أمراض و علاجات

سبب ألم الرأس من الخلف

يمكن أن يتراوح الصداع من مزعج إلى اضطراب شديد، يمكن أن تظهر في أي مكان على الرأس. يمكن أن يكون للصداع الذي ينطوي على ألم في الجزء الخلفي من الرأس عدد من الأسباب المختلفة. يمكن التعرف على العديد من هذه الأسباب من خلال الأعراض الإضافية. تتضمن هذه الأعراض نوع الألم الذي تعاني منه، وغيرها من الأماكن التي قد يوجد الألم فيها.

ما هو سبب ألم الرأس من الخلف

ما الذي يسبب الألم في الجزء الخلفي من الرأس؟

سبب الم الراس من الخلف لا يقتصر على سبب واحد، هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع في الجزء الخلفي من الرأس. في كثير من الحالات، تسبب هذه الصداع أيضًا ألمًا في أماكن أخرى أو تسببها أحداث معينة.

يمكن أن تساعد أنواع الألم والموقع والأعراض الأخرى التي تشعر بها طبيبك في تشخيص ما يسبب الصداع وكيفية علاجه.

التهاب المفاصل

سبب التهاب المفاصل هو التهاب وتورم في منطقة الرقبة، وغالبا ما تسبب الألم في الجزء الخلفي من الرأس والرقبة. الحركة عادة ما تسبب ألمًا شديدًا، يمكن أن يكون سبب هذه الصداع أي نوع من التهاب المفاصل. الأكثر شيوعا هي التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام..

وضع سيء

يمكن أن تسبب الوضعية السيئة أيضًا ألمًا في مؤخرة رأسك ورقبتك. وضعف وضع الجسم يخلق التوتر في ظهرك وكتفيك ورقبتك، وهذا التوتر قد يسبب صداع. قد تشعر بألم خفيف وخفقان في قاعدة جمجمتك.

انفتاق الأقراص

سبب ألم الرأس من الخلف حيث يمكن أن تسبب الأقراص الفتقية في العمود الفقري العنقي (الرقبة) ألم الرقبة وتوترها. يمكن أن يسبب هذا نوعًا من الصداع يسمى صداع المنشأ.

ينشأ الألم ويشعر عادة في الجزء الخلفي من الرأس، كما يمكن الشعور به خلف العينين. قد تشمل الأعراض الأخرى عدم الراحة في الكتفين أو الذراعين العلويين.

قد يتفاقم صداع عنق الرحم عند الاستلقاء، بعض الناس سوف يستيقظون في الواقع لأن الألم يعطل نومهم. عند الاستلقاء، قد تشعر أيضًا بالضغط على الجزء العلوي من رأسك كوزن.

ما الذي يسبب الألم في الجزء الخلفي من الرأس؟

الألم العصبي القذالي

الألم العصبي القذالي هو حالة تحدث عندما تتلف الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي إلى فروة الرأس. غالبا ما يتم الخلط بينه وبين الصداع النصفي. يسبب الألم العصبي القذالي ألمًا حادًا مؤلمًا ينطلق عند قاعدة الرأس في الرقبة ويتحرك باتجاه فروة الرأس. تشمل الأعراض الأخرى:

  • ألم وراء العينين
  • إحساس حاد بالطعن يبدو وكأنه صدمة كهربائية في الرقبة ومؤخرة الرأس
  • حساسية للضوء
  • فروة الرأس
  • ألم عند تحريك رقبتك

ألم في الجانب الأيمن ومؤخرة الرأس

صداع التوتر هو سبب ألم الرأس من الخلف الأكثر شيوعا. يحدث هذا الصداع في الظهر والجانب الأيمن من الرأس. قد يشمل ضيق في الرقبة أو فروة الرأس.

الصداع النصفي

يمكن أن تظهر الصداع النصفي في أي مكان، لكن العديد من الأشخاص يختبرونه على الجانب الأيسر من الرأس أو الجزء الخلفي من الرأس. الصداع النصفي يمكن أن يسبب:

  • ألم شديد ونابض
  • الهالات
  • غثيان
  • قيء
  • سقي العينين
  • حساسية الضوء أو الصوت
الصداع النصفي

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي نادر ولكنه مؤلم للغاية ويصنف كونه سبب ألم الرأس من الخلف. يحصلون على اسمهم من “الفترات العنقودية” التي تحدث فيها. الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي يتعرضون لهجمات متكررة، قد تستمر هذه الفترات أو أنماط الهجوم أسابيع أو أشهر.

قد يسبب الصداع العنقودي ألمًا في مؤخرة الرأس أو جوانب الرأس، قد يزدادون سوءًا عند الاستلقاء. من الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها:

  • ألم حارق
  • الأرق
  • غثيان
  • تمزيق مفرط
  • انسداد الأنف
  • تدلى الجفن
  • حساسية للضوء والصوت

كيف يتم علاج الألم في الجزء الخلفي من الرأس؟

يمكن تقليل أعراض العديد من الصداع عن طريق الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الآلام مثل الأسيتامينوفين (تايلينول). يمكن لبعض الأدوية، مثل Tylenol Extra-Strength أن تساعد إذا كنت تعاني من صداع مزمن. يكون العلاج أكثر فاعلية عندما يعتمد على السبب الدقيق لصداعك.

علاج التهاب المفاصل والصداع

من الأفضل علاج صداع التهاب المفاصل بمضادات الالتهاب والحرارة لتقليل الالتهاب.

علاج الصداع الناجم عن سوء الموقف

يمكن علاج الصداع الناجم عن ضعف الموقف على الفور مع الأسيتامينوفين. على المدى الطويل، يمكنك علاج أو محاولة منع هذا الصداع من خلال تحسين وضعك. شراء كرسي عمل مريح مع دعم قطني جيد، والجلوس مع كلا القدمين على الأرض.

علاج الصداع الناجم عن أقراص الفتق

الصداع الناجم عن الأقراص المنفتقة يعتمد على علاج الحالة الأساسية. يشمل علاج الأقراص ذات الفتق العلاج الطبيعي، والشد اللطيف، والتلاعب بتقويم العمود الفقري، والحقن فوق الجافية للالتهابات، والجراحة إذا لزم الأمر. يمكن الحفاظ على نتائج جيدة من خلال ممارسة الرياضة.

كيف يتم علاج الألم في الجزء الخلفي من الرأس؟

علاج الألم العصبي القذالي

يمكن علاج الألم العصبي القذالي من خلال مجموعة من العلاجات الدافئة / الحرارية، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، والعلاج الطبيعي، والتدليك، واسترخاء العضلات بالوصفات الطبية. في الحالات الشديدة، يمكن لطبيبك حقن مخدر موضعي في منطقة القذالي للراحة الفورية. يمكن أن يستمر خيار العلاج هذا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.

علاج صداع التوتر

عادة ما يتم علاج صداع التوتر مع مسكنات الألم دون وصفة طبية. قد يصف لك طبيبك وصفة طبية لعلاج صداع التوتر الشديد والمزمن. قد يصف طبيبك أيضًا الأدوية الوقائية مثل مضادات الاكتئاب أو مرخيات العضلات لتقليل الصداع من الحدوث في المستقبل.

علاج الصداع النصفي

بالنسبة للصداع النصفي قد يصف لك الطبيب دواء وقائي، مثل حاصرات بيتا ودواء لتخفيف الآلام على الفور.

بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل Excedrin الصداع النصفي مصممة خصيصًا للصداع النصفي. هذه قد تعمل من أجل الصداع النصفي البسيط، لكن ليس من الصداع النصفي الشديد. قد يساعدك طبيبك أيضًا على اكتشاف مسببات الصداع النصفي حتى تتمكن من تجنب هذه المحفزات.

علاج الصداع النصفي

علاج الصداع العنقودي

يركز علاج الصداع العنقودي على تقصير فترة الصداع والحد من شدة النوبات ومنع حدوث المزيد من الهجمات.

المراجع:

مصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق