تعرف على طبيعة الدراسة في تخصص الفندقة وفرص العمل التي يوفرها لك هذا المجال، تخصص الفندقة يعتبر مجال هام من مجالات الدراسة المتعددة في الجامعات، وهو يختص في كل ما يتعلق بالفنادق والعمل بها والوظائف التي يوفرها هذا المجال بعد التخرج من الجامعة، واليك المزيد من معلومات عن تخصص الفندقة

معلومات عن تخصص الفندقة

نبذة عن تخصص إدارة الفنادق

تخصص إدارة الفنادق هو برنامج دراسي مدته سنتان أو أربع سنوات، وفيه يقوم الطلاب بالدراسة النظرية والتدريب العملي على العمل في المؤسسات التي تتعامل مع الزوار والعملاء وتقدم خدمات الضيافة للعملاء مثل الفنادق والمستشفيات والطائرات والسفن البحرية.

ويتنوع المنهج الدراسي لهذا التخصص ما بين احتراف خدمة اعداد الطعام وتقديمه، والتواصل مع العملاء وبحث احتياجاتهم وشكواهم، وكذلك فإن التدريب العملي يؤهل الطلاب كي يصبحوا قادة ومديرين في عالم إدارة الفنادق وخدمة العملاء وخدمات الضيافة، فهذا التخصص استطاع أن يجمع بين مفاهيم علم الإدارة كمفهوم نظري، وبين التدريب العملي على ممارسة جميع التخصصات.

الهدف من دراسة بكالوريوس إدارة الفنادق

يعد الهدف الأساسي من دراسة هذا المحتوى هو تطوير المهارات الأساسية للطلبة الذين سيعملون في مجال إدارة الفنادق وتقديم خدمات الضيافة للجمهور، وهذه المهارات تنقسم ما بين إعداد الطعام والمشروبات، أو الإشراف ومراقبة خدمة الأغذية والمشروبات، كذلك العمليات الإدارية مثل استقبال النزلاء وخدمات العناية بالغرف والاحتياجات الأساسية.

وهناك هدف آخر غير مباشر تهدف إليه دراسة ذلك المجال وهو العمل على صقل وتطوير مهارات التواصل الشخصية لدى الطلاب، فهذا المجال يحتاج إلى أشخاص ذو شخصية متفتحة واثقة وقيادية وقادرة على العطاء والتواصل مع الآخرين في إطار من الود والترحاب.

وللطلاب الذين يدرسون مجال الأغذية والمشروبات، تتركز دراستهم حول المعرفة بأساسيات هذا المجال من نظافة وسلامة الأغذية والتعرف على المعايير الدولية التي تضبط هذا المجال.

الهدف من دراسة بكالوريوس إدارة الفنادق
الهدف من دراسة بكالوريوس إدارة الفنادق

مدة الدراسة في مجال إدارة الفنادق

تستغرق الدراسة في بكالوريوس إدارة الفنادق مدة أربع سنوات دراسية، وفي بعض الكليات والجامعات تكون ثلاثة سنوات، ينقسم العام الدراسي إلى فصليين دراسيين مدة كل فصل منهما تكون من 16 إلى 20 أسبوعًا يقضيها الدارس ما بين الصف النظري والتدريب العملي، وتتكثف فترة التدريب العملي ابتداء من الفصل الدراسي الخامس أو السادس حتى يستعد الدراس إلى خوض سوق العمل.

مدة الدراسة في مجال إدارة الفنادق
مدة الدراسة في مجال إدارة الفنادق

نظرة عامة على بكالوريوس إدارة الفنادق

تنقسم الدراسة في بكالوريوس إدارة الفنادق إلى أربعة مواد أو أقسام أساسية:

1-خدمات المكتب الأمامي (الاستقبال والإدارة)

2-خدمات الأغذية والمشروبات (الإعداد والتقديم)

3-خدمة الغرف (النظافة والعناية بالغرف والمرافق)

1-خدمات المكتب الأمامي

في هذا القسم من الدراسة، يتناول الدراس عملية إدارة الفندق من جميع الجهات والجوانب، وتقتصر مدة دراسة هذا القسم على السنتين الأولين من الدراسة، ويتناول خدمات الاستقبال والتواصل مع النزلاء، وإدارة ومراجعة عملية الحجز وتسجيل البيانات، واستقبال المكالمات وغيرها من المواقف التي تحتاج التواصل مع النزلاء.

2-خدمات الأغذية والمشروبات (الإعداد والتقديم)

إعداد الأغذية والمشروبات: في هذا القسم يتم دراسة الجوانب النظرية مع العملية بالتوازي خلال سنوات الدراسة الأربع، تبدأ الدراسة بدراسة موضوعات السلع الغذائية وأساليب الطهي المختلفة، وأخلاقيات التعامل مع الأغذية، والتعرف على أدوات المطبخ، وكذلك طرق وتقنيات حفظ الأغذية.

ويتدرج الطلاب في الدراسة فيتعرفوا على مقدمة لمعدات الطبخ ثم تعريف الطلاب بكيفية إعداد الصلصات الأساسية المستخدمة في الطعام ومختلف أنواع الحساء والحلويات.

ثم بعد ذلك يتعرف الطلاب على كيفية إعداد الطبق الرئيسي المعد من اللحوم بطرق مختلفة، وفي أثناء التدريب العملي يتم التدريب على الطهي وفقًا للمطابخ العالمية المختلفة الهندية والإيطالية والفرنسية وهذا يكون بالتدريج خلال سنوات الدراسة.

تقديم الأغذية والمشروبات: في هذا القسم من الدراسة يتم تناول الموضوع من زاوية الإشراف والخدمة على تجهيز الطعام، فهذا القسم يتعلق بجوانب تشغيل والإشراف على عملية إعداد الطعام.

وتتركز دراسة هذا الجزء في السنتين الأخيرتين من الدراسة، ويبدأ التدريب بأسلوب التسلسل الهرمي في هذا القسم، بداية من التدرب على معدات الخدمة وتخطيط القوائم، والتعرف على طرق إعداد المشروبات الكحولية والغير كحولية، ويجب تدريب بعض الطلاب ممن يمتلكون سمات موظفي الأغذية والمشروبات على كيفية تقديم الطعام داخل الغرف والتعامل المباشر مع النزلاء، ويشتمل التدريب كذلك على كيفية تجهيز غرفة الطعام من وضع المفارش على الطاولة بطريقة فنية وتقديم قوائم الطعام، وتجهيز المشروبات، ومع الوصول إلى الفصل الدراسي الأخير يكون الدارس قد قرر الوظيفة التي يرغب في تكملة حياته بها سواء نادل أو مشرف أو بارمان وهكذا.

نظرة عامة على بكالوريوس إدارة الفنادق
نظرة عامة على بكالوريوس إدارة الفنادق

المصدر

One thought on “معلومات عن تخصص الفندقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *