يعاني عدد كبير من الأشخاص من أمراض القولون على مستوى العالم والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الأمعاء ويتم علاجها بالذهاب الى الطبيب ووصف الدواء المناسب واذا لزم الامر يتدخل جراحيا، لكن قام العلماء بالبحث عن الأسباب ووجد أنه يؤثر النظام الغذائي على صحة القولون وهناك أطعمة تخفف من حدة المرض ومنها الفراولة  وسوف نعرض في هذا المقال فوائد الفراولة للقولون بالتفصيل.

فوائد الفراولة للقولون

فوائد الفراولة للقولون وصحة الأمعاء

التهاب القولون يحدث اختلال داخل الأمعاء فيؤدي إلي زيادة أعداد البكتريا الضارة، ولاحظ الأطباء أن من يشتمل نظامه الغذائي على ثلاث حصص من الفراولة يوميا يقمع تكون البكتيريا الضارة مما يخفف حدة الالتهاب ويحسن صحة الأمعاء بالتدريج  ولكن لا ينصح باتباع هذا النظام لمن يعانون من الحساسية وتتمثل فوائد الفراولة في الآتي :

  • الفراولة مصدر غني بالألياف فهي مفيدة  لمن يعانون من الامساك المزمن فيجب أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على قدر من الألياف ومع الوقت يمنع التعرض للإمساك.
  • الفراولة تحتوي على عدد كبير من المعادن منها فيتامين سي الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم عامتا  والقولون ويعمل ايضا على امتصاص الحديد.
  •  الفراولة مفيدة لمن يتبع نظام غذائي محدد لتقليل الوزن فهي تحتوي علي نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية  والسكريات، مقارنة بالفواكه الأخرى كالتفاح والموز.
فوائد الفراولة للقولون وصحة الأمعاء
فوائد الفراولة للقولون وصحة الأمعاء

احتياطات عند تناول الفراولة

من يعانون من حساسية ضد الفركتوز الذي يصل إلى الأمعاء عن طريق استهلاك الفواكه ومنها الفراولة الذي يؤدي إلى ابطاء عملية الامتصاص في الامعاء الدقيقة وينتقل إلى الأمعاء الغليظة يؤدي إلى تخمرها  بفعل البكتيريا مما يؤدي إلي عدم الشعور بالراحة والانتفاخ وتكون الغازات، وغالبا تكون تلك الفئة يعانون من القولون العصبي ولكن بمقارنة الفراولة بغيرها تحتوي على نسبة أقل.

احتياطات عند تناول الفراولة
احتياطات عند تناول الفراولة

اطعمة اخري مفيدة لصحة القولون

القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي فبعد عملية الهضم  وامتصاص الأمعاء لما يحتاجه الجسم، يتم طرد الفائض للقولون للتخلص منه خارج الجسم وقد تصيبه العديد من الأمراض، مثل مرض كرون والسرطان ويمكن اتباع نظام غذائي معين للوقاية من هذه الامراض و من هذه الاطعمة :

  • توت العليق

حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف مقارنة بالفواكه الأخرى كالبرتقال والعنب البري فيمكن أن تدخله في فطورك في بداية اليوم على هيئة مربى أو سلطة فواكه.

  • الفاصوليا والعدس

حيث يحتويان على الألياف المفيدة للجهاز الهضمي والقولون ويدخلان في تحضير العديد من الأصناف مثل اليخنة.

  • الألبان

تشتمل المنتجات المصنوعة من الألبان علي نسبة كبيرة من فيتامين د، والذي يعمل على الوقاية والتقليل من احتمال  الاصابة بسرطان القولون والمستقيم، وعلي العديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم عامتا ومن امثلة ذلك الزبادي الذي يعمل على توازن البيئة الحمضية بالأمعاء وازدياد عدد البكتيريا النافعة والجبن وغيرها من المنتجات.

  • الأرز البني

يحتوي على نسبة أكبر من الألياف مقارنة  بالانواع الاخرى مثل الأرز البسمتي.

  • الخضروات الداكنة

الخضراوات ذات اللون الداكن دليل على احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، ومن أمثلتها البروكلي و الخرشوف والجزر والباذنجان والخيار.

  • سمك السلمون

اذا كنت تحب المأكولات البحرية  تناولها بكثرة، وفقا لما توصل له الأطباء  تحتوي العديد من المأكولات البحرية على احماض اوميجا 3 والتي تعمل على تهدئة الالتهابات وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

  • التفاح

يحتوي علي قدر كبير من الألياف وعنصر البكتين الذي يعمل على تحسين عملية الإخراج ومنع  الامساك، وايضا يقلل من التهابات الجهاز الهضمي.

  • الشمر

يدخل نبات الشمر في تحضير العديد من الأطعمة ويعتبر مهدئ لتقلصات الجهاز الهضمي والانتفاخ.

  • الشاي المخمر

يتم تحضيره بإضافة أي نوع من أنواع الشاي الذي تفضله مع السكر  ونوع معين من الخميرة ويترك لمدة أسبوع قبل استخدامه وأثناء ذلك تتكاثر بكتيريا بروبيوتيك والتي تعمل على تحسين عمل القولون والمعدة، ووفقا للأبحاث يمكن أن يعالج القرحة.

اطعمة اخري مفيدة لصحة القولون
اطعمة اخري مفيدة لصحة القولون

المراجع

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *