يمكنك تحديد شخصية الطفل الذي لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات، حيث تختلف شخصية الأطفال من طفل لآخر فقد يوجد طفل خجول، أو مندفع وطفل آخر  هادىء فمن خلال معرفة مزاج طفلك، يمكنك أن تفهم شخصيته بشكل أفضل وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على كيف تفهم شخصية طفلك

كيف تفهم شخصية طفلك

ردود الفعل المختلفة

تتأثر طريقة تفاعل طفلك مع الروتين اليومي والانتقالات والمواقف غير المألوفة والأشخاص الجدد بمزاجه. مما يؤدي إلى خلق فروق فردية بين الاطفال في ردود الفعل الذي يرتبط بعدد من الخصائص الفطرية : شدة التفاعل، ومستوى النشاط، والتسامح للإحباط، والاستجابة للتغيير، وردود الفعل على أشخاص جدد.

كل واحدة من هذه العناصر موجودة في كل طفل رغم اختلاف طرق التعبير عنها على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بردود فعل على أشخاص جدد، قد يستقبل أحد الأطفال بفرح شخص لم يقابله أبدًا، في حين أن طفلًا آخر قد ينطوي ويبتعد .
يبدأ معظم الآباء في رؤية أنماط سلوكيات أطفالهم لتعطيهم أدلة على شخصياتهم، لكن المزاج يصبح أكثر وضوحًا في سنوات الطفل  التي تق بين 6 و 9 أشهر، حيث يصبح طفلك أكثر قدرة على التلفظ ببعض الكلمات والإنخراط مجتمعيا .

كيف تفهم شخصية طفلي
كيف تفهم شخصية طفلك

قياس شدة التفاعل

الأطفال الصغار قد يصرخون عندما يكونون سعداء، ويرمون الأشياء، أو يضربون عندما يكونون منفعلين . بينما يميل الأطفال الآخرون إلى أن يكونوا هادئين ونادراً ما ينزعجون، وينامون أكثر من الطبيعي، ويظهرون عواطفهم مع تغييرات طفيفة فقط في تعبيرات الوجه أو نغمة الصوت.

قياس مستوى النشاط

دائما مايحاول الأطفال استكشاف العالم من حولهم عن طريق الزحف والجري والتسلق. بينما يوجد أطفال راضون عن الجلوس واللعب بهدوء، وقد يفضلون استكشاف العالم المحيط بهم بأيديهم بدلاً من أرجلهم.

قياس الاستجابة للتغيير

في حين أن الأطفال الصغار معروفون بكونهم غير مرنين بشأن روتينهم فيميلون عادة إلى الاستجابة لأصغر التحولات مثل طعام جديد على صحنهم أو تغيير طفيف في روتين وقت النوم.بالإضافة إلى نوبات الغضب ، والتي يمكن أن تنجم عن أي شيء مثل اقتراح جليسة أطفال جديدة إلى تغيير الأثاث في منزلهم بحيث يحتاجون إلى الكثير من الوقت والدعم للراحة في محيط جديد

تأكد من العثور على وقت هادئ واحد للاستمتاع معًا.

بغض النظر عن مدى سهولة تعامل الطفل مع العالم الخارجي، لا يوجد شيء أفضل من قضاء بعض الوقت في تنسيق الزهور في غرفة المعيشة وإلقاء نظرة على كتاب مفضل معًا.

تأكد من العثور على وقت هادئ واحد للاستمتاع معًا.
تأكد من العثور على وقت هادئ واحد للاستمتاع معًا.

قياس رد الفعل على أشخاص جدد

السمة التي غالباً ما تكون واضحة للآباء في وقت مبكر هي كيفية تفاعل الطفل مع أشخاص جدد. وهل يتعامل مع القادمين الجدد عن طريق الابتسام أو الهتاف  أم أنه خجول ومتردد حول أشخاص لا يعلمهم
.
امنح طفلك وقتًا للعب بمفرده. عن طريق إعطاؤه الفرصة لاستخدام ألعابه الخاصة وخياله بما يساعده على تعلم أنه يمكن أن يكون راضيا ليس فقط مع الأصدقاء ، ولكن أيضا وحده.

لا تضع علامة على طفلك على أنه “خجول”.فيمكن أن تلتصق تلك الصفة بالطفل وتصبح نبوءات تحقق ذاتها. ويمكنك شرح لطفلك والآخرين أنه يحب أن يأخذ بعض الأمور ببطء.

-مستوى الطاقة التي يستخدمها الطفل للتعبير عن مشاعره.

  • الطفل ذو ردود الأفعال الحادة: يبالغ في رد فعله حيث يصرخ ويقفز من الفرحة أو يدخل في نوبات غضب كثيرة. للك يجب على الأبوين تعليمة المحافظة على هدوئه، علاوة على طرق بناءة للتعبير عن مشاعره، بعد منحه وقتًا لاستعادة هدوئه.
  • الطفل الذي يتسم بالهدوء : يحتاج للإهتمام به من قبل الأبوين شأنه شأن الطفل ذي ردود الأفعال القوية، مع ضرورة تعليمه كيف يكون أكثر شدة في التعبير عن مشاعره السلبية، وكيف يظهر امتنانه عندما يقدم له أحد هدية
كيف تفهم شخصية طفلي
كيف تفهم شخصية طفلك

المراجع

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *