الحمل والولادةفوائد العسل

فوائد العكبر للنفاس

يستخدم العكبر فى العديد من الاغراض الطبية، حيث يعود استخدامه إلى 300 قبل الميلاد، استخدموه المصريون القدماء في طقوس التحنيط الخاصة بهم، اتبع هذا المقال لتتعرف على فوائد العكبر للنفاس.

فوائد العكبر للنفاس

في هذه الأيام، تم استخدامه هذه الماده اللزجة (العكبر) في جميع الأغراض الطبيه كعلاج اللثة، كما وصلت إلى مستحضرات التجميل والمراهم.

العلم يبحث في هذه الماده باستمرار كعنصر طبي يساعد فى شفاء العديد من الأمراض كتزويد الجسم بالطاقه، كما تظهر الدراسات الحديثة فعاليتها ضد مشاكل الجلد والحروق ومشاكل الالتهابات وحتى الهربس.

يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

يتكون عكبر النحل من الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون، يحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات B والمعادن.

بعض الفيتامينات الموجودة فى العكبر تشمل:

  • ثيامين (B1)
  • ريبوفلافين (B2)
  • حمض البانتوثنيك (B5)
  • البيريدوكسين (B6)
  • النياسين (B3)
  • حمض الفوليك (B9)
  • إينوسيتول (B8)
  • البيوتين (B7)

قد توفر هذه العناصر الغذائية بعض الفوائد الصحية للمرأه النفاس.

يوفر تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

 في العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، اثبتت الأحماض الأمينية المحددة والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية الموجودة في العكبر لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، فبالتالي يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي،

بالإضافة إلى ذلك، تظهر العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات انه يعمل على انخفاض مستويات المواد الكيميائية المؤيدة للالتهابات المنبعثة من الخلايا المناعية.

فوائد العكبر للنفاس
فوائد العكبر للنفاس

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يقلل العكبر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التأثير على مستويات الكوليسترول في الدم.

أثبتت كل من الدراسات الحيوانية والبشرية أن العكبر قد يؤثر إيجابيا على مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على البروتينات التى قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 يساعد في التئام الجروح وإصلاح الجلد

تناول مكملات العكبر – سواء عن طريق الفم أو موضعيا – قد يساعد فى التئام الجروح وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية الناتجة عن الولادة.

له تأثيرات مضادًا للبكتيريا، مما يؤدي إلى إبقاء الجروح نظيفة وخالية من العدوى، حيث كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يزيد من إنتاج الكولاجين (الكولاجين هو بروتين هيكلي حيوي لإصلاح الجلد)، وقدرة على إصلاح الأنسجة.

 يساعد فى خفض ضغط الدم

يحمي العكبر القلب وجهاز الدورة الدموية عن طريق خفض ضغط الدم.

 تشير العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار إلى أن البروتينات المحددة الموجوده فى العكبر تعمل على استرخاء خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين، مما يقلل من ضغط الدم.

فوائد العكبر للنفاس
فوائد العكبر للنفاس

ينظم نسبة السكر في الدم

العكبر قد يتحكم في نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

أظهرت دراسات حيوانية متعددة قدرة العكبر على زيادة حساسية الأنسولين وتأثيره الوقائي الواضح على أنسجة البنكرياس والكبد والتكاثر لدى الفئران المصابة بالسمنة.

خصائص مضادة للأكسدة قد تدعم وظيفة الدماغ الصحية

عكبر النحل قد يعزز وظائف المخ، حيث كشفت إحدى الدراسات أن الفئران التي تصاب بالإجهاد والتى تم معالجتها بمكملات العكبر، أصبحت ذات مستويات أقل من هرمونات التوتر ونظام عصبي مركزي أكثر قوة.

اثبتت قدرته على تحسين الذاكرة وانخفاض أعراض الاكتئاب بعد انقطاع الطمث، ويعالج مرض الزهايمر، واثبتت دراسة أخري تأثيره الوقائي على المخ والأنسجة العصبية، نتيجة لاحتوائه على مضادات للأكسدة.

 يدعم نظام المناعة الصحي

عكبر النحل قد يعزز الاستجابة المناعية الطبيعية لجسمك للبكتريا والفيروسات الغريبة، فمن المعروف أن MRJPs والأحماض الدهنية في عكبر النحل تعزيز النشاط المضاد للبكتيريا، والتي يمكن أن تقلل من حدوث العدوى ودعم وظيفة المناعة.

فوائد العكبر للنفاس
فوائد العكبر للنفاس

 يقلل من الآثار الجانبية لعلاج السرطان

العلاج الكيميائي وغيره من علاجات السرطان تأتي مع آثار جانبية سلبية كبيرة، بما في ذلك مشاكل في القلب والالتهابات والجهاز الهضمي، فعكبر النحل قد يقلل من بعض الآثار الجانبية السلبية المرتبطة ببعض علاجات السرطان.

كشفت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في تلف القلب الناتج عن العلاج الكيميائي في الفئران عند تناولهم مكملات العكبر، واثبتت قدرته على منع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان الذي يسبب تقرحات مؤلمة في الجهاز الهضمي.

 قد يعالج بعض أعراض انقطاع الطمث

عكبر النحل يعالج الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.

يؤدي انقطاع الطمث إلى انخفاض الهرمونات المنتشرة المرتبطة بالآثار الجانبية الجسدية والعقلية، مثل الألم وضعف الذاكرة والاكتئاب والقلق، حيث وجدت إحدى الدراسات أن عكبر النحل له تأثير فعال في الحد من الاكتئاب وتحسين الذاكرة لدى فئران ما بعد انقطاع الطمث.

فوائد العكبر للنفاس
فوائد العكبر للنفاس

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق