صحة المرأةفوائد العسل

فوائد العكبر للنساء

هل تعلم أن العسل ليس هو الشيء الوحيد الذي ينتجه النحل؟ ينتج أيضًا مركبًا يسمى البروبوليس (العكبر)، وهو عبارة عن مادة لزجة حمضية راتينجية قابلة للذوبان بالتربنتين والأَثير، يحتوي على العديد من الفوائد، ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على فوائد العكبر للنساء.

فوائد العكبر للنساء

منذ آلاف السنين، استخدمت الحضارات القديمة العكبر فى الخصائص الطبية، حيث استخدمه الإغريق لعلاج الخراجات، وكان يضعونه على الجروح والأورام لمحاربة العدوى ومساعدة عملية الشفاء بشكل أسرع، كما استخدمه المصريون لتحنيط المومياوات.

 يساعد في مكافحة سرطان الثدي

أحد فوائد العكبر أنه يمتلك خصائص مضادة للأورام ومضادة للسرطان هناك حاليا أكثر من 300 دراسة علمية ومقالة تأكد ذلك.

يعتقد العلماء أن قدرة العكبر على منع السرطان التى اثبتت في كل الأبحاث التى أجريت على الحيوانات والخلايا البشرية هى نتيجة لقدرته على تثبيط إنتاج الحمض النووي في الخلايا السرطانية وكذلك قدرته على حث موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية.

يحتوي على مضادًا للأكسدة، والفينول والفلافونويد، مركبات تساعد على موت الخلايا السرطانية.

 يعالج أعراض المبيضات

 المبيضات عدوي تسببها المبيضات البيضاء، فطريات تشبه الخميرة، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من عدوى الخميرة الموجود في الفم والمسالك المعوية والهبل.

يصيب الجلد والأغشية المخاطية الأخرى، فإذا كان الجهاز المناعي يعمل جيداً، نادرًا ما يكون هذا النوع من عدوى الخميرة خطيرًا، اما إذا كان الجهاز المناعي لا يعمل بشكل صحيح، فيمكن أن تنتقل عدوى المبيضات إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الدم والأغشية الموجودة حول القلب أو الدماغ. 

كشفت دراسة أن مستخلص العكبر يحتوي على مضاد للفطريات.

فوائد العكبر للنساء
فوائد العكبر للنساء

 توقف فيروس الهربس عند النساء

تعد عدوى فيروس الهربس عند النساء من الفيروسات الشائعة للغاية، يعد HSV-1 السبب الرئيسي لعدوى الهربس الذي يحدث على الفم والشفتين، والتي تعرف باسم تقرحات البرد وبثور الحمى.

يمكن لفيروس الهربس أن يعيش كامناً داخل جهاز المناعة لدى الشخص مدى الحياة، مما يؤدي بشكل دوري إلى ظهور بثور تنفجر وتتحول إلى تقرحات أو قرح برد، فإذا لم تعالجه سوف يستمر الفيروس من 10 إلى 14 يومًا وهو غير مريح لعدة أسباب.

يسبب الاحمرار والألم والحرق وغالبًا ما تكون محرجة، HSV-1 يمكن أن يسبب أيضًا قوباء الأعضاء التناسلية، ولكن السبب الرئيسي المسؤول عن قوباء الأعضاء التناسلية هو HSV-2.

 أظهرت الدراسات ان العكبر يمكن أن يمنع كل من HSV-1 و HSV-2 من التكاثر، كما يقلل من أعراض الإصابة بفيروس الهربس، كما اثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يستخدمون مرهم العكبر آفاتهم تلتئم بشكل أسرع من أولئك الذين يستخدمون مرهم Zovirax الموضعي.

يمنع ويعالج نزلات البرد والتهاب الحلق

 أظهرت الدراسات العلمية أن مقتطفات العكبر قد تمنع وتقصر مده نزلات البرد والتهاب في الحلق.

فوائد العكبر للنساء
فوائد العكبر للنساء

 يحسن الخصوبة للإناث مع بطانة الرحم

نظرت تجربة عشوائية في آثار مكملات العكبر على النساء المصابات بالعقم وبطانة الرحم خفيفة، ووجد الباحثون أن تناول عكبر النحل بجرعة 500 ملليغرام مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر أدى إلى معدل حمل 60 في المئة من النساء.

يخفض ضغط الدم

أكسيد النيتريك مادة مهمة جدا لقلب الإنسان، تستخدم البطانة الداخلية للأوعية الدموية الخاصة بك أكسيد النيتريك للإشارة إلى العضلات الملساء المحيطة بالأوعيه للاسترخاء، مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

يلعب الحد من التوافر الحيوي لأكسيد النيتريك دورًا مهمًا في تطور ارتفاع ضغط الدم، بدونه، ستصاب بنوبة قلبية، حيث يوجد إنزيم يسمى Tyrosine hydroxylase يحد من كمية أكسيد النيتريك الذي يمكنك إنتاجها.

أثبتت الدراسات ان العكبر يساعد في تعديل ضغط الدم، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، استخدام المكملات التى تحتوي على العكبر، حيث ثبت أنه يخفض ضغط الدم.

فوائد العكبر للنساء
فوائد العكبر للنساء

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق