تعد تايلاند من  الدول الأسيوية الصناعية الناشئة التي يعتمد اقتصادها بشكل أساسي على الصادرات حيث تمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي، كما تصنف بإعتبارها ثامن أكبر اقتصاد في آسيا. وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على بماذا تشتهر تايلند صناعيا وتجاريا .

بماذا تشتهر تايلند صناعيا وتجاريا

سجل الاقتصاد التايلاندي  نسبة 3.8 ٪  في عام 2019.

تعد تايلاند ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا بعد إندونيسيا. حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 7،273.56 دولار في عام 2018 كما تشكل ثاني أكبر احتياطي في جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة .

أبرز الصناعات في تايلند

الصناعات الزراعية وصيد الأسماك

تعتبر تايلاند أكبر مصدر للأرز في العالم . وتشمل المحاصيل الأخرى جوز الهند والذرة وفول الصويا ويعمل حوالي 49 % من القوى العاملة في قطاع الزراعة.

يتنوع الإنتاج الزراعي بشكل كبير لتلبية الطلب في السوق المحلية والعالمية. ومن بين المحاصيل التي يتم إنتاجها الكسافا والذرة الصفراء والكيناف واللونجان والمانجو والأناناس والدوريان والكاجو والخضروات والزهور.

يتم إنتاج المحاصيل النقدية مثل المطاط والقهوة وقصب السكر والعديد من الفواكه وقد كان التبغ ذات يوم محصولًا نقديًا مهمًا، لكنه انخفض إلى حد كبير مع انخفاض الطلب.

في عام 2008، ساهمت الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 8.4 % من الناتج المحلي الإجمالي .

تعد تايلاند ثالث أكبر مصدر للمأكولات البحرية وخاصة الجمبري في العالم. حيث بلغت قيمة صادرات الأسماك الإجمالية حوالي 3 مليارات دولار أمريكي في عام 2014، وفقًا لجمعية الأغذية التايلاندية المجمدة. وتوظف صناعة صيد الأسماك في تايلاند أكثر من 300000 شخص.

الصناعات الزراعية وصيد الأسماك
الصناعات الزراعية وصيد الأسماك

صناعة الأخشاب

في عام 1985، خصصت تايلاند 25 % من مساحة أراضيها لحماية الغابات و 15 % لإنتاج الأخشاب.وقد زادت صادرات الأخشاب والأخشاب المنشورة من 50،000 إلى 2،000،000 متر مكعب سنويا.

كانت تايلاند واحدة من المصدرين الرئيسيين للأخشاب الصلبة، وخاصة خشب الساج و Dipterocarpus alatus، المعروف باللغة التايلاندية باسم يانغ.

صناعات الجبس

تعد تايلاند ثاني أكبر مصدر للجبس في العالم حيث تحتل المرتبة الثانية بعد كندا، على الرغم من أن السياسة الحكومية تحد من صادرات الجبس لدعم الأسعار.

في عام 2003 أنتجت تايلاند أكثر من 40 نوع من المعادن، بقيمة سنوية تبلغ حوالي 740 مليون دولار أمريكي.

صناعة الإليكترونيات

تعد المعدات الكهربائية والإلكترونية أكبر قطاع تصدير في تايلاند، حيث تبلغ حوالي 15 % من إجمالي الصادرات. وفي عام 2014، بلغ إجمالي صادرات تايلاند من الصادرات الإلكترونية 55 مليار دولار أمريكي.

استخدم قطاع الكهرباء والهندسة حوالي 780،000 عامل في عام 2015، وهو ما يمثل 12.2 % من إجمالي العمالة في الصناعات التحويلية.

تعد تايلاند ثاني أكبر دولة لتصنيع محركات الأقراص الصلبة في العالم بعد الصين، ويعتبر Western Digital و Seagate Technology من بين أكبر المنتجين.

صناعة الإليكترونيات
صناعة الإليكترونيات

صناعة السيارات

تعد تايلاند من الدول  الأسيوية الرائدة في إنتاج السيارات. حيث وظف القطاع حوالي 417000 عامل في عام 2015 ، وهو ما يمثل 6.5 % من إجمالي العمالة في جميع الصناعات التحويلية ويمثل حوالي 10 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 قطاع الطاقة والتعدين

يقدر استهلاك الطاقة في تايلاند عام 2004 بنحو 3.4 كوادريليون وحدة حرارية، وهو ما يمثل حوالي 0.7 % من إجمالي استهلاك الطاقة في العالم.

تشكل تايلاند أكبر مستورد صاف للنفط والغاز الطبيعي. ومع ذلك، فإن الحكومة تروج للإيثانول لتقليل واردات البترول .

في عام 2005، تجاوز استهلاك تايلاند اليومي من النفط البالغ 838،000 برميل يوميًا (133،200 متر مكعب / اليوم) .

يعد القصدير من بين أكثر الموارد المعدنية قيمة في تايلاند، مما جعلها واحدة من أكبر المنتجين في العالم. لكن التقلبات في السوق العالمية للقصدير تسببت في خفض الإنتاج.

تنتج عمليات التعدين واستغلال المحاجر الهامة الأخرى الفحم (اللجنيت) والزنك والجبس والفلوريت والتنغستن والحجر الجيري والرخام. بالإضافة إلى استخراج الياقوت والصفير على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة.

تمتلك تايلاند احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي البحري وموارد نفطية أقل وفرة. منذ تسعينيات القرن الماضي، كما تم إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من ميانمار إلى تايلاند

 قطاع الطاقة والتعدين
قطاع الطاقة والتعدين

أبرز ماتشتهر به تايلند تجاريا

حلت الصين محل الولايات المتحدة كأكبر سوق تصدير في تايلاند بينما تمثل الأسواق الرئيسية التقليدية في تايلاند أمريكا الشمالية واليابان وأوروبا

اعتمد التعافي من الأزمة المالية بشكل كبير على زيادة الصادرات إلى دول آسيا والولايات المتحدة. فمنذ عام 2005، ساعدت الزيادة في تصدير السيارات من الشركات المصنعة اليابانية (وخاصة تويوتا ونيسان وإيسوزو) في تحسين الميزان التجاري، حيث يتم إنتاج أكثر من مليون سيارة سنويًا ومنذ ذلك الحين. انضمت تايلاند إلى صفوف أفضل عشر دول مصدرة للسيارات في العالم

تعد الآلات وقطع الغيار والمركبات والدوائر المتكاملة والمواد الكيميائية والنفط الخام والوقود والحديد والصلب من بين الواردات الرئيسية في تايلاند.

ساهمت الزراعة بحوالي ثُمن عائدات التصدير وحوالي عُشر الناتج المحلي الإجمالي، في حين كان التصنيع يمثل الباقي تقريبًا. علاوة على ذلك، زادت حصة مصروفات الاستيراد على الآلات والمكونات والمواد الخام من أقل من النصف إلى أكثر من ثلاثة أرباع.

المراجع

المصدر

المصدر 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *