أمراض و علاجاتحول الدمغير مصنف

ما هي اسباب نقص كريات الدم البيضاء

نقص الكريات البيض هو حالة يكون فيها الشخص لديه عدد أقل من خلايا الدم البيضاء. هذا يزيد من خطر العدوى.

يتكون دم الشخص من أنواع مختلفة من خلايا الدم. خلايا الدم البيضاء، والمعروفة أيضا باسم الكريات البيض تساعد في مكافحة العدوى. الكريات البيض هي جزء حيوي من الجهاز المناعي.

ما هي اسباب نقص كريات الدم البيضاء

الأعراض

قد يكون الشخص الذي يعاني من نقص الكريات البيض أكثر عرضة للعدوى، والتي قد تسبب أعراضًا مثل الحمى والتعرق والبرد.

لا توجد أعراض محددة لوجود عدد منخفض من خلايا الدم البيضاء. ومع ذلك، عندما يكون لدى شخص ما نقص الكريات البيض فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات. أعراض الإصابة تشمل:

  • حمى
  • تعرق
  • قشعريرة برد

قد يصاب الشخص المصاب بنقص الكريات البيض بأعراض أخرى تتعلق بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. يتم استكشاف اسباب نقص كريات الدم البيضاء أدناه.

الأعراض

الأسباب

هناك العديد من الحالات الطبية التي تسبب نقص الكريات البيض من خلال التدخل في إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام.

تسبب حالات أخرى نقص الكريات البيض من خلال تدمير خلايا الدم البيضاء بدلاً من التأثير على إنتاجها. اسباب نقص كريات الدم البيضاء قد يكون أيضا نتيجة لبعض العلاجات والأدوية. الحالات التالية قد تسبب نقص الكريات البيض:

الالتهابات الفيروسية: الالتهابات الفيروسية الحادة، مثل نزلات البرد والانفلونزا قد تؤدي إلى نقص الكريات البيض المؤقت. في المدى القصير، قد تؤدي العدوى الفيروسية إلى تعطيل إنتاج خلايا الدم البيضاء في النخاع العظمي للشخص.

حالات خلايا الدم ونخاع العظام: يمكن أن تكون من اسباب نقص كريات الدم البيضاء. وتشمل الأمثلة فقر الدم اللاتنسجي، الطحال المفرط النشاط، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي.

السرطان: سرطان الدم وغيره من أنواع السرطان قد يؤدي إلى تلف نخاع العظم ويؤدي إلى نقص الكريات البيض.

الأمراض المعدية: من الأمثلة على ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز والسل. وفقا لدراسة أجريت عام 2015، فإن النساء المصابات بالسل أكثر عرضة للإصابة بنقص الكريات البيض من الرجال.

اضطرابات المناعة الذاتية: بعضها يقتل خلايا الدم البيضاء ما يقع ضمن اسباب نقص كريات الدم البيضاء. ومن الأمثلة على ذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

اضطرابات الولادة: تعرف أيضًا باسم الاضطرابات الخلقية، وقد تؤدي إلى نقص الكريات البيض. ومن الأمثلة على ذلك متلازمة كوستمان والمييلوكاثكسيس.

سوء التغذية: قد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن إلى نقص الكريات البيض. وتشمل الأمثلة أوجه القصور في فيتامين ب 12 والفولات والنحاس والزنك.

الساركويد: هذا هو رد فعل مبالغ فيه من الجهاز المناعي الذي يؤدي إلى مناطق صغيرة من التهاب في الجسم. يمكن أن تؤثر أيضا على نخاع العظام.

اسباب نقص كريات الدم البيضاء

العلاجات والأدوية التي قد تسبب نقص الكريات البيض

قد تؤثر علاجات السرطان على عدد خلايا الدم البيضاء للشخص، مما يؤدي إلى نقص الكريات البيض. الأمثلة التي قد يكون لها هذا التأثير ما يلي:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الإشعاعي
  • زرع نخاع العظم

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أيضًا على عدد خلايا الدم البيضاء في دم شخص ما يجعلها من اسباب نقص كريات الدم البيضاء. الأدوية التي يمكن أن يكون لها هذا التأثير ما يلي:

  • مضاد للفيروسات لعلاج التصلب المتعدد
  • لاموتريجين وفالبروات الصوديوم لعلاج الصرع وكمثبتات للمزاج
  • البوبروبيون، دواء مضاد للاكتئاب والتدخين
  • كلوزابين، دواء مضاد للذهان
  • المينوسكلين، مضاد حيوي شائع
  • مثبطات مناعية ، مثل سيروليموس ، ميكوفينولات موفيتيل ، تاكروليموس ، وسيكلوسبورين
  • منشطات
  • بنسلين

إذا كان الشخص غير متأكد من الاسم العام للدواء الذي يتناوله وإذا كان سيؤثر على الجهاز المناعي، فمن الجيد أن يسأل الطبيب.

العلاجات والأدوية التي قد تسبب نقص الكريات البيض

المراحل

إذا كان جسم الشخص يكافح العدوى، فقد يؤثر ذلك على عدد خلايا الدم البيضاء. قد يكون لديهم عدد أقل قليلاً من خلايا الدم البيضاء المنتشرة في مجرى الدم. هذا الشرط يسمى pseudoleukopenia.

Pseudoleukopenia هي المرحلة قبل نقص الكريات البيض. إذا استمرت خلايا الدم البيضاء للشخص في الانخفاض، فقد تستمر في الإصابة بنقص الكريات البيض.

العلاج

يعتمد العلاج عادة على السبب المحدد لنقص الكريات البيض. إذا كان الدواء يسبب نقص الكريات البيض، فقد يوصي الطبيب بأن يتوقف الشخص عن تناوله أو يحاول نوعًا مختلفًا. يجب على الشخص ألا يتوقف أو يغير الدواء أبدًا دون استشارة الطبيب أولاً.

إذا كان الشخص مصابًا بالسرطان وكان العلاج الكيميائي يسبب نقص الكريات البيض، فقد يحتاجون إلى إيقاف علاجهم مؤقتًا للسماح لخلايا الدم البيضاء بالانتعاش.

قد تساعد العلاجات التي تستخدم عوامل النمو، مثل عامل تحفيز مستعمرة المحببة قلة الكريات البيض. وغالبا ما تستخدم هذه عندما يسبب العلاج الكيميائي نقص الكريات البيض أو إذا كان السبب وراثي.

كشفت دراسة أجريت عام 2015 أنه عندما تم استخدام العلاج الكيميائي إلى جانب عقار يسمى إيرلوتينيب، وهو مثبط التيروزين كيناز فإن خطر نقص الكريات البيض كان أقل بكثير.

العلاج

المراجع:

مصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق