أمراض و علاجات

ما هي أسباب اليرقان الانسدادي

اليرقان الانسدادي ليس مرضًا ولكنه عرض من أعراض أمراض الكبد الأساسية. قد يكون اصفرار الجلد وبياض العينين والبراز ذي اللون الفاتح والبول الداكن علامات على اليرقان الانسدادي، وهي حالة يتم فيها التصريف الطبيعي للصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة.

اليرقان الانسدادي ليس مرضًا في حد ذاته، ولكنه عرض من أعراض الحالة الكامنة التي تشمل الكبد أو المرارة أو البنكرياس. عادة ما يتطلب التدخل الجراحي، ويعرف أيضًا باسم اليرقان الجراحي.

ما هي أسباب اليرقان الانسدادي

ينتج الكبد الصفراء لهضمها وتسليم النفايات إلى الأمعاء للتخلص منها. عندما يتم إعاقة تصريف الصفراء، يتراكم البيليروبين – وهو ناتج ثانوي لإعادة تدوير الخلايا الحمراء في الكبد وينتقل إلى مجرى الدم، مما يتسبب في تحول لون الجلد وبياض العينين إلى اللون الأصفر.

من المهم التمييز بين الأسباب المحتملة لليرقان الانسدادي. في حين أن الأسباب الشائعة مرتبطة بمرض الحصوة، إلا أن الأسباب الأكثر شريرة مرتبطة بالسرطان (سرطان البنكرياس، سرطان القناة الصفراوية أو سرطان الكبد الأقل شيوعًا).

أحد الأعراض المميزة بين الأسباب الحميدة والخبيثة هو الألم.

من المثير للاهتمام نظرًا لأن الألم ليس سمة أساسية للأسباب الخبيثة، فإن المرضى الذين يعانون من الأورام يميلون إلى طلب المساعدة من الخبراء لاحقًا. هؤلاء المرضى قد يكون لديهم أيضا أعراض مقلقة لفقدان الوزن وفقدان الشهية.

نوعان من اليرقان (اليرقان الجراحي والطبي)

يختلف اليرقان الانسدادي أو الجراحي عن اليرقان الطبي. المرضى الذين يعانون من اليرقان الطبي سوف يكون لديهم اصفرار في الجلد، بدون بول غامق أو براز فاتح اللون. يمكن أن يكون أسباب اليرقان الانسدادي متعلقة بـ:

اليرقان الخلوي الكبدي: الناجم عن حالة الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد.

اليرقان الانحلالي (اضطراب الدم): نتيجة لزيادة انهيار خلايا الدم الحمراء بسبب الظروف الكامنة مثل الثلاسيميا أو مرض المناعة الذاتية أو الملاريا.

كل هذه الأنواع من اليرقان تؤدي إلى زيادة غير طبيعية في البيليروبين، مما تسبب في اصفرار الجلد.

أسباب اليرقان الانسدادي

ما الذي يسبب اليرقان الانسدادي (اليرقان الجراحي)

كما ذكر أعلاه، أسباب اليرقان الانسدادي حميدة وخبيثة.

الأسباب الحميدة: حصاة المرارة أو الخراجات في القنوات الصفراوية (كيس الصفراوي)، وتضييق القنوات الصفراوية، والتهاب البنكرياس.

الأسباب الخبيثة: أورام سرطانية في البنكرياس والقناة الصفراوية والمرارة والكبد. الأورام الخبيثة التي تسبب انسدادًا تامًا للصفراء يمكن أن تؤدي إلى حكة كبيرة بسبب تراكم أصباغ الصفراء داخل الجلد وسوء التغذية لأن الصفراء جزء من الجهاز الهضمي.

أعراض اليرقان الانسدادي

احترس من اصفرار الجلد وبياض العينين، والذي قد يعقبه حكة في الجلد. مع تفاقم الحالة، قد تظهر أعراض أخرى:

  • ألم شديد في البطن.
  • حمى.
  • قشعريرة برد.
  • القيء والغثيان.
أسباب اليرقان الانسدادي

علاج اليرقان الانسدادي

اعتمادا على أسباب اليرقان الانسدادي قد يصف الطبيب في البداية أدوية الألم والمضادات الحيوية لعلاج العدوى إذا كان السبب يتعلق بمرض الحصوة. التصوير التشخيصي واختبارات الدم عادة ما تكون قادرة على التمييز بين أسباب مختلفة من اليرقان والعلاج النهائي سيعتمد على سبب اليرقان.

إذا تم تشخيص حصاة المرارة، فمن المستحسن إزالة الحجارة التي تعرقل القناة الصفراوية بالمنظار. تكون الدعامات بالمنظار ضرورية في بعض الأحيان كتدبير مؤقت لتخفيف انسداد القناة الصفراوية وإزالة أي عدوى بكتيرية قبل الجراحة النهائية.

بعد ذلك ينصح استئصال المرارة بالمنظار (جراحة ثقب المفتاح) لإزالة المرارة، والتي تأتي منها معظم حصوات المرارة.

إذا كان السبب الجذري لليرقان الانسدادي هو ورم خبيث، فمن الأفضل تقديم النتائج طويلة الأجل لهؤلاء المرضى إذا أمكن استئصال الورم جراحياً.

لسوء الحظ، قد لا تكون غالبية المرضى الذين يعانون من أورام خبيثة مناسبة للجراحة وبالتالي فإن العلاج الكيميائي و / أو العلاج الإشعاعي سيكون الخيار الأفضل التالي.

بالنسبة لهؤلاء المرضى، يمكن التخلص من اليرقان الانسدادي من خلال إدخال الدعامة عن طريق التوجيه بالمنظار أو التوجيه الإشعاعي بمجرد تشخيص السرطان.

تجنب المرض

لمنع اليرقان الناجم عن مرض الحصى، تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وقلل تناولك للأطعمة الدهنية والكحول.

المراجع:

مصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق