ترغيب الطفل بالدواء .. الأطفال غالبا ما يرفضون تناول الدواء ويبدأون فى البكاء مما يصعب الأمر على الوالدين ولذا يقدم لك مرتحل طرق ونصائح لترغيب الطفل بالدواء .

ترغيب الطفل بالدواء ..

كيفية ترغيب الطفل بالدواء ..

كيفية ترغيب الطفل بالدواء .. 
كيفية ترغيب الطفل بالدواء ..

– تشجيع الطفل بإعطائه مكفاءة عندما يتناول الدواء بدون مشقة وبالطبع إلى جانب الثناء اللفظى .

– الأطفال الأكبر سنا عليك بشرح أهمية الدواء لهم وغن كان الدواء بنكهات مختلفة فاجعل طفلك يختار النكهة التى يفضلها .

– تدريب الطفل على إعطاء الدواء لدمية حتى يتعود على فكرة تناول الدواء عند الحاجة .

– تعليم الأطفال كيفية إبتلاع الحبوب عن طريق إبتلاع قطع صغيرة من الحلوى فى حجم الحبوب وينصح بوضع الكبسولة فى ماء أولا لتصبح أسهل فى الإبتلاع ويمكن تكسير الحبوب إلى قطع أصغر ليستطيع الطفل إبتلاعها .

– أحيانا بعض الأطفال تكون أكثر إستعدادا لتناول الطعام من يد شخص أخر أكثر من الوالدين .

– إعطاء الطفل الحق فى الإختيار بمعنى إن كان من الضرورى إعطاء الطفل الدواء فيمكنك إعطائه الخيار فى كيفية تناول الدواء فمثلا يأخذه من حقنة مخصصة لذلك وأين يأخذها ويرغب بعض الأطفال فى إعطاءالدواء لنفسه فلا مشكلة فى ذلك ولكن انتبه من تناوله للجرعة كاملة .

– إعطاء الطفل القدر الذى يستطيع إبتلاعه فإن كان طفلك صغيرا جدا فعليك بتقسيم الدواء إلى أكثر من مرة حتى لا يشعر بالإختناق ويشعر بالخوف من تناول الدواء .

– إختيار شكل معين مثل النجمة وتقسيمها إلى أجزاء على عدد الجرعات التى من المفترض أن يأخذها الطفل وإعطاء ملصق أو جزء منها فى كل مرة يتناول فيها الدواء بدون إنزعاج وعندما يكمل الشكل تعطيه هدية .

– عندما تمرض إجعل طفلك يراك وأن تتناول الدواء حتى يتعود على فكرة تناول الدواء عند الحاجة ولأنك قدوة بالنسبة له ويحب أن يقلدك فى كل شئ .

– تشجيع الطفل بكلمات مثل  ” أنت شاطر ” , ” أنا أحبك ” , ” أنا أحب طريقتك فى تناول الدواء ” , ” أنت شجاع ” و ” لتأخذ الدواء لتكون مثل أبيك ” .

– استمع لطفلك ومخاوفه من تناول الدواء وحاول الرد عليها وإعطائه الطمأنينة التى يحتاجها والتخلص من هذه المخاوف على قدر الإمكان .

– عليك بإشراك طفلك فى خطة العلاج وإعلامه منذ البداية بمدته حتى يشعر بالمسئولية والإطمئنان .

نصائح لسهولة إعطاء الطفل الدواء .. عليك بمعرفتها ..

نصائح لسهولة إعطاء الطفل الدواء .. عليك بمعرفتها ..
نصائح لسهولة إعطاء الطفل الدواء .. عليك بمعرفتها ..

– احصل على مساعدة طبية ..

عن طريق سؤال الطبيب أن يحدد أدوية مذاقها غير سئ على قدر الإمكان .

– تحسين نكهة بعض الأدوية ..

فهناك بعض المنتجات التى تباع فى الصيدليات لتحسين مذاق الدواء وذلك سيكون بالتأكيد فى حال إذا كانت المشكلة نفور طفلك من مذاق الدواء .

–  إضافة الدواء إلى الطعام ..

فمثلا يمكنك سحق كبسولة الدواء فى طبق مفضل بالنسبة للطفل ولكن لابد من تناول الطفل للطبق بالكامل لكى تضمن وصول الجرعة كاملة إلى الطفل ولكن لابد من سؤال الطبيب أو الصيدلى أولا عن إمكانية وضع الدواء على الطعام لأن بعض الأدوية لا يجب فيها ذلك .

– ضعى الملعقة فى شئ حلو ..

ضعى الملعقة فى العسل أو الشوكولاتة ثم اخرجها واسكب بها الدواء واعطيه للطفل فإن مذاق الشوكولاتة سيقع أولا على اللسان ويجعل الطفل لا يشعور بمرارة الدواء بشكل كبير .

–  إعطاء الدواء للطفل بسرعة ..

بمعنى أن لا يظل الدواء فى فم الطفل بل بلعه سريعا حتى لا يشعر بمرارته ويمكن للوالدين مساعدة الطفل فى ذلك عن طريق إستخدام قطارة ووضع الدواء فى الجزء الخلفى مباشرة من اللسان ولكن احرص من أن يتعرض طفلك لمشكلة فى التنفس نتيجة دخول الدواء فى مجرى التنفس .

– كن قدوة ..

تناول الأم أو الأب ملعقة من الدواء أو توهم الطفل بذلك حتى يتشجع ويأخذ الدواء فهو يثق فى أمه وأبيه .

– إعطاء الطفل الدواء بطريقة صحيحة ..

عليكى بووضع الدواء فى منطقة أسفل الخد بدلا من أخر الحلق حتى لا يشعر الطفل بالإختناق خاصة الرضع وإعطائه فرصة لإبتلاع الدواء وعدم تدفقه مرة واحدة إن كان طفلك صغيرا مع الحرص على عدم إعطاء الطفل للدواء وهو مستلقى بل لابد أن يكون فى وضع مستقيم حتى لا يشعر بالإختناق .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *