ترغيب الطفل في حفظ القران .. عزيزى القارئ تحفيظ القرآن الكريم لطفلك من أهم الأهداف التى عليك الإهتمام بها لما له من بركة على طفلك والأسرة بأكملها .

ترغيب الطفل في حفظ القران ..

عزيزى القارئ هناك الكثير من الطرق لترغيب الطفل فى حفظ القرآن الكريم ولكن أهمها هو تحبيب الطفل فى ذلك والدعاء والتوكل على الله للوصول إلى هذه الغاية الحميدة ويقدم لك مرتحل نصائح تساعدك .

كيفية ترغيب الطفل في حفظ القران ..

كيفية ترغيب الطفل في حفظ القران .. 
كيفية ترغيب الطفل في حفظ القران ..

– إستماع الحامل للقرآن ..

عزيزتى القارئة عليك أن تعلمى أن العلماء توصلوا إلى تآثر الجنين بالأم فى كل حالاتها سواء فرح أو حزن كما أنه يتأثر بما يسمع ويصبح أكثر تعودا عليه فعليك بكثرة الإستمتاع إلى القرآن فى فترة الحمل حتى يتأثر الجنين بذلك ويحدث عنده إرتباط بالقرآن الكريم .

– الإستماع وقراءة القرآن الكريم فى فترة الرضاعة ..

يتأثر الرضيع أن بكل ما يدور حوله خاصة حاسة السمع يبدأ فى تخزين ما يسمعه من مفردات وبالطبع هو لا يستطيع توظيفها فى فترة الرضاعة ولكنه يخزنها ويوظفها فيما بعد ولذا عندما تستمتع المرأة المرضعة إلى القرآن فإن الرضيع يتأثر به ويسهل عليه حفظ القرآن بعد ذلك .

– الحرص على قرآءة القرآن أمام الأطفال ..

- الحرص على قرآءة القرآن أمام الأطفال ..
– الحرص على قرآءة القرآن أمام الأطفال ..

الطفل الصغير يقلد من حوله خاصة الأم والأب فهما القدوة بالنسبة له حتى نجده يقومك بتقليدهم فى حركات الصلاة من سجود وركوع ولذا فاحرص على تلاوة القرآن الكريم أمام طفلك حتى يعتاد على ذلك ويحب قرآة القرآن الكريم وحفظه فيما بعد .

– تقديم هدية مصحف للطفل ..

- تقديم هدية مصحف للطفل ..
– تقديم هدية مصحف للطفل ..

الطفل لديه غريزة حب التملك فنرى الأطفال يهتمون بألعابهم بشكل ملحوظ ويرغبون فى إمتلاكها وحفظها فى مكان معين فعليك بتوظيف هذه الغريزة بطريقة تساعد طفلك فى حفظ القرآن الكريم , فما عليك هو تقديم مصحف كهدية إلى طفلك وإخباره بأن المصحف خاص به حتى يحرص الطفل على الحفاظ عليه والإقبال عليه وقرآته وحفظه .

– تشجيع الطفل على حفظ القرآن ..

عزيزى القارئ لابد من تشجيع الطفل من خلال إعطائه هدايا كلما ينتهى من حفظ جزء معين من القرآن الكريم .

– الثناء على الطفل ..

احرص على الثناء على طفلك بالألفاظ مثل ” أنت شاطر وأنا أحبك ” , ” الله يحبك ” وغيرها من الجمل التى تشجع الطفل على قراءة القرىن الكريم وحفظه .

– إقامة حفل للطفل ..

عند ختم طفلك لجزء معين من القرآن الكريم عليك بإقامة حفل وإن كان حفل صغير تجمع فيه أسرتك فقط لتشجيع الطفل على حفظ القرآن ولتعليمه أن حفظ القرىن الكريم أمر عظيم يستحق الثناء .

– لا لتعنيف الأطفال ..

عدم تعنيف الطفل لحفظ القرآن الكريم حتى لا يترك حفظه .

– سرد القصص للأطفال ..

الأطفال يحبون القصص فعليك بسرد قصص من القرآن الكريم لهم بأسلوب سهل ليرتبط الطفل أكثر بالقرآن الكريم وليصبح أسهل عليه فى الحفظ .

– إشراك الطفل فى مسابقات ..

- إشراك الطفل فى مسابقات ..
– إشراك الطفل فى مسابقات ..

عزيزى القارئ عليك بإشراك طفلك فى مسابقات حفظ القرآن الكريم منذ الصغر ومنذ البداية فهناك الكثير من المسابقات لقصار السور فالأطفال تحب روح المنافسة ومع الوقت اشركه فى مسابقات أكبر واحرص على إقامة المسابقات بين أطفالك وبين زملائهم وأطفال الجيران حول بعض الأحداث فى القرآن الكريم مثل ما الكائن الذى أراد ابرهه أن يهدم به الكعبة وغيرها من الأسئلة السهلة على الأطفال وإعطائهم الحلوى وغيرها من المكافأت .

نصائح لترغيب الطفل فى حفظ القرآن الكريم ..

نصائح لترغيب الطفل فى حفظ القرآن الكريم ..
نصائح لترغيب الطفل فى حفظ القرآن الكريم ..

– تعليم الأطفال عن طريق القرآن بمعنى تعلم القرآة والكتابة عن طريق سور القرآن القصيرة وتعريف الأطفال ببعض الحيوانات التى ذكرت فى القرآن مثل الفيل , الحوت والذئب وتقديم المعلومات العامة حولهم وحول قصتهم فى القرآن وذكر مظاهر الكون المذكورة فى القرآن من البرق والمطر والأنهار والجبال .

– الحرص على حفظ الطفل للسور الأصغر فى البداية .

– ترغيب الطفل فى حمل القرآن الكريم منذ الصغر ووضع المصحف المخصص بالطفل فى غرفته .

– مشاهدة الطفل لقنوات تعليم القرآن للأطفال ومشاهدة أطفال من نفس السن يحفظون كتاب الله لتشجيعهم .

– إستخدام الوسائل الحديثة فى تعليم الطفل للقرآن الكريم مثل اليوتيوب ,

– تشجيع الطفل على تسجيل صوته عند تسميعه للقرآن الكريم والثناء على ذلك وليصحح الطفل لنفسه الأخطاء فذلك يجعلهم أكثر ثقة فى أنفسهم وبالتالى أكثر قدرة على حفظ كتاب الله .

– الإستمتاع للطفل وهو يقرأ القرآن وتشجيعه واطلب من طفلك إخبارك بقصة من القرآن الكريم .

– تشجيع الأطفال على الصلاة وقراءة السور التى حفظوها من كتاب الله وتشجيعهم على أن يؤم بعضهم بعضا فى الصلاة .

– عقد مجلس أسبوعى للأسرة لقرآءة القرآن وحفظه .

– كن قدوة حسنة لطفلك فعليك بالحرص على محاولة حفظ القرآن والإستمرار فى ذلك فالقرآن يحتاج إلى المراجعة الدائمة .

– تشجيع الطفل على حضور جلسات المسجد لتعليم القرآن الكريم .

– يفضل أن يتابع الطفل مع أحد الشيوخ لحفظ القرآن الكريم وتعلم أحكامه .

– تعليم الطفل البحث فى المعجم عن معانى الكلمات التى لا يفهمها حتى يسهل عليه حفظ القرآن ويزيد من فهمه للقرآن الكريم وبالتالى إرتباطه به .

– احرص على توظيف الآيات القرآنية فى حياة الطفل فمثلا إذا أردت أن تقول لطفلك اصبر يمكنك قراءة الآية الكريمة ” إن الله مع الصابرين ” حتى يتعلم الطفل أن القرآن دستورنا فى الحياة ولابد من تطبيقه وليس حفظه فقط .

– الحرص على الدعاء والصبر .

المصدر1 :من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *