يعد ببغاء كوكاتو جالا واحد من أصغر أنواع ببغاوات الكوكاتو، ويتميز بلونه الوردي الفاتح، والأجنحة الرمادية فاتحة اللون، وهو طائر شائع جدا في البرية بأستراليا، ويطلق عليه الكوكاتو ذو الصدر الوردي… وفيما يلي نستعرض معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

ببغاء كوكاتو جالا:

  • يسمي ببغاء كوكاتو جالا بالببغاء الوردي، والمجرة، و الببغاء ذو الصدر الوردي، والببغاء القرمزي، وهو أحد الببغاوات المألوفة في أستراليا، ويمكن تمييزه بسهولة عن الفصائل الأخرى من خلال ريشه الرمادي والوردي، وهو طائر أليف، ذكي للغاية، يمكنه بسهولة تعلم مفردات واسعة عند التدريب.
  • تعتبر استراليا هي الموطن الأصلي لببغاء كوكاتو جالا، ونتيجة للظروف القاسية في وسط أستراليا، فإن الكوكاتو ذو الصدر الوردي أيضًا شديد الصلابة وخالٍ من العديد من الأمراض، والاضطرابات الشائعة في الببغاوات الأخرى.
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

الموطن والبيئة:

  • يعد الكوكاتو جالا طائر أسترالي الموطن، حيث يمكن العثور عليه في مناطق مفتوحة في معظم أنحاء البلاد، كما أن هذا النوع مفقود من المناطق الأكثر جفافا في البلاد، وأصبح أيضًا راسخًا في تسمانيا.
  • عادةً ما تُرى الكوكاتو جالا في قطعان كبيرة، كما أنه ينتشر في المناطق الحضرية لأنه يأكل المحاصيل المزروعة، ويستفيد من الأحواض الاصطناعية، وخزانات الري للماشية.
  • يستطيع الكوكاتو جالا التكيف جيدًا مع الظروف القاحلة الحارة في أستراليا الداخلية، ويمكنه تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وكذلك فترات الجفاف الطويلة.
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

ألوان الكوكاتو جالا:

تحتوي الكوكاتو جالا على ريش وردي مشرق على صدره، وبطنه، والنصف الأسفل من الوجه، ولديه قمه بيضاء وردية، وظهر رمادي، كما أن لديه  أقدام رمادية ومناقير ملونة.

تربية ببغاء الكوكاتو جالا:

  • يتمتع الكوكاتو جالا بسمعة طيبة كحيوان أليف محب، إنه طائر حساس، ويتطلب قدراً كبيراً من الاهتمام، والتفاعل من أصحابه، ويجب أن يدرك المالكون المحتملون أن هذه الطيور اجتماعية للغاية، والتأكد من أن لديهم الكثير من وقت الفراغ لقضائه معه، وإذا تم إهمالها أو حتى تجاهلها من حين لآخر، فيمكن أن يصبح الكوكاتو جالا مكتئبًا، ومزعجا، ولهذا فإنه من الضروري أن يكون لهذه الطيور شريك قفص.
  • غالبا ما تكون ببغاء الكوكاتو جالا مزعجة وصاخبة في فترة الصباح الباكر، والمساء، كما أنها تحتاج  إلى قدر كبير من النوم في مكان مظلم، وهادئ يحاكي سلامة المناطق المتجولة التي يفضلونها عند العيش في البرية، ولهذا فإنه يفضل تغطية قفص الطائر ليلا.
  • الكوكاتو جالا طيور نشطة وتحتاج إلى الكثير من التمارين، يجب على المالك إعطائها ما لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات من الوقت النشط خارج القفص يوميًا.
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

النظام الغذائي:

مثل كل أنواع الببغاوات، تتغذي الجالا على البذور، والمكسرات، والفواكه المجففة، والخضروات، وتعتبر الخضروات المورقة مثل: الطماطم، واللفت، والكرنب، والخس من الأغذية المفضلة للكوكاتو جالا، وكذلك الخضروات الجذري،ة والفلفل، والكوسا، والفاصوليا الخضراء، والبراعم، وبالطبع يجب أن تكون المياة العذبة متاحة في جميع الأوقات.

القضايا الصحية:

تعتبرببغاء الكاكاو جالا عرضة لبعض الأمراض والاضطرابات الغذائية، بعض الحالات الأكثر شيوعًا تشمل أمراض الكبد الدهنية، والأورام الشحمية، ومنقار الببتازين، ولكن إلى حد بعيد المشكلة الأكثر شيوعًا مع الكوكاتو جالا هي السمنة، يحدث هذا دائمًا بسبب قلة النشاط مع نظام غذائي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

تزاوج الكوكاتو جالا:

  • ببغاء الجالا هي طيور أحادية الزواج، وتتزاوج مدى الحياة، موسم التكاثر في الشمال من فبراير إلى يوليو ، وفي الجنوب من يوليو إلى ديسمبر.
  • تبني الجالا عشها في أجوف الأشجار، أو في تجاويف في المنحدرات، و تضع الإناث بين 2 و 5 بيضات، يفقس الجالا بعد 4 أسابيع، ويتم تغذية الصغار في العش من قبل آبائهم لمدة 5 إلى 6 أسابيع.
  • يصل ببغاء الكوكاتو جالا سن البلوغ بعد حوالي 8 أسابيع، ويبدأ في التزاوج في سن 4 سنوات.
  • تعيش الجالا لمدة تصل إلي 40 عام في البرية، ويمكن أن يصل عمرها في المنازل إلى 70 عام إذا كانت تحظى بالإهتمام، والرعاية.
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا
معلومات عن ببغاء كوكاتو جالا

الفرق بين أنثى وذكر كوكاتو جالا:

يمكن تمييز الذكور والإناث من خلال لون العينين،حيث يتميز لون عين الذكر بأنه بني داكن، أما لون عين الانثي أحمر وردي، كما أن ذكر الجالا يعرف بانه أكثر نشاطا، في حين أن الأنثى غالبا ما تميل إلى الجلوس وقلة الحركة.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *