للفراولة والفواكه الأخرى فوائد صحية عديدة وهي جزء صحي من النظام الغذائي لمرضى السكري، فلا يمكنك تناول الفراولة بأمان فقط ولكن في الواقع يتم تشجيعك على القيام بذلك، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أنها تحتوي على مكون مفيد في علاج مرض السكري من النوع 2، في هذا المقال نستعرض العديد من فوائد الفراولة للسكر.

فوائد الفراولة للسكر

طالما أنه لا توجد لديك حساسية تجاه الفراولة، فإن المبادئ التوجيهية للأميركيين تشجعك على الاستمتاع بالفراولة كجزء من 1.5 إلى 2 كوب من الفواكه التي تحتاجها كل يوم.

فوائد الفراولة للسكر
فوائد الفراولة للسكر – فوائد الفراولة للسكر

الفراولة والكربوهيدرات والسكري

توفر الفراولة الكربوهيدرات لجسمك، فإذا كنت تعاني من مرض السكري، فيجب عليك الانتباه بعناية إلى عدد الكربوهيدرات ونوعها الذي تتناوله، وتحتاج ببساطة إلى حساب الكربوهيدرات من الفراولة في مجموع استهلاك الكربوهيدرات لهذا اليوم.

الكربوهيدرات تتحول إلى الجلوكوز بمساعدة هرمون خاص يسمى الأنسولين، والجلوكوز هو مصدر الطاقة الأساسي لجسمك، لكن مرضى السكر يعانون من مشكلة الأنسولين، ويمكن أن يكون لديهم الكثير من الجلوكوز في الجسم عن طريق تناول الكثير من الكربوهيدرات.

قد تستهلك نسبة الجلوكوز أكثر مما يمكن أن يتعامل معه الجسم المصاب بالسكري، هذا هو الشاغل الرئيسي لمرضى السكر مع تناول الفاكهة مثل الفراولة، ومع ذلك، الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الهامة، ونصف كوب من الفراولة يوفر فقط حوالي 6 غرام من الكربوهيدرات.

علاوة على ذلك فإن الفراولة تسجل 40 على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس لمدى سرعة امتصاص الكربوهيدرات في نسبة السكر في الدم والأنسولين أثناء هضمها، وأي درجة تقل عن 55 تعتبر منخفضة، وهذا يعني أن الطعام يتم امتصاصه ببطء وصحي لنظام غذائي لمرضى السكري
إحصائيات الفراولة
الفراولة منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمكونات المعززة للصحة، مثل الألياف، وفيتامين سي، كل من “لحم” الفراولة والبذور سيعطي جرعة صحية من الألياف.

الألياف  مهمة لمرضى السكر، خاصة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فهي عامل كبير يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتناول كميات أقل من الطعام، كما أنها تخفف من الإمساك.

إن الاستمتاع بتناول نصف كوب من الفراولة الشهية يوفر 25 سعرًا حراريًا فقط، مما يجعله علاجًا لذيذًا يمكنك الاستمتاع به في أي وقت تقريبًا  يمكن أن تمنحك هذه الحصة نفسها 80 في المائة من فيتامين (ج) المعزز للمناعة الذي تحتاجه في يوم واحد، كما توفر القليل من الكالسيوم والحديد.

الفراولة في أبحاث السكري

تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من المواد المسماة الإيلاجيتانين والأنثوسيانين، والتي قد تساعد في علاج ارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم المرتبط بمرض السكري من النوع 2.

تشير الأبحاث إلى أن هذه المواد يمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالنشا، قد تساعد أيضًا في تحطيم النشويات التي تتناولها، ووفقا لمقال في “مجلة التغذية”، فإن هذه المواد لها أيضا خصائص مضادة للأكسدة التي تخفض الكوليسترول وخطر متلازمة التمثيل الغذائي في مجموعة من النساء.

يوصي البرنامج الوطني لتعليم مرض السكري بتناول الفراولة كجزء من خطة لزيادة الفواكه والخضروات وخفض وزنك، فالتحكم في الوزن هو جزء مهم من إدارة مرض السكري.

الفراولة في أبحاث السكري
الفراولة في أبحاث السكري

فوائد مضادات الأكسدة

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات طبيعية توجد بكميات متفاوتة من الفواكه والخضروات التي تحمي من الأمراض المزمنة، والفواكه والخضروات الطازجة هي أغنى مصادر المواد المضادة للاكسدة في النظام الغذائي.

إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه مثل الفراولة قد يحميك من مرض السكري، وفقًا لدراسة نشرت في PLOS Medicine في أبريل 2017.

أفادت دراسة مستقبلية مدتها سبع سنوات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري، بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة يقلل من خطر الوفاة من مضاعفات أمراض القلب وفقاً للدراسة.

نصائح وأفكار

  • يمكنك بسهولة استبدال بعض حصص الفاكهة الخاصة بك بالفراولة للاستفادة من الكربوهيدرات والمواد المضادة للأكسدة الصحية، ولكن مع الحفاظ على مجموعة متنوعة من الفواكه لتنويع تناول المواد الغذائية الخاصة بك.
  • أضف الفراولة إلى دقيق الشوفان أو اللبن أو أضفه إلى سلطة الدجاج في وقت الغداء.
  • يمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة على شرائح الفراولة الممزوجة بالجبن المنزلي لتناول وجبة خفيفة غنية بالسكريات منخفضة البروتين.
  • الفراولة المغطاة بالشوكولاتة الداكنة تصنع حلوى رائعة لمرضى السكري دون التأثير على مستويات السكر في الدم أكثر من اللازم.
نصائح وأفكار
نصائح وأفكار – فوائد الفراولة للسكر

المصادر

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *