ترغيب الاطفال في القراءة ، كثير من الأطفال لا يرغبون فى القراءة ، ويقدم لك مرتحل أبسط الطرق والمعلومات حول ترغيب الاطفال في القراءة .

ترغيب الاطفال في القراءة…

  1. “اقرأ لي قصة”

ترغيب الاطفال في القراءة
ترغيب الاطفال في القراءة

القراءة معًا هي أداة قوية في تحفيز طفلك على القراءة.

  1. ما وراء الكتب

توفر ألعاب الفيديو والمجلات والكتب المصورة فرصًا لممارسة القراءة ، ولتوضيح الجانب العملي من القراءة ، اطلب من طفلك مساعدتك في قائمة البقالة ، أو اترك مذكرات تذكير لاكتشاف طفلك طوال اليوم.

  1. اجعل القراءة متعة ، للجميع

بينما تقرأ مع أطفالك ، حافظ على مشاركتهم من خلال طرح أسئلة حول القصة ، والسماح لهم بملء الفراغات ، يمكنك أيضًا تنظيم أنشطة متعلقة بالقصص التي تقرأها.

فيمكنك تأليف مسرحيات مصغرة ، وتمثيل القصص التي قرأوها .

  1. “انظروا الى ما فعلت!”

هناك طريقة أخرى ناجحة لتحفيز طفلك وهي استخدام نوع من سجل الإنجاز المرئي ، يعطي المخطط أو الرسم البياني الذي يحدد عدد الكتب التي قرأها الطفل شعورًا بالإنجاز ، اختر مظهرًا يناسب اهتمامات طفلك. ومن الأمثلة على ذلك أولمبياد القراءة ، حيث يذهب الطفل للذهب من خلال قراءة عدد معين من الكتب.

  1. القراءة اختيارًا وليس واجباً..

يجب أن تكون القراءة اختيارًا وليس واجباً ، تأكد من وجود مجموعة متنوعة من الكتب والمجلات والمواد الأخرى المتاحة لطفلك للاختيار من بينها ، أينما كان طفلك.

اسمح لطفلك بإختيار ما يروق له ليقرأه ، على الرغم من أنه من الجيد تقديم اقتراحات ، لا تفرض مفاهيمك حول ما ينبغي أن يقرأه طفلك على طفلك.

وتراقب مستوى قراءة الكتب التي يختارها أطفالك ، دعهم يمتدون إلى أقصى درجة ممكنة ، لكن كن مستعدًا للمساعدة إذا شعروا بالإحباط.

  1. شيء للحديث عنه

لا يجب أن تتوقف القراءة عند وضع الكتاب ، تحدث إلى طفلك عن الكتب التي قرأتها والكتب التي تعتقد أنه قد يستمتع بها ، أشر إلى أوجه التشابه بين الأحداث اليومية والقصص التي قرأتها مؤخرًا.

إذا كان لطفلك مؤلف مفضل ، ساعد طفلك على كتابة رسالة له ، للحصول على مناقشة أكثر تنظيماً ، فكر في الانضمام إلى أو بدء تشغيل نادٍ لكتاب الوالدين / الطفل.

  1. حدد وقت للقراءة..

ترغيب الاطفال في القراءة
ترغيب الاطفال في القراءة

بصرف النظر عن مدى تحمس طفلك ، فلن يقرأ إذا لم يكن هناك وقت للقيام بذلك ، احرص على قضاء بعض الوقت في يوم حافل ، وقم بتخصيصه للقراءة ، من خلال تخصيص أوقات محددة ، بدلاً من محاولة الضغط عليه أثناء لعب كرة القدم مثلا ، فأنت ترسل رسالة مفادها أن القراءة هي نشاط مهم وشيء سيستمتع به طفلك.

نصائح لترغيب طفلك فى القراءة..

قم بتخصيص وقت للقراءة بصوت عالٍ مع أطفالك .

القراءة بصوت عالٍ تساعد طفلك على تنمية اهتمامه بالقراءة .

اختر مجموعة متنوعة من الأدبيات عالية الجودة التي تناسب عمر طفلك واهتماماته.

لا تترك وقت القراءة بصوت عالٍ عندما يكبر أطفالك ، حتى المراهقين يحبون القراءة.

لا تنس الكتب الصوتية ، إما ؛ يمكنهم تقديم خيار رائع آخر لقارئ متردد.

الجو المناسب يحفز طفلك على القراءة..

إنشاء زاوية مريحة للقراءة لطفلك.

قد تكون مساحة القراءة الخاصة هي كل التشجيع الذي يحتاجه طفلك للاستقرار وقضاء بعض الوقت مع كتاب جيد!

تحفيز الأطفال على القراءة باستخدام زوايا القراءة

تأكد من أن مادة القراءة لا تتجاوز قدرات القراءة لدى طفلك.

قد يكون الاهتمام موجودًا ، ولكن إذا كان من الصعب قراءة الكتاب ، فسوف تتضاءل دوافع طفلك.

ابحث عن مجموعة متنوعة من مواد القراءة.

تعرف على إهتمامات طفلك..

غالبًا ما ينجذب الأطفال إلى أرفف الخيال في المكتبة ، لكن لا يتوقفوا عند هذا الحد ، هناك العديد من الأنواع الأخرى التي يجب مراعاتها ، يمكن أن تكون الكتب المصورة ، حتى بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، هي المفضلة لديهم تعد الكتب المزيفة ، وكتب الطهي ، والكتب الإرشادية ، والروايات المصورة ، والسير الذاتية كلها إمكانيات رائعة غير خيالية.

يمكن أن تكون مجلات الأطفال طريقة رائعة لتشجيع الطفل على القراءة.

قراءة الصبي لأخته الصغرى.

حاول قراءة الأصدقاء مع القارئ المتعثر ، يمكن أن تساعد قراءة الأصدقاء في تحسين طلاقة الطفل من خلال جعله يشعر بمزيد من الراحة في القراءة بمفرده.

دع الفكاهة تعمل بسحرها ، اختر كتابًا مضحكًا على مستوى القراءة لطفلك واقرأ الفصل الأول بصوت عالٍ ، ثم توقف عن القراءة ، إذا أراد طفلك معرفة ما سيحدث بعد ذلك ، فسيتعين عليه قراءته بنفسه!

اظهار حب القراءة ، عندما يلاحظ أطفالك أنك تحب القراءة ، فمن المحتمل أن يطوروا حب القراءة لأنفسهم.

توفير الوصول إلى الكتب ، استخدم مكتبتك العامة ، أنشئ مكتبة منزلية. اجعل الكتب في متناول اليد ، عندما يقرر طفلك أنه يريد القراءة ، فأنت متأكد من وجود كتاب في متناول يده.

المراجع..

المصدر:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *