ترغيب الطفل في الكتابة ، هناك عدة طرق لترغيب الطفل فى الكتابة ، ويقدم لك مرتحل ، معلومات حول كيفية ترغيب الطفل في الكتابة .

ترغيب الطفل في الكتابة..

ترغيب الطفل في الكتابة
ترغيب الطفل في الكتابة

هناك العديد من الطرق المختلفة لتشجيع مهارات الكتابة مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة ، ونتعرض لبعض الطرق التي نشجعها على بدء الكتابة في الفصل الدراسي لمرحلة ما قبل المدرسة …

اجعل الكتابة أمرا ممتعا..

عندما يتعلق الأمر بالكتابة ، فإن أهم شيء يجب تذكره هو أنه ينبغي أن يكون ممتعًا! فمن الممكن مثلا أن تدمج أنشطة الكتابة في لعبهم اليومي .

  1. ابدأ باسمهم

عند تقديم الكتابة إلى أطفالك أو الطلاب ، فأنت تريد أن تجعلها ذات صلة بهم ، ما هو أكثر أهمية من اسمهم؟ ابدأ بالإشارة إلى الحروف بأسمائها عند رؤيتها فى الحياة حولهم ، يمكنك قول أشياء مثل ، “تبدأ هذه الحبوب بالحرف R ، تمامًا مثل اسمك”.

أو “Will سيكون له أربعة أحرف باسمه ، تمامًا مثل Jack لديه أربعة أحرف باسمه .

  1. استخدام أصابعك

ترغيب الطفل في الكتابة
ترغيب الطفل في الكتابة

يمكنك أن تبدأ عملية الكتابة بأصابعك! لا تتم الكتابة باستخدام أقلام رصاص أو أقلام تلوين ، في الواقع ، فإن استخدام أصابعك يساعد في تطوير القوة والبراعة اللازمة لتتمكن في النهاية من استيعاب قلم رصاص أو قلم تلوين لاحقًا.

صواني الرمال أو الملح هي أيضًا وسيلة ممتعة للأطفال للكتابة عليها ، يمكن للأطفال ممارسة كتابة أسمائهم في صينية الملح أو استخدام الصواني للرسم أو الطباعة .

صواني الطلاء هي طريقة أخرى ممتعة للغاية لتشجيع الكتابة ، تعتبر كتابة قوس قزح في صينية دهان ، طريقة ساطعة وملونة وجذابة لجذب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى الكتابة .

  1. تقديم أدوات مثيرة للاهتمام

إذا كان لديك طلاب لا يتمتعون برسم الأصابع ، فيمكنك بالتأكيد تقديم أدوات أخرى لاستخدامها في صواني الدهان أو الصواني الملحية ، تعمل نصائح Q بشكل جيد للكتابة بالطلاء وتعمل قلم رصاص غير حاد في صينية الملح.

غالبًا ما يكون الورق والأقلام الرصاص وأقلام الرصاص وفيرة في منازلنا وفصولنا الدراسية ، ولكن إذا لم يظهر أطفالك اهتمامًا بالكتابة ، فقد ترغب في تقديم بعض الأدوات الفريدة لإثارة اهتمامهم.

على ماذا يكتب الأطفال؟ السبورات ، والكرتون ، والأرصفة ، والخشب ، فاحرص على استخدام مواد فريدة لإثارة الاهتمام بعملية الكتابة .

إذا كنت تعمل على تكوين الحروف ، ففكر في استخدام نوع آخر من الوسائط لاستكشاف الأشكال المختلفة لكل حرف ، يمكن تشكيل الحروف من قصاصات من الورق مقطعة إلى شرائح ثم لصقها على قطعة من الورق.

يمكن للطلاب تتبع الحروف في الغراء ثم رشها بالملح أو البريق الملون ، يمكن تشكيل الحروف من عجينة اللعب أو الصلصال.

ليس فقط كل هذه الطرق الرائعة لممارسة الكتابة ، ولكن الأطفال يعملون أيضًا على بناء عضلات قوية في أيديهم حتى تصبح عملية الكتابة أسهل لهم في النهاية.

  1. تقديم تجارب الكتابة الفريدة

تتبع التصاميم على نافذة في يوم مشمس هو وسيلة أخرى مثيرة للاهتمام لدعوة أطفالك للكتابة .

  1. الحفاظ على وجود مجلة بالمنزل..

المجلة اليومية هي وسيلة رائعة للأطفال لممارسة الكتابة ، يمكن أن يكون وسيلة ممتعة للأطفال للتعبير عن أنفسهم ومايشعرون به كل يوم ، قم بدعوة الأطفال إلى المجلة عن تجربة ممتعة لديهم سواء في المدرسة أو في المنزل.

يمكن للأطفال أن يكتبو فى المجلة حول قصة أو فيلم أو حتى لونهم المفضل.

ضع في اعتبارك أن المحاولات الأولى للأطفال الصغار في اليومية ربما تأخذ شكل رسم الصور وهذا أمر مقبول ، اطلب من الأطفال أن يصفوا صورهم لك .

  1. تخصيص مكان للكتابة..

ترغيب الطفل في الكتابة
ترغيب الطفل في الكتابة

إذا كانت لديك مساحة في منزلك أو في الفصل الدراسي ، فإن تخصيص مكان للكتابة هي المكان المثالي لدعوة الأطفال للكتابة.

وأحرص على توفير أنواع مختلفة من الورق أو البطاقات ، والملصقات ، وأدوات الكتابة ، والمقص ، والغراء ، سيؤدي اختلاف المواد التي تقدمها في مركز الكتابة إلى إبقاء الأطفال مهتمين بالعودة.

إذا لم يكن لديك مساحة للحفاظ على مكان الكتابة بشكل دائم ، ففكر في تقديم ورقة كتابة مؤقتة لأعياد الميلاد والأعياد ، يحب الأطفال صنع البطاقات والهدايا لعائلاتهم وأصدقائهم ، خاصةً خلال العطلات.

استمتع بعملية الكتابة..

تذكر أن أهم جزء في جميع تجارب التعلم المبكر هو أنها يجب أن تكون ممتعة وقائمة على اللعب ، نريد من الأطفال ربط الكتابة بتجارب ممتعة يسعدهم المشاركة فيها.

المراجع..

المصدر:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *