إسبانيا

بماذا تشتهر أسبانيا صناعيا وتجاريا ..تعرف على أشهر الصناعات الأسبانية

ركز الاقتصاد الأسباني على التصنيع بداية من أواخر القرن الثامن عشر، واستمر التصنيع والنمو الاقتصادي طوال القرن التاسع عشر. ومع ذلك، فقد اقتصر القطاع الصناعي على عدد قليل من المناطق الصغيرة نسبيا في البلاد، لا سيما كاتالونيا (التي تخصصت في تصنيع المنسوجات) وبلاد الباسك ( مركز صناعة الحديد والصلب). وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على بماذا تشتهر أسبانيا صناعيا وتجاريا .

بماذا تشتهر أسبانيا صناعيا وتجاريا

تعد الصناعات الدوائية والمعادن والأدوات الآلية وغيرها من الصناعات الكبرى في إسبانيا.

المستحضرات الدوائية

تعد المستحضرات الصيدلانية والسيارات سلع التصدير الرئيسية من الصناعة التحويلية في إسبانيا. وتقدر قيمة سوق الأدوية في البلاد بحوالي 25 مليار دولار.

بماذا تشتهر أسبانيا صناعيا وتجاريا
بماذا تشتهر أسبانيا صناعيا وتجاريا

الصناعات الزراعية

تعد الخضروات والفواكه والحبوب من المحاصيل الأسبانية الرئيسية، حيث تمثل حوالي ثلاثة أرباع الإنتاج الزراعي لإسبانيا (من حيث القيمة)، بينما تمثل الحبوب المحاصيل الرئيسية.

يتركز الشعير والقمح، وهما المحصولان الرئيسيان في إسبانيا، في سهول قشتالة ليون وقشتالة لامانشا والأندلس، بينما يزرع الأرز في بلنسية الساحلية وجنوب كاتالونيا.

تتم زراعة الذرة في الشمال، وهي أحد منتجات الأعلاف الرئيسية في أسبانيا . وتشمل المحاصيل الأخرى القطن والتبغ (الذي تركزفي إكستريمادورا)؛ بنجر السكر (يزرع بشكل رئيسي في وديان Duero و Guadalquivir)؛ الزيتون (المنتج في الجنوب)، ويستخدم جزء كبير منه في النفط؛ والبقوليات (الفول والعدس والحمص).

تعد زراعة الفاكهة من أنجح الزراعات  في أسبانيا، حيث تعد ثمار الحمضيات، وخاصة البرتقال (التي تزرع في منطقتي فالنسيا ومورسيا)، ذات أهمية كبرى. وتشمل محاصيل الفاكهة الأخرى التفاح والمشمش والموز والكمثرى والخوخ.كما تنتج أسبانيا الخضروات (خاصة الطماطم والبصل والبطاطا) والمكسرات واللوز.

الغابات

تغطي الغابات أكثر من ثلث إجمالي مساحة الأراضي في إسبانيا، ويقع جزء كبير منها في جبال كانتابريا. ومن أبرز المنتجات الخشبية المهمة الفلين والأوكالبتوس والبلوط والصنوبر والحور.

صيد السمك

تتمتع إسبانيا بصناعة صيد مهمة، تعتمد على مناطق صيدالأسماك قبالة سواحلها وبعيدًا عن المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

تقع موانئ الصيد الرئيسية في الشمال الغربي، خاصة فيغو وكورونيا. وقد أدت أنشطة أسطول الصيد التجاري إلى صراعات بين إسبانيا وعدد من البلدان الأخرى، وخاصة المغرب وكندا.

صيد السمك
صيد السمك

صناعة المعادن

تمتلك إسبانيا واحدة من أهم صناعات التعدين في أوروبا. حيث يتركز الفحم المنتج بشكل رئيسي في جبال كانتابريا وشرق كورديرا الإيبيرية وسييرا مورينا – نسبة كبيرة من إجمالي إنتاج البلاد من المعادن.

تشمل المنتجات الرئيسية الأخرى المعادن مثل الحديد والنحاس والرصاص والزنك والتنغستن واليورانيوم والزئبق والذهب.

 صناعة السياحة

تعد صناعة السياحة محركًا اقتصاديًا مهمًا في البلاد، حيث تمثل حوالي 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد. ونظرًا لكونها الوجهة السياحية الثالثة الأكثر شعبية في العالم، تستقبل إسبانيا أكثر من 75 مليون سائح كل عام ، والذين يأتون للإستمتاع بمجموعة واسعة من مناطق الجذب السياحي.

يوجد في أسبانيا 12 متنزهًا وطنيًا، ويتركز معظمها في البر الرئيسي للبلاد كما تعد جزيرة Tenerife أكثر المواقع السياحية زيارة في إسبانيا، فهي موطن لمتنزه Teide National Park الشهير، وهو أشهر منتزه وطني في البلاد.

يتميز ساحل البحر المتوسط ​​بشواطئ رائعة تجذب السياح الصيفيين . فعلى الجانب الآخر من الطيف، توجد سييرا نيفادا، الوجهة السياحية الشتوية الأولى في البلاد، فضلا عن اعتبارها موطنا للعديد من منتجعات التزلج.

صناعة الطاقة

توفر محطات الطاقة الحرارية، الواقعة بالقرب من حقول الفحم أو الموانئ، حوالي نصف احتياجات إسبانيا من الكهرباء.

تعتمد البلاد اعتمادًا كبيرًا على الطاقة الكهرومائية، التي توفرها أنهارها الشمالية، والتي تنتج حوالي سدس  كمية الكهرباء.

لمعالجة النقص في الطاقة، اعتمدت الحكومة الإسبانية برنامجًا طموحًا للطاقة النووية بداية من الستينيات. وقد بدأت أول محطة للطاقة النووية في العمل في عام 1960

أصبحت إسبانيا واحدة من أبرز الدعاة الأوروبيين للطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وفي عام 2007، تم افتتاح محطات الطاقة الشمسية الحرارية بالقرب من إشبيلية .

الصناعات الثقيلة والملابس

تعد صناعة الحديد والصلب وبناء السفن من الصناعات الثقيلة المهيمنة وتحديدا في أستورياس وبلاد الباسك .

لا يزال إنتاج المنسوجات القطنية والصوفية والورق والملابس والأحذية كبيراً في كاتالونيا وبلنسية المجاورة. وتشمل الصناعات الرائدة الأخرى صناعة المواد الكيميائية ولعب الأطفال والأجهزة الكهربائية (أجهزة التلفزيون والثلاجات والغسالات).

من أبرز الصناعات الموجهة نحو المستهلك، تجهيز الأغذية والبناء وصناعة الأثاث ، إما بالقرب من أسواق المستهلكين في المدن الكبرى أو في المناطق الريفية حيث المنتجات الزراعية والأخشاب قريبة من متناول اليد.

صناعة السيارات

يعد قطاع السيارات من بين الدوافع الاقتصادية الرئيسية في إسبانيا. بفضل إنتاجها السنوي من السيارات الذي يبلغ 2.8 مليون وحدة ، لذلك احتلت البلاد ثاني أكبر شركة مصنعة للسيارات في أوروبا

يمثل القطاع حوالي 19 ٪ من صادرات إسبانيا السنوية وحوالي 9 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. كما تضم إسبانيا 13 مؤسسة لتصنيع السيارات، ويعد كل من PSA و SEAT أكبر منتجين للسيارات في البلاد.

صناعة السيارات
صناعة السيارات

بماذا تشتهر أسبانيا تجاريا

تعد فرنسا وألمانيا وإيطاليا أهم الأسواق الرئيسية لصادرات إسبانيا، حيث تمثل حوالي 16٪ و 11٪ و 7٪ من إجمالي صادرات البلاد على التوالي.

تتمثل سلع التصدير الرئيسية من إسبانيا هي المستحضرات الصيدلانية والسلع الزراعية مثل النبيذ والحمضيات والسيارات. السلع الاستهلاكية والوقود الأحفوري والآلات والمواد الكيميائية هي أهم عناصر الاستيراد في إسبانيا، ومعظمها مصدره ألمانيا وفرنسا والصين.

المراجع

المصدر 

المصدر 

 

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق