تحاليل طبية

ما هو تحليل tft

تعرف اكثر على اختبار وظائف الغدة الدرقية

ماهو تحليل tft او اختبار وظائف الغدة الدرقية وما الغرض منه، وكيف يؤثر فرط او قصور الغدة الدرقية على صحة الانسان، ومتى يجب اجراء هذا اختبار، كل هذه الاسئلة سنحاول الاجابة عنها بطريقة بسيطة في هذه المقالة بعنوان، ما هو تحليل tft.

ما هو اختبار tft

الـ tft، اختصار لـ Thyroid function tests وهي كلمة تعني اختبار وظائف الغدة الدرقية، اما اختبار الـ tft مصطلح يقصد به سلسلة من فحوص الدم المستخدمة للتحقق من كفاءة وظائف الغدة الدرقية

ما هو تحليل tft
ما هو تحليل tft

ما هي الغدة الدرقية

الغدة الدرقية غدة صغيرة للغاية تقع في الجزء السفلي الامامي من الرقبة، مباشرة اسفل تفاحة ادم، وهي مسؤولة عن المساعدة في تنظيم العديد من عمليات الجسم، مثل التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة والمزاج، كما انها تنتج اثنين من الهرمونات الرئيسية وهي ثلاثي يودوثيرونين (T3)، و هرمون الغدة الدرقية (T4)،

اذا كانت الغدة غير قادرة على انتاج الكمية المناسبة من هذه الهرمونات ،قد يواجه الجسم عدة مشاكل مثل زيارة الوزن ونقص الطاقة والاكتئاب، وفي حالة انها كانت تنتج كميات اكبر من الطبيعي، فقد يعاني فقدان في الوزن ومستويات عالية من القلق، وهذا ما يطلق عليه فرط نشاط الغدة الدرقية.

ما هو تحليل tft
ما هو تحليل tft

قبل الاختبار

اختبارات وظائف الغدة الدرقية يمكن أن تتأثر بالأدوية التي تقوم بتناولها، لهذا يجب الحرص دائما على اطلاع الطبيب الذي يشرف على اجراء الاختبارات بالادوية التي تقوم باستعمالها، كما يجب اطلاع الطبيب ببعض المعلومات عنك مثل، مرض خطيرة تعاني منه كالنوبة القلبية والعدوى وامراض الكبد الخطيرة او الفشل الكلوي، او عن بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل ومضادات الالتهابات.

كيف يتم الاختبار

الاختبار يتم اجرائه من خلال اخذ عينة دم من الوريد على ذراعك بواسطة ابرة، قد تشعر ببعض الالم وهو امر طبيعي، سيقوم الطبيب باخذ عينة الدم ويتم ارسالها لتحليلها، بعد الانتهاء من الاختبار ستكون قادرا على العودة الى انشطتك اليومية العادية على الفور.

الآثار الجانبية

بعد اجراء الاختبار فانك لن تشعر بالم مصاحب، سوى وجود بعض الكدمات الخفيفة حول المنطقة التي تم ادخال الابرة منها. وفي حالة واجهك الكثير من الالم بعد الاختبار، او اصبحت المنطقة المحيطة بالثقب حمراء ومنتفخة، ينصح بزيارة الطبيب على الفور للتاكد من الامر. فهي اعراض يمكن ان تدل على الاصابة بالعدوة.

ما هي الاختبارات التي ستقوم بها

في الغالب فان الاختبارات التي ستقوم بها T4 و TSH، وهي الاكثر شيوعا بين اختبارات وظائف الغدة الدرقية، وعادة ما يتم طلبها معا،

  • اختبار T4 يشير الى فرط نشاط الغدة الدرقية وتشمل اعراض مثل القلق وفقدان الوزن وغيرها.
  • اختبار TSH يشير الى نقص او قصور في الغدة الدرقية وتشمل اعراض مثل زيادرة الوزن والتعب وغيرها.
  • كما يوجد العديد من الاختبارات منها FT4F و FT4 و FT4I و FT3I و FT3.
ما هو تحليل tft
ما هو تحليل tft

النتائج

اذا اظهرت الاختبارات نتائج عن ضعف الغدة الدرقية، قد تبدا في العلاج عن طريق استخدام ليفوثيروكسين، وهو دواء يعمل على علاج خمول الغدة الدرقية، اما إذا كان لديك فرط نشاط الغدة الدرقية، فان العلاج سيكون من خلال استخدام ادوية مضادة للغدة الدرقية، تعمل على التحكم في نشاطها، وفي بعض الاحيان قد يتطلب الامر اجراء عملية جراحية.

بعد الاختبار

  • سيقوم الطبيب بتفسير نتائج الاختبار جنبا الى جنب مع الاعراض التي تشعر بها.
  • في بداية العلاج سيجري الطبيب عدة اختبارات للدم، قد تستغرق حوالي شهر او اكثر.
  • ستساعد النتائج كثيرا في اختيار العلاج المناسب لحالتك.
  • من المرجح ان يقوم الطبيب بوصف دواء لتنظيم نشاط الغدة الدرقية لديك.
  • سيكون عليه متابعة حالتك باستمرار لمعرفة فاعلية الدواء.

المصادر
1 2

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى