إذا كنت تتبع نظاماً عذائي معين لتخفيف الوزن الزائد، بالتأكيد سينصحك الطبيب بتناول الأطعمة الخفيفة والخضراوات وباقي الأطعمة الصحية، وعلى عكس ما يتوقع البعض فإن الفراولة ليست من الفواكه التي تساعد على اكتساب الوزن، أو افساد نظامك الغذائي الصحي، ولكن كيف تساعد على خسارة الوزن وما هي مميزاتها، هذا ما سنتعرف عليه خلال المقال التالي عن فوائد الفراولة للوزن .

فوائد الفراولة للوزن

أهم الأسباب التي تجعل الفراولة من العوامل المساعدة على التخسيس

1- غنية بالألياف

قد يثبت طبق من الفراولة صحة النظرية التي تقول أن الفراولة تساعد على التخسيس، حيث أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة وخاصة دهون البطن.

غنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن، وتعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك ستشعر بالإمتلاء طول الوقت مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام، لذلك احرص على تضمينها في وجباتك المختلفة على مدار اليوم أو حتى تناولها كعصير طازج.

2- ذات سعرات حرارية منخفضة

تحتوي كمية من الفراولة يبلغ مقدارها 100 جرام على حوالي 33 سعرة حرارية فقط! لذلك ستكون خيار ممتاز ومثالي كمكون أساسي في نظامك الغذائي لخسارة الوزن.

ذات سعرات حرارية منخفضة
ذات سعرات حرارية منخفضة

3- تعزز وتدعم عملية الهضم والأيض

الألياف الموجودة في الفاكهة ومنها الفراولة تساعد “الأمعاء البطيئة” على أن تتحرك بشكل طبيعي، وتؤكد الدراسات الطبية إن الهضم السليم الصحي يؤدي دور حاسم في فقدان الوزن.

يؤدي سوء الهضم إلى نتيجة عكسية تماماً وهي زيادة الوزن أو على الأقل ثبات الوزن؛ لأن الجسم يكون غير قادر على امتصاص العناصر الغذائية والإستفادة منها بشكل صحيح.

يكون من الصعب على الجسم القيام بعملية الإخراج بشكل سليم، وهذا بالتبعية يؤدي إلى تباطؤ معدلات الأيض في الجسم مما يقلل من معدل الحرق في السعرات الحرارية.

4- غنية بحمض الإيلاچيك

حمض الإيلاچيك مشتق من حامض الغاليوم، وموجود بوفرة في فاكهة الفراولة، ويساعد على محاربة الإلتهاب ويعمل على إعادة الأداء الطبيعي للهرمونات المسئولة على إنقاص الوزن، والتي غالباً ما تكون مضطربة ومعاقة عن أداء عملها في حالات الإلتهاب المزمن.

غنية بحمض الإيلاچيك
غنية بحمض الإيلاچيك – فوائد الفراولة للوزن

5- غنية بمركبات الأنثوسيانين

الأنثوسيانين عبارة عن أصباغ قابلة للذوبان في الماء وهي مليئة بمجموعة من الفوائد الصحية للجسم، وتعتبر ثمار الفراولة غنية بهذه المادة التي تساعد على زيادة إنتاج الجسم لهرمون يسمى “أديبونيكتين”.

يساعد هذا الهرمون في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل أدائها، ويعمل على إبطاء معدل هضم الأطعمة الغنية بالنشويات مما يسيطر على ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يساعد على فقدان الوزن من خلال السيطرة على مستويات السكر في الدم وخاصة طبعاً لدى المصابين لداء السكري من النوع الثاني.

نصائح لأكبر استفادة من تناول الفراولة

1- ينصح قدر الإمكان بتناول الفراولة المزروعة عضوياً؛ فهي لها فوائد غذائية أكبر، وثبت علمياً أنا تحتوي على نسبة أكبر من فيتامين (ج) أكثر من الفراولة المزروعة بالطريقة التقليدية، بسبب ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة الفينولية.

2- يفضل تناول الفراولة طازجة وفي صورتها الصحيحة، لأن ذلك يساعد على تحفيز براعم التذوق في اللسان ويجعلك تشعر بطعمها ورائحتها ونكهتها المميزة أكثر من تناولها في حالة عصير.

3- عند التسوق لشراء الفراولة ينصح بإختيار الحبات الحمراء اللون النضرة ويفضل الإبتعاد عن التي تختلط بها الألوان الصفراء أو الخضراء، لأن ذلك سيجعل مذاقها ألذ وأجمل.

4- يفضل تناول الفراولة سواء بصورتها الطازجة أو المجمدة كوجبة خفيفة على مدار اليوم أو كتحلية بعد الطعام مما سيساعد على الشعور بالشبع معظم الوقت، ويمكن إضافة بعض المكونات الإضافية إليها مثل الزبادي والحبوب الكاملة مثل الشوفان، أو حتى على صورة عصير طازج أو مخلوطة مع الحليب “ميلك شيك” أو على صورة سموزي “فراولة مضروبة مع الثلج المجروش”.

نصائح لأكبر استفادة من تناول الفراولة
نصائح لأكبر استفادة من تناول الفراولة – فوائد الفراولة للوزن

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *