثور بنوعيها.

عادات يجب اتباعها للمحافظة على البشرة

يجب استخدام المرطبات علي قدر الامكان وان تكون داخل روتينك اليومي، حيث ان البشرة عندما تكون مرنة تقاوم البكتيريا المسببة للبثور وتعمل على شفاء البشرة التالفة.

استهلاك كميات كبيرة من الماء في اليوم لا تقل عن 8 أكواب.

تجنب ما يسبب الإجهاد والضغط العصبي، حيث أن ذلك يحفز افراز هرمون الاندروجين، وبدوره يعمل على زيادة إفراز الدهون ويؤدي إلى توسيع المسام  ونمو حب الشباب.

تجنب شرب الكحول والسجائر والكافيين.

عادات يجب اتباعها للمحافظة على البشرة
عادات يجب اتباعها للمحافظة على البشرة

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *