الصحةجسم الانسان

آلية عمل القلب ..

آلية عمل القلب  ، القلب عضو هام وخطير فى جسم الإنسان ، ويقدم لك مرتحل ، معلومات حول آلية عمل القلب  ، فى التقرير التالى..

آلية عمل القلب …

آلية عمل القلب
آلية عمل القلب

القلب هو في قلب نظام الدورة الدموية ، وهي شبكة من الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى كل جزء من الجسم ، يحمل الدم الأكسجين والمواد المغذية الهامة الأخرى التي تحتاجها جميع أعضاء الجسم للحفاظ على الصحة والعمل بشكل صحيح.

قلبك عضلة ، وتتمثل مهمته في ضخ الدم خلال الدورة الدموية.

كيف يضخ قلبي الدم؟

ينقسم قلبك إلى نظامين ضخ منفصلين ، الجانب الأيمن والجانب الأيسر.

يتلقى الجانب الأيمن من قلبك دمًا يفتقر إلى الأكسجين من الأوردة ويضخه إلى رئتيك ، حيث يلتقط الأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

يتلقى الجانب الأيسر من قلبك دمًا غنيًا بالأكسجين من رئتيك ويضخه عبر الشرايين إلى باقي أجزاء جسمك.

يوجد في قلبك أربع غرف منفصلة تضخ الدم ، اثنتان على الجانب الأيمن واثنتان على اليسار.

كيف يتدفق الدم عبر القلب؟

يتدفق الدم عبر قلبك ورئتيك في أربع خطوات:

يستقبل الأذين الأيمن دمًا يفتقر إلى الأكسجين من الجسم ويضخه إلى البطين الأيمن من خلال الصمام ثلاثي الشرفات.

يضخ البطين الأيمن الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين إلى الرئتين من خلال الصمام الرئوي.

يستقبل الأذين الأيسر الدم الغني بالأكسجين من الرئتين ويضخه إلى البطين الأيسر من خلال الصمام التاجي.

يضخ البطين الأيسر الدم الغني بالأكسجين عبر الصمام الأبهري إلى بقية الجسم.

الأذين الأيسر والأيمن عبارة عن حجرات أصغر تقوم بضخ الدم إلى البطينين.

البطينين الأيسر والأيمن هما مضخات أقوى.

البطين الأيسر هو الأقوى لأنه يضطر إلى ضخ الدم إلى الجسم بأكمله. عندما تعمل وظائف قلبك بشكل طبيعي ، تعمل جميع الغرف الأربع معًا في جهد مستمر ومنسق للحفاظ على الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء جسمك.

يوجد في قلبك نظام كهربائي خاص به ينسق عمل غرف القلب (إيقاع القلب) ويتحكم أيضًا في وتيرة النبض (معدل ضربات القلب).

كيف يحافظ قلبي على وظيفته الطبيعية؟

تتمثل مهمة قلبك في ضخ كمية كافية من الدم لتوصيل إمدادات مستمرة من الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى. للقيام بذلك ، يحتاج قلبك إلى:

تنظيم توقيت دقات قلبك.

يتحكم نظام قلبك الكهربائي في توقيت المضخة.

يحافظ النظام الكهربائي على نبضات قلبك في إيقاع منتظم ويضبط معدل النبض.

عندما يعمل النظام الكهربائي بشكل صحيح ، فإنه يحافظ على معدل ضربات القلب الطبيعي والإيقاع.

يمكن أن تتسبب مشاكل هذا النظام الكهربائي في عدم انتظام ضربات القلب ، مما يعني أن غرف القلب تنبض بطريقة غير منسقة أو عشوائية أو أن قلبك ينبض بسرعة كبيرة (عدم انتظام دقات القلب) أو بطيء جدًا (بطء القلب).

كيف ينتقل الدم عبر القلب؟

وبينما ينبض القلب ، يضخ الدم عبر نظام من الأوعية الدموية ، يسمى الجهاز الدوري ، الأوعية مرنة ، أنابيب العضلات التي تحمل الدم إلى كل جزء من الجسم.

الدم ضروري ، بالإضافة إلى حمل الأكسجين الطازج من الرئتين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم ، فإنه يأخذ أيضًا نفايات الجسم ، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون ، بعيدًا عن الأنسجة ، هذا ضروري للحفاظ على الحياة وتعزيز صحة جميع أجزاء الجسم.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأوعية الدموية:

الشرايين..

فهي تبدأ مع الشريان الأورطي ، الشريان الكبير الذي يترك القلب ، تحمل الشرايين دمًا غنيًا بالأكسجين بعيدًا عن القلب إلى جميع أنسجة الجسم ، تتفرع عدة مرات ، وتصبح أصغر وأصغر لأنها تحمل الدم من القلب إلى الأعضاء.

الشعيرات الدموية..

هذه هي الأوعية الدموية الصغيرة الرقيقة التي تربط الشرايين والأوردة. تسمح جدرانها الرقيقة للأكسجين والمواد المغذية وثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات الأخرى بالمرور من وإلى خلايا الجسم.

الأوردة..

هذه هي الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب ، يحتوي هذا الدم على نسبة أقل من الأكسجين وغني بالمخلفات التي يتم إفرازها أو إزالتها من الجسم ، تصبح الأوردة أكبر وأكبر كلما اقتربت من القلب.

الوريد الأجوف العلوي هو الوريد الكبير الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب ، بينما يجلب الوريد الأجوف السفلي الدم من البطن والساقين إلى القلب.

أين يقع قلبك وماذا يشبه؟

يقع القلب تحت القفص الصدري ، قليلاً على يسار عظمة صدرك (بين القص) وبين رئتيك.

بالنظر إلى القلب الخارجي ، يمكنك أن ترى أن القلب مصنوع من العضلات ، تتقلص الجدران العضلية القوية (تضغط) ، مما يضخ الدم إلى بقية الجسم.

على سطح القلب ، توجد الشرايين التاجية ، والتي تمد الدم الغني بالأكسجين لعضلة القلب نفسها.

الأوعية الدموية الرئيسية التي تدخل القلب هي الوريد الأجوف العلوي ، الوريد الأجوف السفلي ، والأوردة الرئوية ، يخرج الشريان الرئوي القلب ويحمل دمًا يفتقر إلى الأكسجين إلى الرئتين ، يخرج الشريان الأورطي ويحمل الدم الغني بالأكسجين إلى بقية الجسم.

من الداخل ، القلب عبارة عن عضو مجوف من أربع غرف ، وهي مقسمة إلى الجانب الأيسر والأيمن عن طريق جدار عضلي يسمى الحاجز ، ينقسم الجانبان الأيمن والأيسر من القلب إلى غرفتين كبيرتين تسمى الأذينان ، وهما يتسلمان الدم من الأوردة ، وغرفتان سفليتان تدعيان البطينين ، وهما يضخان الدم إلى الشرايين.

هناك أربعة صمامات داخل القلب:

الصمام المتري

صمام ثلاثي الشرفات

الصمام الأبهري

صمام رئوي

يحتوي كل صمام على مجموعة من اللوحات ، تسمى المنشورات أو المخالب ، يحتوي الصمام التاجي على منشورين ؛ الآخرين لديهم ثلاثة. يتم إرفاق المنشورات ودعمها بواسطة حلقة من الأنسجة الليفية القوية تسمى الحلقة ، تساعد الحلقة في الحفاظ على الشكل الصحيح للصمام.

ما هي شرايين القلب التاجية؟

مثل كل الأعضاء ، يتكون قلبك من الأنسجة التي تتطلب إمدادات من الأوكسجين والمواد الغذائية ، على الرغم من أن غرفه مليئة بالدم ، فإن القلب لا يتلقى أي تغذية من هذا الدم ، يتلقى القلب إمدادات الدم الخاصة به من شبكة من الشرايين ، تسمى الشرايين التاجية.

مرض الشريان التاجي..

يحدث مرض الشريان التاجي عندما تتراكم البلاك في الشرايين التاجية ويمنع القلب من الحصول على الدم المخصب الذي يحتاجه ، إذا حدث هذا ، فإن شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة في القلب والتي عادة ما تكون غير مفتوحة تسمى الأوعية الجانبية قد تتوسع وتصبح نشطة.

يتيح ذلك تدفق الدم حول الشريان المسدود إلى عضلة القلب ، مما يحمي أنسجة القلب من الإصابة.

المراجع..

المصدر:من هنا

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق