أمراض و علاجات

ما هو علاج السيلان: تعرف معنا على مرض السيلان وكيفية علاجه

السيلان مرض جنسي، ينجم عن الإصابة ببكتريا النيسرية البنية، ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي مع شخص مصاب به، عادة ما يسبب ألمًا وأعراضًا في الجهاز التناسلي، ويتسبب بمشاكل في المستقيم، أو الحلق، أو العينين، أو المفاصل، الرجال أكثر عرضه للاصابه به أكثر من النساء، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لديهم العديد من الشركاء الجنسيين… وفيما يلي سنوضح لك ما هو علاج السيلان ؟

أعراض السيلان:

تحدث الأعراض عادة في غضون يومين إلى 14 يومًا بعد التعرض، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص المصابين بمرض السيلان لا يصابون أبدًا بأعراض ملحوظة، وتشمل أعرض السيلان ما يلي:

  • زيادة وتيرة التبول
  • إفرازات تشبه القيح (أو تقطر) من القضيب، أو المهبل
  • التهاب الحلق
  • ألم أو حرقان أثناء التبول
  • ألم عند الانخراط في الجماع
  • ألم حاد في أسفل البطن

أسباب السيلان:

  1. يمكن الإصابة بمرض السيلان من خلال الاتصال الجنسي، بما في ذلك: الجماع المهبلي، والجماع الشرجي، والاتصال عن طريق الفم.
  2. كما هو الحال مع الجراثيم الأخرى، يمكنك الحصول على البكتيريا التي تسبب السيلان بمجرد لمس منطقة مصابة بشخص آخر، مثل القضيب، أو المهبل، أو فتحة الشرج لشخص يحمل هذه البكتيريا
  3. لا يمكن أن تعيش هذه الجراثيم لأكثر من بضع ثوان خارج الجسم، لذلك لا يمكنك الحصول على هذه الأمراض عن طريق لمس أشياء مثل مقاعد الحمام أو الملابس، ومع ذلك فإن النساء المصابات بالسيلان يمكن أن ينقلن المرض إلى أطفالهن أثناء الولادة المهبلية.
  4. تعاطي المخدرات، والكحول عن طريق الوريد.
ما هو علاج السيلان
ما هو علاج السيلان

ما هو علاج السيلان ؟

أولاً: العلاجات المنزلية للسيلان

لا توجد علاجات منزلية، أو أدوية بدون وصفة طبية تعالج الإصابة بالسيلان، ولذلك إذا كنت تشك في إصابتك بمرض السيلان، فيجب عليك طلب الرعاية من أخصائي الرعاية الصحية.

ثانيا: العلاج الطبي للسيلان

  1. علاج السيلان للبالغين
  • يتم علاج البالغين المصابين بالسيلان بالمضادات الحيوية، ونتيجة للسلالات الناشئة من البكتيريا النيسرية السيلانية المقاومة للأدوية، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمعالجة مرض السيلان، عن طريق الحقن بالمضاد الحيوي: السيفترياكسون (عادةً جرعة من 250 ملليغرام )، وجرعة واحدة من أزيثروميسين، أو الدوكسيسيكلين عن طريق الفم، وغالباً ما تكون جرعة واحده يوميا كافية للشعور بالراحة
  • يعد ظهور سلالات من السيلان المقاومة للمضادات الحيوية تحد متزايد ،قد تتطلب هذه الحالات علاجًا أكثر شمولًا، من خلال دورة لمدة سبعة أيام من المضادات الحيوية عن طريق الفم، أو العلاج المزدوج بمضادات حيوية مختلفة لمدة سبعة أيام من العلاج، ويتم تناول المضادات الحيوية المستخدمة للعلاج المطول عادة مرة واحدة، أو مرتين يوميًا.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن الجمع بين عقار جيميفلوكساسين عن طريق الفم، أو جنتاميسين عن طريق الحقن، إلى جانب أزيثروميسين عن طريق الفم، ناجح للغاية في علاج السيلان، حيث يعد هذا العلاج مفيدًا في علاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للمضادات الحيوية للسيفالوسبورين، مثل السيفترياكسون.
  • من المهم تناول كل الأدوية الموصوفة لعلاج السيلان، ولا يجب مشاركة الدواء لمرض السيلان مع أي شخص.
  • على الرغم من أن الدواء سيوقف العدوى، إلا أنه لن يصلح أي ضرر دائم يحدثه المرض.
  • إذا استمرت أعراض الشخص لأكثر من بضعة أيام بعد تلقي العلاج، فيجب عليك العودة إلى مقدم الرعاية الصحية لإعادة تقييمك.
  • يجب عليك أنت، وشريكك الانتظار لمدة 7 أيام على الأقل بعد الانتهاء من العلاج لاستئناف النشاط الجنسي، بالإضافة إلى أنه يجب عليك متابعة الفحوصات للتأكد من اختفاء العدوى تمامًا.
ما هو علاج السيلان
ما هو علاج السيلان
  1. علاج السيلان للشركاء

يشترط القانون على أخصائيي الرعاية الصحية الإبلاغ عن العدوى، ويجب أن يخضع شريكك أيضًا لاختبارات وعلاج السيلان، حتى لو لم تظهر عليه أية علامات، أو أعراض، ولهذا ينبغي أن يتلقى شريكك نفس العلاج، حتى إذا كنت قد عولجت من مرض السيلان بالفعل، فيمكن إعادة إصابتك إذا لم يعالج شريك حياتك.

  1. علاج السيلان للرضع

الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابون بمرض السيلان، يجب ان يتلقوا دواءً في عيونهم بعد فترة وجيزة من الولادة لمنع العدوى، وفي حالة تطورعدوى العين، يمكن علاج الأطفال بالمضادات الحيوية.

طرق الوقاية من السيلان:

الطريقة الوحيدة المؤكدة للحيلولة دون الإصابة بمرض السيلان هي عدم ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالسيلان، كما يقل خطر الإصابة بالسيلان إذا كنت في علاقة جنسية طويلة الأمد مع شخص واحد فقط ، يمكنك أيضا تقليل فرص إصابتك بالسيلان من خلال ممارسة الجنس الآمن، و استخدام الواقي الذكري، وأجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم.

 المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق