حول النفسهل تعلم؟

هل تعلم عن تطوير الذات .. تعلم كيف تطور ذاتك

هل تعلم عن تطوير الذات .. تطوير الذات أمر هام يمكن الإنسان من التعامل مع تغيرات الحياة المستمرة .

هل تعلم عن تطوير الذات ..

نصائح لتطوير الذات .. تعرف عليها ..

نصائح لتطوير الذات .. تعرف عليها ..
نصائح لتطوير الذات .. تعرف عليها ..

1- ابدأ الأن

ضع خطة تنمية شخصية يومية من اليوم وعليك أن تعلم أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحقيق تغيير دائم و لذا عليك أن تبدأ الآن ولا تأجل خطتك للغد .

2-  خطوات محددة

عليك بوضع خطة تضمن الخطوات  وقسّمها من الهدف الكبير إلى أصغر ووضع النتيجة النهائية في الاعتبار أثناء تركيزك على الخطوات الأصغر حجمًا.

3- تعلم من أشخاص آخرين

تعلم من أشخاص آخرين
تعلم من أشخاص آخرين

يمكنك الاستفادة من نجاح الآخرين ويمكنك التعلم من أخطائهم فلا تقتصر الأمر على تجربتك الخاصة هي بل تعلم من أخطاء  وننصحك بقراءة أكبر عدد ممكن من الكتب

لتطوير الذات وإذا كنت لا تستطيع شراء الكتب أو لا ترغب في إنفاق الأموال ، فأستعيرها من المكتبة .

4- تقبل التغيير

العالم يتغير طوال الوقت فعليك أن تتيقن من ذلك وحتى إذا لم تفعل أنت شيئًا ، فستجد كل شئ يتغير من حولك وتضطرك الأيام إلى التغيير ويجب أن تتضمن خطتك لتطوير الذات الشخصية كيفية تغييرك ، ما الإجراء الذي ستتخذه.

5- كن مسئولا

عزيزى القارئ لابد أن تتعلم أن تكون مسئولا عن نفسك وعن تقدمك الخاص وعما أنت عليه اليوم ولا يتحمل أى شخص أخر مسئولية ذلك .

6- تعرف على قيمتك الخاصة

عزيزى القارئ عليك بمعرفة وضعك وإمكانياتك وما لديك وفكر فى كيفية القيام بأشياء تستفيد منها أنت والأخرين .

7- تعرف على رغباتك

لابد من معرفة ما تريد أن يكون واقعك فتأكد مما تريد حقا القيام به ولا تفكر فى الأعذار التى تمنعك من التقدم .

8- تحدي نفسك

تحدي نفسك
تحدي نفسك

يجب أن تكون أهدافك بعيدة المنال فإذا التزمت بما هو سهل ، فإنك تحرم نفسك من رضا الإنجاز ولن يحدث سوى تغيير بسيط , ابحث عن أهداف طويلة المدى .

9- اتبع شغفك

ليس من الجيد القيام بأشياء لا تحبها فعليك الأشياء التي تروق لك وتتماشى مع أهدافك .

10- الإستمرار

الحياة جولات فسيكون لديك صعودا وهبوطا فعندما تصل إلى نقطة هبوط أو لا يبدو أن الأمور تتحرك ، فلا تستسلم واستمر في التعلم والتغيير والتجديد طوال حياتك.

هل تعلم عن تطوير الذات .. خطوات تساعدك فى تطوير الذات ..

هل تعلم عن تطوير الذات .. خطوات تساعدك فى تطوير الذات ..
هل تعلم عن تطوير الذات .. خطوات تساعدك فى تطوير الذات ..

راجع نفسك يوميا ..

إن أول مهارة في تطوير الذات هي الجلوس مع نفسك يوميا لتراجع خطواتك وما فعلت فى يومك وما الجديد الذى تعلمته , سوف تساعدك هذه الغرفة على توفير السلام لك والشعور بأنك تفعل شئ مفيد وستجد أن ذلك يزيد من مستويات الطاقة الإيجابية لديك وبالتالي تتحفز لما هو قادم وسيزيد هذا الدافع من تركيزك وسيؤدي إلى إيجابية مذهلة ومدهشة في حياتك .

اقهر خوفك ..

الخطوة التالية لتنمية المهارات هو التغلب على مخاوفك , فمن الخطأ قول أن الإنسان لا يخاف من شئ فالجميع على هذه الأرض لديهم بعض الخوف وهذا الخوف يؤخر تطور الشخصية بشكل عام ومن هنا ينبغي للمرء أن يعمل دائمًا على الجانب الإيجابي و يحاول التغلب على خوفه والمضي قدمًا لتحقيق قمة جديدة من النجاح في الحياة.

العمل بجد ..

العمل بجد
العمل بجد

عزيزى القارئ لتطوير ذاتك عليك أن تطلع دائمًا إلى العمل الجاد , على سبيل المثال إذا كان المزارع لا يعمل بجد ، فلن يتمكن أبدًا من قمع جوع الناس في جميع أنحاء العالم , نعم ستجد مصاعب ولكنها ستؤدى دائمًا إلى نجاح مثمر يجعل طعم الحياة أجمل .

التجربة ..

عزيزى القارئ أسهل طريقة للتعلم هي القيام بالمهمة أو تنفيذها , من خلال أداء المهمة يدرك المرء تمامًا حقيقة الشئ وكيف يتم ذلك؟ ما هي آلية العمل التي يتبعها ؟ وكل شيء حول المهمة وتأكد أن الدخول في العمل والاستمرار في العمل سيضمن النجاح بعد مرور بعض الوقت.

العمل على الصفات السلبية ..

كل إنسان به صفات سيئة ومن خطوات تطوير الذات محاولة التخلص من الصفات السلبية وتحويلها إلى صفات إيجابية , نعلم جميعًا أنه لا يوجد أحد مثالي في هذا العالم ولكن من المهم للغاية أن تتخلى عن العادة السيئة ، والتي قد تكون مثل النوم الزائد ، وقضم الأظافر ، والتدخين ، والجدول المتأخر أو المتأخر وغيرها من العادات السيئة .

قائمة المهام ..

قائمة المهام ..
قائمة المهام ..

عزيزى القارئ من أجل تطوير الذات , يجب أن يكون لدى الفرد عادة الاحتفاظ بقائمة مهام , تتيح قائمة المهام الأعمال الواجب القيام بها وتؤكد أيضًا على القيام بها في الوقت المحدد لإنجاز المهمة .

التركيز على العادات الجيدة ..

الإنسان يجب أن يتطلع دائمًا إلى تطوير عادات جديدة وجيدة , قد تكون هذه العادات النوم مبكرا أوممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، ممارسة اليوغا ، القراءة ، وما إلى ذلك .

سوف يساعدك تطوير هذه العادات على بناء شخصية مذهلة ومدهشة خاصة عادة القراءة ستعمل على زيادة معرفتك و عادات التمارين واليوجا ستساعد جسمك على الحفاظ على لياقتك البدنية.

التعامل مع الأشخاص الصارمة  ..

تتمثل النقطة المهمة التالية التي تفسر التطور الذاتي في معرفة طريقة التعامل مع الأشخاص الصعبة ففي كثير من الأحيان نجد أنفسنا فى موقف ما وغير قادرين على التعامل مع فئة خاصة من الناس كالأشخاص الصارمة والحادة , يمكن العثور على هؤلاء الأشخاص بسهولة كأقران وأرباب عمل وغيرهم ولذلك يجب أن يتعلم المرء دائمًا الحيلة للتعامل معهم ولإقناعهم ، بحيث لا يواجه الفرد أي مشاكل في مكان العمل.

تعلم طرقًا جديدة ..

تعلم طرقًا جديدة
تعلم طرقًا جديدة

خطوات التطوير الذاتى متعددة ومنها تعلم طرقا جديدة ، ينبغي عليك التركيز على إيجاد طرق عديدة لمواجهة التحديات اليومية التي تضعها الحياة أمامنا ومن الجدير بالذكر أن ألعاب مثل الشطرنج ةغيرها تعلمنا طرق جديدة يمكن أن تساعدنا على الفوز باللعبة وبالمثل يمكن أيضًا تطبيق هذه الحيل في حياتنا ، لحل بعض المشكلات وحلها.

خذ تحدى لمدة 30 يوما ..

لتطوير ذاتك فإن الاختبار الأفضل هو القيام بتحدى مثل تحديد هدف ما وتخصيص فترة زمنية لمدة 30 يومًا لك ، للقيام بالهدف المحدد , يكون الهدف هو أي شيء كنت ترغب فيه أو ربما عادة سيئة تريد تركها و يجب أن تكون الفترة الزمنية المخصصة كافية للفرد للقيان بالهدف .

التأمل ..

التأمل ..
التأمل ..

الطريقة الشائعة والسهلة للغاية للتخلص من التوتر فى حياتك هي التأمل , التأمل مفيد للجهاز العصبي لجسمك ويجعلك تشعر بالسلام الداخلي ويساعد في خفض تدفق الدم عبر الجسم ، مما يؤدي إلى التخلص من التوتركما يزيد التأمل من تركيز الفرد وهو أمر مهم للغاية لتنمية الذات.

إختيار شريك حياة مناسب ..

إن شريك الحياة الجيد يعزز دائمًا من إيجابيتك وتوجهك نحو الطريق الصحيح وبمساعدته يتم اكتساب الانضباط والصفات الجيدة الأخرى بسهولة .

اترك الماضى ..

غالبًا ما نرى الناس من حولنا يندمون على الأشياء التي قاموا بها في الماضي وذلك يضر بالتنمية الذاتية للفرد ويجعله غير واثق فى نفسه وبالتالي ينبغي للمرء أن يركز دائما على المواقف الحالية ويترك الماضي فلا يجب ألا نفسد سعادة اليوم في تذكر الماضي ولكن ذلك لا يعنى أن لا نتعلم من أخطاء الماضى .

الأعداء هم المرآة ..

عزيزى القارئ قد يكون صديق ما قادرًا على إخفاء الصفات السيئة فينا ، لكن العدو كالمرآة حيث يفاجئك بالحقائق غير المدركة حول شخصيتك ولكن فى بعض الأحيان قد يقول لك ما ليس فيك من أجل إحباطك فعليك أن تفرق بين ما هو حقيقى وغير الحقيقى والتعلم من الأخطاء لتطوير الذات .

الذهاب فى عطلة ..

العمل المتزايد مع مرور الوقت يجعل الجسم متعب وكسول وبالتالي ، من الضروري للغاية الحصول على عطلة لكى يستعيد الجسم طاقته وقدرته على العمل لذلك يمكن أن يخطط المرء لرحلة صغيرة أو عطلة لإرضاء الجسم وتحديث العقل .

التطلع لتعلم أشياء جديدة ..

التطلع لتعلم أشياء جديدة ..
التطلع لتعلم أشياء جديدة ..

ينبغي على المرء دائمًا التطلع إلى تعلم أشياء جديدة ، مثلا الرسم والقراءة  , صنع الفخار وكل ذلك سيساعد الفرد على تنمية الجوانب الجسدية والعاطفية والعقلية لشخصيته , ليس هذا فقط  بل سيساعدك أيضًا في العمل وفى التخلص من التوتر والشعور بالسعادة .

المصدر1 :من هنا

المصدر2 :من هنا

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق